المزيد

خبراء تغذية يحذرون من خطورة تناول البيض في حالتين: كارثة تهدد الصحة

خبراء تغذية يحذرون من خطورة تناول البيض في حالتين: كارثة تهدد الصحة

يعد البيض من الأطعمة الأساسية التي يعتمد عليها الأشخاص في نظامهم الغذائي اليومي، ويحتوي على العديد من البروتينات والفيتامينات التي تساهم في بناء الجسم وإعطائه الطاقة والحيوية، ورغم فوائده الكثيرة، انتشرت تحذيرات من أنه يسبب التهاب الأمعاء في حالة واحدة ولا ينصح بتناوله.

وكشف يوتيوبر يدعى LifeTipSing عبر حسابه على «تيك توك»، أنه في حالة وضع البيض في الماء المغلي لفترة طويلة فإن ذلك يؤدي لكارثة تهدد صحة الانسان .

حقيقة تغير البيض إلى اللون الأخضر
وبحسب اليوتيوبر، فإن البيض عند غليانه لفترة طويلة تزيد عن 10 دقائق، يتغير لونه ويتحول إلى الأخضر: «هذا اللون نتيجة لتكون كبريتيد الحديد، الذي يمكن أن يسبب التهاب الأمعاء، إذ أن الحرارة المرتفعة تساهم في انخفاض نسبة مادة (لأفيدين)، وهي من البروتينات السكرية الموجودة في بياض البيض لمنع تكون الميكروبات».

وردًا على ذلك، أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن كل ما سبق غير صحيح، فالبيض من الأكلات الصحية جدا للجسم ولا يوجد أي تحول ضار يحدث به في حالة غليانة لأكثر من 10 دقائق.

البيض خطر في حالتين
وحذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، من أن البيض يصبح خطرًا في حالتين وهما:

عدم الطهي الجيد
إذ أن البيض تحتوي قشرته على مادة السالمونيلا والبكتيريا مما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

التسخين في الميكروويف
شرح أستاذ علوم الأغذية، أنه يجب الابتعاد نهائيًا عن تسخين البيض في الميكروويف إذ أنه لا يوزع الحرارة داخله بشكل جيد، وبالتالي هناك جزء من الطعام جيد النضج وآخر نيء، مما يساعد على تنشيط البكتريا وفقدان فوائد البيض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى