المزيد

رواية “مطاردة حماس” تحجب خطط إسرائيل الحقيقية في غزة

رواية "مطاردة حماس" تحجب خطط إسرائيل الحقيقية في غزة

اعداد/جمال حلمي
تقوم وسائل الإعلام والطبقة السياسية في أميركا بتحليل ومناقشة وتفسير الذي يحدث في غزة بتفسير يختلف تماماً عن ذلك الذي تتم مناقشته في وسائل الإعلام الإسرائيلية وبين القادة السياسيين الإسرائيليين.
إن إسرائيل منخرطة في عمليات نقل جماعية للسكان وتحاول إخلاء غزة من سكانها، وكل ما تفعله يجب أن يُفهم من خلال هذه الاتجاه.

وقد قالت الحكومة الإسرائيلية ذلك صراحة منذ البداية، بدءاً بإصدار أمر إخلاء شمال غزة في 13 أكتوبر . وكل ما فعلته إسرائيل منذ ذلك الحين هو تنفيذ لأمر الإخلاء هذا لنقل أكثر من مليون شخص من شمال غزة إلى مخيمات اللاجئين في جنوب غزة.

هذا ما قالوا أنهم سيفعلونه، وهذا ما يفعلونه. ومع ذلك، استمرت وسائل الإعلام الأميركية طيلة شهر نوفمبر في تصوير كل تحرك تقوم به قوات الدفاع الإسرائيلية في شمال غزة وكأن كل هدف تحاول تدميره كان جزءاً من عملية “مطاردة” متقنة لحماس.
وأبرز مثال على ذلك هو الفترة التي استغرقت أسابيع قبل “مداهمة” إسرائيل لمستشفى الشفاء في منتصف نوفمبر. وفي الأيام التي سبقت الاستيلاء على المجمع الطبي، أعطت الصحافة الأمريكية مراراً وتكراراً لمستهلكي وسائل الإعلام الانطباع بأن القوات الإسرائيلية تقتحم المستشفي وكأنها تقتحم معسكر بن لادن.في باكستان و أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقطع فيديو يظهر مخبأً متقنًا أسفل مجمع المستشفى، وقد تناقلت وسائل الإعلام الأمريكية هذا الادعاء إلى حد كبيروروجت له إعلاميا وجاء في عنوانل صحيفة نيويورك تايمز أن القوات الإسرائيلية، التي تقاتل مقاتلي حماس، “تضيق الخناق” على المستشفيات وأعطت وسائل الإعلام للقراء والمشاهدين الأمريكيين انطباعًا بأن الجيش الإسرائيلي كان عليه الاستيلاء على المستشفى – ومات ثمانية أطفال رضع في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة إلى جانب عشرات المرضى الآخرين – لأن هذا المجمع الموجود تحت الأرض كان ” القلب النابض لحماسكما روجوا له إعلاميا “. ثم استولت إسرائيل على المبنى وزُعم أنها عثرت على بعض الأسلحة، ونفق واحد، وعدد قليل من الغرف تحت الأرض مع سريرين معدنيين، وحمام – ولا شيء يشبه “مركز القيادة والسيطرة” المتطور المزعوم. ونشر الجيش الإسرائيلي لقطات فيديو لعدد قليل من الرهائن أثناء إحضارهم إلى مستشفى الشفاء في 7 أكتوبر ، وكان ذلك من أجل الرعاية الطبية فقط ولم تقدم السلطات الإسرائيلية أي دليل آخر على أن المجمع الموجود تحت الأرض هو ما قالته.

وفي تحليل صحيفة نيويورك تايمز قبل قيام إسرائيل بتفجير البئر المعني مباشرة، خلصت الصحيفة إلى أن مقاطع الفيديو التي قدمها الجيش الإسرائيلي “لم تظهر دليلا قاطعا على وجود شبكة واسعة من الأنفاق”.
تم تغذية الجمهور الأمريكي، الذي تغذيه أيضًا ادعاءات غامضة من قبل البيت الأبيض في عهد بايدن، أن إسرائيل كانت تداهم المقر الرئيسي لحماس الموجود أسفل وداخل مستشفى الشفاء.

ولكن عندما ظهرت إسرائيل، لم يكن هناك مقاتلون من حماس، كما اعترفت إسرائيل فيما بعد. دخلت قوات الكوماندوز الإسرائيلية للتو وسيطرت على منشأة للرعاية الصحية.
إذن، هل كانت الغارة بمثابة “مطاردة لحماس” كما أخبرت واشنطن قراءها؟ هل وقع المستشفى في مرمى “تبادل إطلاق النار المميت” كما أشارت صحيفة نيويورك تايمز ؟ مما لا شك فيه أن مقاتلي حماس هاجموا القافلة العسكرية الإسرائيلية أثناء توجهها إلى المستشفى، لكن جميع التقارير التي أشارت بشكل كبير إلى حدوث إطلاق نار من داخل المستشفى كانت غير صحيحة.
إن النظر إلى الهجمات الإسرائيلية تبدو محير فلماذا تهاجم إسرائيل مستشفى إذا لم تكن تعتقد أنه مركز قيادة لحماس؟ لقد قصف الجيش الإسرائيلي وهاجم عدداً من المستشفيات ، التي لم يكلف نفسه عناء الزعم بأن معظمها قواعد عسكرية لحماس.

وذلك لأن إطار “مطاردة حماس” ـ الذي تتبناه وسائل الإعلام الأمريكية باستمرار ـ هو إطار خاطئ
إذا فهمت هدف إسرائيل المتمثل في إجبار السكان على مغادرة غزة، فإسرائيل قد أصدرت أمر إخلاء في 13 أكتوبر لجميع سكان شمال غزة – بما في ذلك المرضى الضعفاء – للإخلاء إلى الجنوب. وبحسب ما ورد اتصل المسئولون الإسرائيليون بمستشفى الشفاء عشرات المرات مطالبين بإخلاء المستشفى. بالنسبة للعاملين في المنشأة الطبية، كان هذا يعني الموت المحقق للعشرات من مرضاهم الذين كانوا بحاجة إلى رعاية طبية مستمرة ولم يتمكنوا من القيام برحلة لمسافة 30 ميلاً إلى جنوب غزة سيرًا على الأقدام عبر منطقة حرب بلا ماء أو وسائل نقل.

لكن إسرائيل لم تهتم إلا بعمليات نقل قسري للسكان، وهذا يعني الجميع. إنها أبسط طريقة لتفسير تصرفات إسرائيل، ومع ذلك فإن وسائل الإعلام الأمريكية – المرتبطة بروايات “مكافحة الإرهاب” – لا تستطيع، أو لا تريد، أن تركز اهتمامها على الحقيقة الواضحة المتمثلة في أن إسرائيل تحاول إخلاء غزة من سكانها على مراحل.
وسائل الإعلام الأمريكية تصور أفعال إسرائيل على أنها “مطاردة لحماس”. ومن وجهة النظر الإسرائيلية، هناك حقيقة مفادها أن إخلاء غزة من سكانها على مراحل هو الخطة الأكثر شعبية بين القادة الإسرائيليين.

ووفقاً لتقرير صادر عن “المونيتور” في 17 نوفمبر، فإن الخيار الذي “يحظى بأكبر قدر من الدعم بين صناع القرار الإسرائيليين، هو أن تسيطر مصر على النازحين من غزه في سيناء مقابل الإعفاء الكامل من ديونها الخارجية الضخمة.. بدلاً من إعادة البناء في مناطق الدمار التي خلفتها القنابل الإسرائيلية – ونقل بعض سكانها إلى دول عربية أو دول أخرى وترك الباقي في غزة المعاد بناؤها. ”
وقد أوضحت خطة مماثلة، عرضتها وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية جيلا جمليل في 19 نوفمبر ، أن النتيجة التي تفضلها الحكومة هي التطهير العرقي. وكان الخيار الوحيد الذي اقترحته هو “تشجيع إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين في غزة، لأسباب إنسانية خارج القطاع”. قال عضو مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي ووزير الزراعة آفي ديختر على شاشة التلفزيون الإسرائيلي في 12 نوفمبر: “نحن الآن نواصل نكبة غزة . نكبة غزة 2023. هكذا ستنتهي”. وقد أشار “نتنياهو اقتراحاً يهدف إلى ” تخفيف ” عدد سكان غزة وطرد السكان الباقين على قيد الحياة إلى البلدان المجاورة – وهو الاقتراح الذي طرحه على زعماء الحزبين في الكونجرس . ”
“لكن مصر والدول العربية الأخرى لن تسمح بذلك” ومن الواضح أن إسرائيل تنوي تمهيد الطريق لإخلاء السكان، لان شمال غزة سيكون “غير صالح للسكن لسنوات”، وخطة إسرائيل الحالية هي أن تفعل بمعظم جنوب غزة ما فعلته بشمال غزة. وهذا من شأنه أن يجعل الجزء الأكبر من غزة غير صالح للحياة البشرية بشكل أو بآخر. وهناك خطط مماثلة لتجميع أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين في مخيمات بالقرب من الحدود المصرية. وذكرت الصحيفة في 19 نوفمبر أن “بعض المسئولين العسكريين الإسرائيليين يعترفون بأنه سيكون من المستحيل حشد مليوني شخص من سكان غزة في الخيام، وسيكون إجراء لوجيستي.

ليست أخلاقية أو سياسية. فأن استهداف البنية التحتية للمدنية بشكل متعمد هو جزء من إستراتيجية الحرب الإسرائيلية، وليس من الواضح ما الذي تعنيه عبارة “مطاردة حماس” أو “الحرب على حماس” في الواقع. وفقاً لتقرير قيل إن إسرائيل تقصف ما يسمى بـ “أهداف السلطة”، وهي “المباني العامة والبنية التحتية والمباني الشاهقة”، وهي أفعال “تهدف أساساً إلى إيذاء الفلسطينيين”.

والمجتمع المدني” و”إحداث صدمة”. لقد استهدفت إسرائيل ودمرت المحاكم والجامعات والقاعات التشريعية وعدد لا يحصى من المباني الحكومية الأخرى. لقد دمرت البساتين والأراضي الزراعية والصوب الزراعية، وهدمت تمثال ياسر عرفات – عدو حماس القديم – في الضفة الغربية، بحيث لا تمتلك حماس أي سيطرة أو قوة.
هل يبدو هذا الرسم البياني الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست والذي يعرض تفاصيل وفيات الأطفال منذ الشهر الأول من الحرب وكأنه “مطاردة لحماس”؟

فأين من المفترض أن يذهبوا؟ والجواب واضح إلي أي مكان غير غزة. سيكون من المفيد لوسائل الإعلام الأمريكية أن تبدأ في استخدام هذا الإطار.

وتقوم إسرائيل بنقل 2.2 مليون من سكان غزة قسراً، كلياً أو جزئياً، إما إلى مدن أو خيام صغيرة، أو إلى بلدان أخرى، أو إلى كليهما.

والحقيقة أن حماس ما زالت ” سليمة إلى حد كبير ” وبعد مقتل 20 ألف فلسطيني. لدينا الكثير من الأدلة، التي تتزايد يوما بعد يوم، على سياسة العقاب الجماعي والذنب الجماعي. ويجب على أولئك الذين يتخذون القرار في وسائل الإعلام الأمريكية أن يتناولوا تحديث نظرتهم لهذا الصراع وفقًا لذلك لأنه مشروع إبادة للشعب الفلسطيني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى