المزيد

خبير يكشف بالدليل كذب إثيوبيا في أرقام تخزين الملء الثالث بسد النهضة

خبير يكشف بالدليل كذب إثيوبيا في أرقام تخزين الملء الثالث بسد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة: إن الادعاءات الإثيوبية بتخزين ٢٢.٥ مليار متر مكعب من المياه غير دقيقة وفقًا للنماذج والحسابات الرياضية التي تؤكد أن أقصى ما تم تخزينه لا يزيد على ١٧ أو ١٨ مليار متر مكعب، خاصة أن منسوب البحيرة الحالي لم يتجاوز حواف سد السرج المكمل والمشيد عند منسوب ١٤ مليار متر مكعب وفق ما تؤكده دراسات مكتب الاستصلاح الأمريكي بخصوص سد النهضة والتي جرت في ستينيات القرن الماضي.

وأوضح. أن إثيوبيا العام الماضي أعلنت عن إحصائيات غير صحيحة عن الملء الثاني للسد حيث كانت أعلنت أن الملء 13 مليار م مكعب، والصحيح 3 مليار فقط وهو ما كشفته وسائل الإعلام.

وأضاف أن هناك 9 مليارات متر مكعب من المياة كان المفروض وصولها إلى مصر ولكن بسبب الملء الثالث لن تصل، لافتًا إلى المواطن المصري لن يشعر بتخفيض المياه بسبب الكمية المخزنة بالسد العالي والتي تغطي احتياجات الشعب المصري بالإضافة إلى مياه الصرف التي يتم إعادة تدويرها أكثر من مرة للشرب.

وتابع لو كمية المياه وصلت مصر لتم توفير النفقات المستخدمة في إعادة تدوير مياة الصرف الصحي، بالإضافة إلى التوسع في زراة الأرز، لافتًا إلى أن موسم الفيضان يبدأ أول يوليو وينتهي في سبتمبر في منتصف الفيضان بما يعادل 600 مليون متر مكعب في اليوم، وتصل أحيان إلى مليار متر مكعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى