أخبار مصر

دبابات وألغام على حدود مصر مع قطاع غزة

دبابات وألغام على حدود مصر مع قطاع غزة

اعداد/جمال حلمي
إن العملية المخطط لها في رفح تسبب توتراً شديداً. تخشى القاهرة أكثر من أي شيء آخر من تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين إلى سيناء، وقد ورد هذا الأسبوع في صحيفة “وول ستريت جورنال” أن القاهرة هددت بأنه إذا “أُجبر” اللاجئون على عبور الحدود، فإن اتفاق السلام مع إسرائيل سيكون بمثابة انتهاك. معلق. وذكرت وكالة رويترز الليلة الماضية أن مصر أرسلت نحو 40 دبابة وناقلة جنود مدرعة إلى شمال شرق سيناء خلال الأسبوعين الماضيين “في إطار سلسلة إجراءات لتعزيز الأمن على حدودها مع غزة
مدينة الخيام في رفح، وتظهر الحدود مع مصر في الخلفية. قامت بتركيب أجهزة استشعار و”ألغام أيضًا”
وفي ظل المخاوف من تدفق اللاجئين إلى سيناء، ترددت في الأيام الأخيرة أنباء عن تعزيز القوات على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، ورفع الأسوار وتحليق طائرات هليكوبتر مصرية في المنطقة. كما أفادت التقارير أن مصر زرعت ألغاماً في المنطقة وأرسلت العديد من الجنود إليها. ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، تقوم مصر أيضًا بتركيب كاميرات ونقاط مراقبة وأجهزة استشعار على الحدود. وذكر مسؤولون في القاهرة للصحيفة أن إسرائيل أبلغت مصر بوجود ما لا يقل عن 12 نفقا متجها إلى سيناء في منطقة رفح.
ويحظى إعلان نتنياهو باهتمام واسع في وسائل الإعلام العالمية، وأدانه رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن الليلة الماضية “بطريقة حازمة”، على حد تعبير إعلانه. وادعى أبو مازن أن العملية في رفح ستكون “معبراً للجميع”. خطوط حمراء”، وحذر من أنها ستؤدي إلى “كارثة أخرى ستدفع المنطقة برمتها إلى حروب لا نهاية لها” – و”ستعرض الأمن والسلام في المنطقة والعالم للخطر”.
وتعرب الأمم المتحدة وأوروبا أيضًا عن قلقهما بشأن الإجراء المحتمل في رفح، حيث قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، أمس: “إن 1.4 مليون فلسطيني موجودون الآن في رفح دون مكان آمن للذهاب إليه، ويواجهون المجاعة. إن التقارير عن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح مثيرة للقلق. سيؤدي ذلك إلى عواقب مدمرة من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الصعب بالفعل – وعدد لا يطاق من الضحايا المدنيين.
ومنذ السابع من أكتوبر قامت مصر ببناء جدار حدودي خرساني يصل طوله إلى ستة أمتار وتعلوه أسلاك شائكة، وبناء سواتر وعززت المراقبة على المواقع الحدودية.
وجاء نشر القوات المصرية قبل توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية نحو مدينة رفح بجنوب غزة، والذي زاد المخاوف المصرية من احتمال إجبار الفلسطينيين الباحثين عن الأمان على الخروج بشكل جماعي من القطاع.
وقصفت طائرات حربية إسرائيلية رفح المتاخمة للحدود المصرية اليوم الجمعة، وطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الجيش ووزارة الدفاع تقديم خطة لإجلاء المدنيين من مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.
ويأتي طلب نتنياهو هذا وسط تحذيرات غربية ومصرية من خطورة قيام إسرائيل بعمليات واسعة في رفح التي تؤؤي مئات آلاف المهجرين من بيوتهم جراء الحرب على القطاع.
وفي هذا السياق، حذرت الولايات المتحدة، الخميس، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، “دون تخطيط أو بالقليل من التفكير”، ستكون “كارثة”.
وقالت الخارجية الأمريكية، “لن ندعم القيام بشيء كهذا دون تخطيط جاد وموثوق به لأنه يتعلق بأكثر من مليون شخص يحتمون هناك، وأيضا دون النظر في آثاره على المساعدات الإنسانية والمغادرة الآمنة للأجانب”.
ودخلت الحرب في غزة يومها الـ126، حيث شهدت رفح جنوب القطاع قصفا عنيفا، تزامن مع تحذيرات من كارثية عملية عسكرية إسرائيلية في هذه المنطقة التي نزح إليها أكثر من نصف سكان غزة.
في رسالة يتردد صداها في جميع أنحاء العالم، صرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس (الجمعة) أنه أمر الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية بالتحضير لـ “عملية واسعة النطاق” في رفح ، بهدف تدمير كتائب حماس الأربع التي كان يقودها. وتقول إنها تعمل في أقصى جنوب قطاع غزة.
وجاء في بيان نشره مكتب نتنياهو أمس (الجمعة) أن الخطة ستكون مطلوبة أيضًا لتلبية الحاجة إلى إخلاء السكان المدنيين في رفح – التي أصبحت مدينة ملجأ تضم حوالي 1.4 مليون فلسطيني – ولكن على الرغم من “الأمر” بإخلاء رفح استعداداً لذلك، قامت هيئة الأركان العامة والقيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي بالتحضير لثلاثة أبعاد على الأقل لاحتلال رفح، بعد إجلاء مئات الآلاف من لاجئي غزة الذين فروا إليها.
في الواقع، لقد وافق الجيش الإسرائيلي بالفعل على الخطة المعدة للعملية في رفح، والتي تتضمن أيضًا الإشارة إلى إخلاء المدنيين من هناك، وبالتالي، تم نشر “تعليمات” نتنياهو للجيش الإسرائيلي لاحتلال رفح بعد الإخلاء. قد يُنظر إلى قضية اللاجئين على أنها نوع من “التلفيق السياسي” – المصمم لتسليط الضوء على خط القيادة المتحارب. ونتذكر أن نتنياهو أكد مراراً وتكراراً في الأيام الأخيرة أنه يجب تحقيق “النصر الكامل”.
وجاء في إعلان نتنياهو بعد ظهر أمس: “من المستحيل تحقيق هدف الحرب المتمثل في القضاء على حماس وبقاء أربع كتائب تابعة لحماس في رفح. ومن ناحية أخرى، من الواضح أن عملية قوية في رفح تتطلب إجلاء السكان المدنيين من القتال”. ولهذا السبب أصدر رئيس الوزراء تعليماته إلى الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية بتقديم خطة ذات شقين إلى الحكومة، لإخلاء السكان وحل الكتائب”. كما أبلغ نتنياهو الوزراء في المجلس الوزاري السياسي الأمني، الذي اجتمع الليلة لاجتماع قصير.
وتثير العملية في رفح قلقا كبيرا في العالم، في ظل الأزمة الإنسانية التي يواجهها بالفعل عدد كبير من اللاجئين في مدينة اللجوء، ولم تعلن الولايات المتحدة إلا بالأمس فقط عن معارضتها للعملية في المدينة. حتى أن المسؤولين في واشنطن حذروا من أنه بدون “تفكير عميق”، يمكن أن تؤدي العملية في رفح إلى “كارثة”. كما نقل لينكولن الخوف من العمل في رفح خلال زيارته للبلاد، ولكن بعد ذلك مباشرة صرح نتنياهو في مؤتمر صحفي وأن إسرائيل ستتحرك قريباً في هذه المدينة، وأيضاً في مخيمين للاجئين وسط قطاع غزة.
بايدن في انتقاده لإسرائيل: رد الفعل في غزة كان مبالغا فيه
ويبدو أن إصرار نتنياهو يسبب إحباطاً متزايداً في واشنطن، وفي الليلة الماضية شدد الرئيس جو بايدن انتقاداته لإسرائيل بشكل غير عادي . وذكر أن ردها في غزة كان “مبالغا فيه”، وعلى الرغم من أنه لم يكن من الواضح في البداية ما إذا كان ينوي أن ينسب ذلك على وجه التحديد إلى الإجراءات الإسرائيلية أو إلى رد فعل حماس على الخطوط العريضة للصفقة، أكد البيت الأبيض علي لسان المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أن “موقف بايدن لم يتغير، ورسالته لم تتغير، وهو لا يعتقد أن رسالته تغيرت”. وأضاف: “أوضح بايدن أنه كان يتحدث عن رد إسرائيل في غزة، وأوضح أن الولايات المتحدة تريد رؤية حماس مهزومة. لقد كان واضحا جدا. وهذا هدف نتقاسمه مع إسرائيل. لكن في الوقت نفسه، كنا واضحين للغاية في ضرورة القيام بذلك مع ضمان أن يكون عملهم مستهدفًا ولا يضر بالمدنيين. لقد كنا متسقين للغاية بشأن هذا الأمر. وأضافت: “نريد التأكد من أننا نحمي المواطنين في القطاع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى