أخبار العالم

خبير مياه: فيضان أعلى جسم السد وإغلاق بوابتي التصريف

خبير مياه: فيضان أعلى جسم السد وإغلاق بوابتي التصريف

كشف الخبير المصري عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، أنه بعد انتهاء التخزين الرابع لسد النهضة في 9 سبتمبر الجاري، يمر من أعلى الممر الأوسط نحو 300 مليون م3/يوم إلى السودان الذي بدأ في تخزين حصته السنوية تدريجياً، تنخفض الشهر القادم إلى 200 م3/يوم بإجمالي إيراد نحو 6 مليارات م3 خلال شهر أكتوبر.

وذكر شراقي أن إجمالي المخزون حالياً في بحيرة سد النهضة يبلغ نحو 41 مليار م3؛ وفقاً لتدوينة عبر حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك”.

وتابع الخبير المصري: “ما زال هناك العديد من المناطق في السودان التي تشهد جفافاً هذا العام لحجز المياه في سد النهضة معظم الموسم، ونقص مياه الأمطار في السودان عن المتوسط هذا العام”.

وقال: “أظهرت الأقمار الصناعية غلق بوابتي التصريف منذ منتصف الشهر الجاري، كما يظهر حوض التوربينات هادئاً لعدم تشغيل التوربينين لأول مرة منذ أسابيع ربما لصيانة دورية”.

وألمح إلى أنه طبقاً لما أعلن سابقاً المفروض أن هناك اجتماعاً في أديس أبابا لاستئناف الجلسة الثانية، بعد الأولى في القاهرة 27 – 28 أغسطس الماضي، متسائلاً: “هل يعقد الاجتماع في موعده؟ وهل سوف يحضر الاجتماع أطراف دولية فعالة؟”.

يُذكر أن عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة كان قد نشر جزءاً من دراسة علمية عن سد النهضة، جرى طرحها في مايو 2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى