أخبار العالم

رئيس وزراء إثيوبيا يستفز المجتمع الدولي من أمام سد النهضة

رئيس وزراء إثيوبيا يستفز المجتمع الدولي من أمام سد النهضة

نشرت وسائل الإعلام الإثيوبية مجموعة صور لرئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد صباح يوم الجمعة من امام سد النهضة الإثيوبي في فعل اعتبره المراقبون بالاستفزازي للمجتمع الدولي.

ونشرت صور رئيس الوزراء الإثيوبي خلال مؤتمر عقد صباح الجمعة لإعلان اكتمال الملء الثالث لسد النهضة، بحجم 22 مليار متر مكعب.

وأكدت الحكومة الإثيوبية فتح المياه عبر الممر الأوسط لسد النهضة، إعلانا لإكمال الملء الثالث للسد.

ودعا رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد مصر والسودان، إلى الحوار والتفاوض باعتبارهما الحل الأمثل للعمل فيما يفيد الأطراف كافة بشأن ملف سد النهضة.

وقال أحمد خلال كلمته بمناسبة تشغيل التوربين الثاني لإنتاج الكهرباء من سد النهضة، إن بلاده أوضحت أكثر من مرة لدولتي المصب، عدم نية بلاده لإلحاق ضرر بهما.

وأشار إلى أنه تم تشغيل التوربين الثاني بعد تخزين 22 مليار متر مكعب من المياه في عملية الملء الثالث ومع ذلك لم يحدث أي انخفاض للمياه تجاه دول المصب.

وحسب التلفزيون الرسمي الإثيوبي، تم الإعلان عن تشغيل التوربين الثاني في سد النهضة وبدء توليد الطاقة الكهربائية في فعالية بحضور رئيس الوزراء آبي أحمد.

وبذلك تكون قدرة السد على توليد الكهرباء 750 ميجاواط، بدلًا من 375 ميجاواط، حينما كان يعمل أول توربين فقط.

وكانت مصر وجهت خطابًا الشهر الماضي، إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، لتسجيل اعتراضها ورفضها التام لاستمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل أحادي دون اتفاق مع مصر والسودان حول ملء وتشغيل هذا السد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى