أخبار مصر

تصريحات وزير التعليم العالي عن تنسيق 2021

تصريحات وزير التعليم العالي عن تنسيق 2021

صرح وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، بشأن تنسيق الكليات والمعاهد 2021، وذلك في أول تنسيق للثانوية العامة بنظامها الجديد، وسنتعرف من خلال موضوعنا على أبرز تلك التصريحات.

أهم تصريحات وزير التعليم العالي عن تنسيق 2021:
1-لا يتم العمل على تحجيم الكليات النظرية، والعلوم الإنسانية، كما يقول بعض الأشخاص، لأنها مفيدة وضرورية ويجب أن نهتم بها.

2-عند إنشاء جامعات أو كليات جديدة، تكون نسبة العلوم التطبيقية أعلى من العلوم النظرية، مش معنى كدة إننا بنحجم الكليات النظرية، ولكن بنهتم بكليات العلوم والدراسات الإنسانية، لأنها جزء كبير جدا من تميز مصر الثفافي والحضاري.

3-الطالب الذي حصل على 86% في الثانوية العامة، والتحق بكلية طب أسنان، لو رجعنا بالتاريخ، هنلاقي كل الأجيال اللي قبل 20 سنة، الناس كانت بتخش كليات عالية بمجاميع 70% و80%، وكان بياخد جائزة تفوق.

4-حدث تغيير تاريخي في منظومة التعليم، خلال الفترة الأخيرة، وكمان سهل علينا نضحك على أي حد ونديله مجموع ويسقط من أول سنة في كلية الطب، لأن ده مش تقييمه الحقيقي.

5-عرضنا النهاردة في المؤتمر، قد إيه فيه تطور حدث في منظومة التعليم خلال السنوات القليلة الماضية، وحدثت إضافات جديدة على مستوى الجامعات الحكومية، وكمان أحنا بنزود في المعاهد الحكومية، والكليات الحكومية، والجامعات الخاصة والجامعات التكنولوجية، والجامعات الدولية.

6-عندنا جامعات من أول العريش لحد مرسى مطروح ومن أول أسوان لحد إسكندرية متاح فيها التعليم مجاني، ونوفر أماكن تعليمية لكل الخارجين من المرحلة الثانوية.

7-نسب الحد الأدنى لمجاميع الثانوية العامة ستنخفض، وبدء من يوم السبت المقبل، سيقوم الطلاب ببدء تسجيل رغباتهم على موقع الوزارة الإلكتروني.

8-تم بناء جامعة مرسى مطروح، وجامعة الوادي الجديد، وجامعة الأقصر، خلال العام الدراسي الماضي، وفي طريقنا لإضافة جامعة في الغردقة.

9-الوزارة قامت بإضافة 15 جامعة خاصة، و4 جامعات أهلية، ونعمل حاليا على إنشاء 15 جامعة أخرى، وسيتم بناء 7 جامعات تكنولوجية أخرى.

10-اللي بيحصل دلوقتي حاجات مشوفنهاش من 60 سنة، من خلال الدعم النقدي أو زيادة أعداد الجامعات الجديدة.

11-صرف ما يقارب من 150 مليار جنيه، على تحديث منظومة الجامعات الجديدة والتطوير.

12-إحنا طموحنا مش الطلبة العرب فقط، ولكن بننظر للطلاب الوافدين الأوروبيين والآسيويين، ولدينا 82 ألف طالب وافد حاليا، ونستهدف الوصول إلى 200 ألف طالب خلال السنوات المقبلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى