أخبار العالم

جانتس يتهم نتنياهو بتدمير علاقة إسرائيل بشريك عربي استراتيجي

جانتس يتهم نتنياهو بتدمير علاقة إسرائيل بشريك عربي استراتيجي

انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعدما تدخل الأردن لعرقلة رحلة الأخير إلى الإمارات العربية المتحدة التي كانت مقررة اليوم.

وقال جانتس: “الأردن هو الشريك الاستراتيجي لإسرائيل، العلاقات الدفاعية والدبلوماسية التي نتشاركها هي حجر الزاوية في نهجنا للأمن القومي”،

وشدد وزير الدفاع على التزام إسرائيل بالاتفاقيات التي تتشاركها مع الأردن، وأنها تقدر الملك عبد الله (العاهل الأردني) والحكومة الأردنية.

أعلنت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، في وقت سابق اليوم، تأجيل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التي كانت مقررة إلى الإمارات، بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية.

جاء ذلك، بعد إلغاء ولي العهد الأردني، الحسين بن عبد الله الثاني، زيارة كانت مقررة، أمس، إلى المسجد الأقصى في القدس، في اللحظات الأخيرة، بسبب اتخاذ إسرائيل ترتيبات جديدة.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن الترتيبات “غير متفق عليها”، وكانت ستضيق الخناق على المصلين بالمسجد الأقصى في ذكرى دينية للمسلمين، وهي ليلة الإسراء والمعراج. ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن خلافا طرأ حول إجراءات الحراسة المتعلقة بولي العهد.

من جانبه قال جانتس:

لسوء الحظ، تسبب سلوك نتنياهو في السنوات الأخيرة في إلحاق ضرر كبير بعلاقاتنا مع الأردن، مما ترتب عليه خسارة إسرائيل لأصول دفاعية ودبلوماسية واقتصادية كبيرة.
وختم حديثه بالقول: “سأعمل شخصيا جنبا إلى جنب مع مؤسسة الدفاع الإسرائيلية بأكملها لمواصلة تعزيز علاقتنا مع الأردن، وكذلك مع مصر، تزامنا مع تعميق العلاقات مع دول أخرى في المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى