أخبار العالم

حل أوروبي لأزمة سد النهضة .. يحقق لإثيوبيا التنمية ويحمي حصة مصر من المياه

حل أوروبي لأزمة سد النهضة .. يحقق لإثيوبيا التنمية ويحمي حصة مصر من المياه

اقترح علماء بلجيكيون حلًا لأزمة سد النهضة الاثيوبي، يضمن لإثيوبيا توليد الطاقة الكهربائية اللازمة للتنمية، وفي الوقت نفسه يحافظ على حصة مصر والسودان من المياه.

ونشرت صحيفة sustainability times أن علماء من جامعة فريجي في بروكسل البلجيكية أكدوا في دراسة أن المصادر المتجددة للطاقة تتمتع بالقوة عندما يتعلق الأمر بمستقبل الطاقة لأبناء شرق إفريقيا ، لكنها قد تثبت أيضًا أنها حل لمشكلة دبلوماسية وجيوسياسية معقدة.

هذا ووفقًا للعلماء فإن إضافة مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للعمل بالتنسيق مع سد النهضة الإثيوبي الجديد (GERD) سيدعم الطاقة الكهرومائية التي تعتمد عليها إثيوبيا ، دون تعطيل تدفق النيل، النهر الذي تعتمد عليه مصر والسودان، حيث لن تحتاج اثيوبيا إلى تخزين كميات كبيرة من المياه.

وطبقًا للدراسة يهدف مشروع الطاقة الكهرومائية في اثيوبيا الذي تبلغ تكلفته 4.8 مليار دولار أمريكي إلى توفير 15000 جيجاوات ساعة من الطاقة التي يحتاجها الإثيوبيون بشدة ، والذين يعتمدون على تلك الطاقة لتعزيز التنمية والحد من الفقر.

لكن النيل الأزرق يشق طريقه أيضًا عبر السودان ، لينضم إلى النيل الأبيض في العاصمة الخرطوم قبل أن يتدفق إلى الأراضي المصرية عبر القاهرة ثم يصل إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في الإسكندرية. يعتمد كلا البلدين على موارد نهر النيل الموسمية للغاية لمياه الشرب والزراعة والأنشطة الأخرى.

وتمتد الخلافات حول السد الآن لسنوات ، حيث تصر إثيوبيا على التزام جميع الأطراف باتفاق 2015 بينما تعتمد مصر على اتفاقية 1959 التي تحمي حقوقها المائية، بحسب الدراسة البلجيكية.

وطبقًا للدراسة فإن إثيوبيا تجادل بأنها لا تحتاج إلى إذن من الدول الأخرى لرسم مسار تحولها الخاص ، حتى عندما تصبح حقوق المياه هذه أكثر أهمية في سياق مستقبل مناخي غير مؤكد.

في بعض الأحيان ، تميل فحوى النزاع الثلاثي نحو التهديدات بالتدخل العسكري. السودان يحذر الآن من اتخاذ إجراءات قانونية. لا تزال الجولات المتتالية من المفاوضات داخل المجتمع الدولي – وآخرها مع الاتحاد الأفريقي – تفشل.

الطاقة الشمسية والرياح
وما أدركه العلماء في بلجيكا بعد النمذجة المكثفة هو أن “الشمس تسطع أكثر سطوعًا والرياح أقوى” خلال موسم الجفاف الإقليمي.

مما يعني أنه لا يزال بإمكان إثيوبيا الاستفادة من الطاقة الكهرومائية لسد النهضة مع حماية تدفق النهر عند المصب إذا قامت بتركيب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الموارد للاستفادة من التحولات الموسمية.

وطبقًا للعلماء سيكون هناك قدر أقل من الطاقة الكهرومائية خلال موسم الجفاف وأكثر خلال موسم الأمطار مع الحفاظ على إنتاج الطاقة، وعليه ستكون المياه المتدفقة من السد مماثلة للتدفق الطبيعي للنهر.

ويقول سيباستيان ستيرل من VUB ، المؤلف الرئيسي لأبحاث GERD التي نُشرت هذا الشهر في مجلة Nature: “بشكل أساسي ، ستتمتع إثيوبيا بكل الفوائد المتوقعة من السد الكبير ولكن بتخزين كميات أقل من المياه”.

حيث أنه بالنسبة للسودان ومصر ، سيبدو الأمر كما لو أن الإثيوبيين بنوا خزانًا متواضعًا وصغيرًا نسبيًا، هناك العديد من الخزانات الموجودة بالفعل على نهر النيل ، لذلك لا يمكن لأي دولة في اتجاه مجرى النهر أن تعترض على ذلك حقًا .

والأفضل من ذلك هو الفوائد الناشئة عن نهج تعاوني ينهي الصراع الإقليمي. لا يزال بإمكان إثيوبيا أن تصبح أكبر مصدر للطاقة في إفريقيا ، لكنها تقلل من تكاليفها واعتمادها على الطاقة الكهرومائية.

حيث سوف يقلل السودان من اعتماده على الوقود الأحفوري ، وسيكون لدى مصر المزيد من المياه عندما تحتاجها، قبل كل شيء ، فإن بيئة نهر النيل ستشهد تأثيرات أقل من سد إثيوبيا.

ويقول الباحث المناخي VUB Wim Thiery: “يمكن أن نطلق عليه وضعًا يربح فيه الجميع”. “المنطقة بأكملها ستستفيد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى