أخبار العالم

حلمه أن يصبح أول رئيس يهودي للأرجنتين

حلمه أن يصبح أول رئيس يهودي للأرجنتين

اعداد/جمال حلمي
مثل وصول خافيير مايلي إلى إسرائيل مساراً جديداً للسياسة الخارجية الأرجنتينية. بدأ الرئيس التحرري، وفقاً لأساليبه الفردية، في التلاعب بالعلاقات الدولية على أساس مصالحه الشخصية والدينية، ولكن أيضاً لصالح القطاعات الاقتصادية التي تمثلها حكومته. لقد بذل جهدًا كبيرًا لإظهار إخلاصه وإعجابه بالشعب العبري، حيث ربط بشكل خطير بين السياسة والدين.

الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي يزور حائط المبكى، أقدس مواقع الصلاة في اليهودية، خلال جولته في البلدة القديمة المحتلة بالقدس الشرقية
إن صورة مايلي وجبهته مستندة على حائط المبكى، حيث بقايا هيكل سليمان القديم، هي تأكيد للاتجاه الذي سيتخذه تحالفه الدولي: الولايات المتحدة ودعمها الصريح للإبادة الجماعية في غزة. لم يخف الليبرالي أبدًا رغبته في اعتناق اليهودية مع حلمه بأن يصبح أول رئيس يهودي للأرجنتين. وقد اعترف بذلك علنًا في سبتمبر 2023 قائلاً: “أنا لا أذهب إلى الكنيسة، بل أذهب إلى الهيكل. لدي حاخام ابتدائي وأدرس التوراة. أنا معروف دوليًا كصديق لإسرائيل. “أنا بعيد قليلاً عن أن أكون يهودياً، أحتاج فقط إلى ميثاق الدم”. لقد وقع عليه يوم الأربعاء بتكلفة باهظة للغاية بالنسبة لبقية الأرجنتينيين.
وقد التقى مايلي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس للتعبير أولاً عن دعمه غير المشروط للإبادة الجماعية في غزة. وهو حدث لم يكن له أي تأثير في وسائل الإعلام الإسرائيلية، لكنه أكد مرة أخرى رغبته في نقل سفارة الأرجنتين من تل أبيب إلى القدس. وعد انتخابي للتحرري، صدق عليه مرة أخرى أمام رجال الأعمال في اجتماع أكبر في نفس اليوم. من الواضح أنها ستكون حقيقة. ورغم أن أكبر جالية يهودية في أمريكا اللاتينية تعيش في الأرجنتين – 200 ألف شخص – فإن هذا لا يعني أن الجميع يؤيدون هذا القرار. وفي الواقع، هناك أصوات معارضة بشدة تصرخ في الشوارع “ليس باسمنا”.
وكان دونالد ترامب رائدا بهذه الخطوة في عام 2018 لتعزيز تحالفه الجيوسياسي مع إسرائيل، ولكن بشكل رئيسي مع الكنيسة الإنجيلية في الولايات المتحدة. أساس الدعم والتماثل مع الإسرائيليين هو إمكانية تحقيق نبوءات الكتاب المقدس. ويرى هذا القطاع أن المستوطنين الإسرائيليين هم من يستطيع الوفاء بهم، أي استعادة الأماكن المقدسة. وفي الأرجنتين، تكرر مايلي نفس السياسة المتمثلة في تفضيل هذا القطاع الديني على حساب الحركات الاجتماعية التي تتولى مهمة إشباع جوع الملايين من الناس. وشكر رئيس الوزراء ميلي على قراره إعلان حماس منظمة إرهابية وعلى “دعمه الثابت” لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
القدس مدينة مقدسة للديانات السماوية الثلاث الكبرى، المسيحية واليهودية والإسلام (وفروعها). لكن الخلاف أيضاً هو أن منطقتها الشرقية محتلة وفق القانون الدولي، مما يعني أنها منطقة متنازع عليها. ومن ناحية أخرى، يُطالب بها أيضًا كعاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية. إن تقديم هذا الاعتراف لإسرائيل يعني رفض إمكانية تقرير المصير للفلسطينيين.
فما هو المعنى الاستراتيجي لمناورة مايلي. وتتمتع الارجنتين بعلاقات جيدة مع جميع الدول العربية في المنطقة، الأمر الذي قد يؤدي إلى خلافات جديدة. حتى نتنياهو في أسوأ حالاته، مع اتهامات خطيرة من السكان ومن الخارج بارتكاب جرائم حرب. الصورة ليست مواتية على الإطلاق.
كما أعلن عن نيته تصنيف حماس ــ الحزب الفلسطيني الذي يحكم غزة منذ عام 2007 ــ كمنظمة إرهابية (وعد المرشح الرئاسي السابق سيرجيو ماسا بنفس الشيء). علاوة على ذلك، قارن الاقتصادي التحرري الحركة الفلسطينية بالنازيين في متحف المحرقة، قائلاً: “يجب ألا نبقى صامتين في وجه وحشية النازية. وبالمثل، لا يمكننا أن نبقى صامتين في وجه النازية الحديثة، المتنكرة اليوم في زي النازية”. حركة حماس الإرهابية.. اختر “الحياة هي محاربة الإرهاب”.
وبينما جاءت هذه التصريحات، قالت حركة حماس الإسلامية الفلسطينية إنها “تدين بشدة” خطط الرئيس خافيير مايلي لنقل القدس. وقالت حماس إن ذلك بالنسبة للفلسطينيين سيكون “انتهاكا لحقوق شعبنا الفلسطيني في أرضه وانتهاكا لمعايير القانون الدولي باعتبار القدس أرضا فلسطينية محتلة”.
ومن مخيم طولكرم للاجئين وصف الصحفي الأرجنتيني ليساندرو بروسكو عن تداعيات وصول الرئيس. “هناك رفض مطلق لوصول ميلي إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة. بيان حماس كان قويا. وعلى أية حال، فإن منظمات المقاومة والشعب بشكل عام يعرفان كيف يفرقان بين الحكومات والشعوب. وشخصية “تشي غيفارا” هي مرجعية للمقاومة الفلسطينية”. وأضاف “هناك رفض عام لجميع الحكومات التي تدعم الاحتلال. ومن الهراء أن تخضع حكومات أمريكا اللاتينية للمصالح الإمبريالية اليانكية”. لكنهم “على علم بالتحركات التي تمت في الأرجنتين لدعم الشعب الفلسطيني، إنه شعب يعرف من هم أصدقاؤه وأعداؤه”.
وتتعرض غزة للقصف المستمر من قبل إسرائيل منذ 7 أكتوبر، عندما شنت حماس هجومها على جنوب الدولة اليهودية. وكان الرد على هجمات حماس بمثابة إبادة جماعية حية أدانها عدد كبير من الدول، بما في ذلك جزء كبير من الجالية اليهودية على المستوى الدولي. وبينما اختارت دول أمريكا اللاتينية الابتعاد عن إسرائيل بسبب وحشية التفجيرات والهجمات، اقترحت مايلي السير ضد التيار.
فقد أيدت كل دول أميركا اللاتينية تقريباً الدعوة إلى “وقف إطلاق النار” في جمعيات الأمم المتحدة، فضلاً عن اتهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية، وهي الخطوة الرمزية التي وضعت إسرائيل في قفص الاتهام. ومع ذلك، انضمت الأرجنتين بشكل مباشر إلى الولايات المتحدة لصالح إسرائيل، ورفضت حتى “الهدنات الإنسانية” على الرغم من صور آلاف الأشخاص الذين يتضورون جوعا أو يموتون تحت الأنقاض.
ويستمر الوضع في غزة في التدهور، حيث قُتل ما يقرب من 30,000 شخص وآلاف المفقودين. “المستوطنين، بدعم من حكومة النظام الاستعماري الإسرائيلي، حصلوا على العديد من الأسلحة والشرعية لاستخدامها ضد السكان الفلسطينيين في المنطقة.
“بالإضافة إلى ذلك، بدءًا من أكتوبر 2023، بدأت مجموعات من المستوطنين المطالبة بالحق في إخلاء قرى بأكملها في المنطقة (ج): حتى الآن، أُجبر ما لا يقل عن ألف فلسطيني على ترك منازلهم لإنقاذ حياتهم”.
إن وصول خافيير مايلي إلى إسرائيل يعزز واحدة من أهم الصدع في السياسة الخارجية الأرجنتينية. لقد وصلت لتعزيز الدعم لإسرائيل. ولكن قبل كل شيء، إنه تغيير في المنطق، حيث يتم إعطاء الأولوية للرغبة الفردية.
ومع وصول معدل التضخم في الأرجنتين إلى عنان السماء، تسعى الحكومة إلى الاستجابة لمطالب صندوق النقد الدولي بتقليص الاقتصاد بنسبة 2.5% من خلال إجراءات مناهضة للشعب. أولاً، كان ذلك مع القانون الجامع، الذي تم رفضه في الشوارع والبرلمان، مما أعطى الليبرالي أول هزيمة سياسية بينما قام بجولة عالمية مقدسة، مليئة بالإيماءات والتصوف، ولكنها فارغة من الإستراتيجية الأرضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى