المزيد

تفاصيل “الضربة القاضية” ضد صورايخ إسرائيل حول “سد النهضة”

تفاصيل "الضربة القاضية" ضد صورايخ إسرائيل حول "سد النهضة"

تعتمد إثيوبيا بشكل واضح على الدعم الإسرائيلي في نزاعها ضد كل من مصر والسودان حول سد النهضة، حيث ترى القيادة الإثيوبية في تل أبيب طوق النجاة حال تفاقم الأزمة مع جيرانها.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية خلال الأيام الماضية أن هناك مفاوضات جادة مع عميل أجنبي لبيع منظومة دفاعية إسرائيلية الصنع من طراز ” باراك 8″ ، لكنها لم تحدد هوية العميل.

ويرجح الخبراء أن تكون إثيوبيا المفاوض الأساسي لمنظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية بعد حصولها على منظومة ” سبايدر” العام الماضي ومنظومة جديدة مضادة للمسيرات الشهر الماضي، متوقعين أن كل الأسلحة ستتركز على حماية المشروع الإثيوبي الضخم ” سد النهضة” .

ومن المعروف أن منظومة ” باراك 8″ هي أنظمة دفاع جوي طويل المدى، أي بمعنى آخر تتفوق على منظومة ” سبايدر” التي حصلت عليها أديس أبابا عام 2019، وهي من إنتاج شركة IAI الإسرائيلية، كما يصل مداها إلى 140 كلم ضد جميع الأهداف الجوية.من جانب آخر، تلقت الضناعة العسكرية الإسرائيلية ضربة قاصمة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث كشفت وسائل إعلام محلية عن شبهات خطيرة حول تسبب منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية ” القبة الحديدية” في الإصابة بمرض السرطان.

وأفادت صحيفة ” يدعوت أحرنوت” العبرية عن ورود معلومات ودراسات تؤكد تزايد معدل الإصابة بالأمراض بين الجنود الإسرائيليين في موقع تشغيل منظومة ” القبة الحديدة” .

على صعيد آخر، تعرض مصريون في مدينة القدس المحتلة إلى استفزازا غير مسبوقا من قبل رهبان إثيوبيين بعد أن تعرضوا لهجوم مفاجئ ورفع العلم الإثيوبي على خيمتهم.

ويبدو أن الاستفزاز الإثيوبي من داخل مدينة القدس المحتلة يعطى رسالة، بحسب مراقبون، أن تل أبيب لن تتخلى عن مخططاتها ضد الشعب المصري عبر دعم المشروعات الإثيوبية لتعطيش وإفقار مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى