المزيد

سمك الدراك طرق صيده وما علاقته بضغط الدم

سمك الدراك طرق صيده وما علاقته بضغط الدم

سمك الدراك واحد من الأسماك المهاجرة الباحثة عن البيئة الغذائية الملائمة، وتتوزع على طول سواحل عدة دول متأثرة بدرجة الحرارة والتيارات [1]، حيث أنها تهاجر من منطقة إلى أخرى لأن تغييرات درجة الحرارة تؤدي إلى اندفاع الماء البارد الغني بالمواد الغذائية من القاع إلى السطح، ومن خلال التقرير التالي سوف نتعرف أكثر على هذا النوع من الاسماك الفريدة.

ما هي فوائد سمك الدراك؟
يعتبر سمك الدراك من أنواع الأسماك المنتشرة كثيرًا في المملكة العربية السعودية، وللدراك العديد من الفوائد؛ لما يحتوي من البروتين والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، كما يحتوي على كمية بسيطة من السعرات الحرارية.

هل سمك الدراك هو الكنعد؟
ينحدر سمك الكنعد من سلالة أسماك التونة وهي من الأسماك الشهيرة، والاسم العلمي لها (سكمبيرومورس كميرسون)، وتسمى في بعض المناطق دراك أو ديرك أو ضيركن وهي من الأسماك المهاجرة الباحثة عن البيئة الغذائية الملائمة، ومصائدها تتوزع على طول سواحل عدة دول.

هل سمك الكنعد حرام؟
الكنعد سمك الدراك أومن الأسماك المباحة فيجوز أكلُه إذا أُخرج من الماء حيَّاً أو مات في شبكة الصيد، ومع عدم العلم بتحقُق ذلك فإن كان الذي يبيعه مسلم فيُحكم بتذكيته وحلِّية تناوله لقاعدة اليد وحملاً لعمل المسلم على الصحَّة وأنَّه قد أحرز تذكيته، وكذلك لو بِيع في سوق المسلمين فإنَّه حينئذ يجوز شراؤه وتناولُه حتى مع عدم العلم.

هل سمك الكنعد مفيد للجنس؟
وجدت إحدى مجلات الطب النفسي وعلم الأعصاب أن زيت سمك الكنعد يمكن أن يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب عند تناوله مع مثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين (SSRI)، وهو نوع من مضادات الاكتئاب. ينشط سمك الكنعد من الإثارة الجنسية لدى الرجالن ومفعول السمك يبدأ في الظهور على الجسم خاصّة في أمر زيادة الشهوة الجنسيّة، بعد حوالي نصف ساعة من تناوله ويستمر مفعوله لمدّة 3 ساعات.

يساعد السمك بشكل عام والمشوي تحديداً على تدفق الدم للأعضاء التناسلية، وذلك عبر تحفيز الدورة الدموية، مما يساعد على تحفيز الإنتصاب، ويحتوي السمك على مخزون جيد من الفسفور، والذي يساعد على تعزيز وتقوية الرغبة الجنسية للطرفينن ويساعد السمك في علاج حالات سرعة القذف عند الرجال.

كم مرة يجب أكل السمك في الأسبوع؟
أفضل أنواع الأسماك يوصى بتناولها من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًّا، والأنواع الجيدة يفضل تناولها مرة واحدة أسبوعيًّا، أما الأنواع الأخيرة فيفضل تجنبها؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق

هل لسمك الدراك دور في خفض ضغط الدم؟
يعد ارتفاع ضغط الدم من بين الحالات المنتشرة على نطاق واسع [2]، والتي تصيب الكثير من الناس حول العالم، ويعاني الكثير منهم من أمراض القلب، بسبب الضخ السريع للدم الناتج عن ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان، وقد أظهرت الكثير من الأبحاث أن تناول الرجال المصابون بارتفاع ضغط الدم سمك الدراك يوميًا لمدة تصل إلى 8 أشهر، قد أدى إلى انخفاض واضح في ضغط الدم لديهم، وأيضًا في مراجعة نتائج العديد من الأبحاث استنتج أن تناول وجبات قليلة من سمك الدراك مع النظام الغذائي يعمل على خفض ضغط الدم على المدى الطويل.

هل يوجد حساسية من سمك الدراك؟

تعتبر الحساسية الناتجة عن تناول السمك من أكثر الأعراض التي تصاحب المريض طوال حياته. لأنها مزمنة، وما إلى ذلك معظمها لا يصيب الإنسان في مرحلة الطفولة، بل في مرحلة البلوغ، والحل الأمثل لاختفاء حساسية الأسماك بشكل عام والوعي بشكل خاص يكمن في عدم إضافتها باستمرار إلى النظام الغذائي خاصة لمن يعانون من فرط الحساسية، ووجود أعراض من هذه الحساسية عبارة عن صوت صفير يحدث أثناء التنفس داخل الشعب الهوائية المعروفة باسم الصفير، بالإضافة إلى العديد من مشاكل التنفس وبحة في الصوت والسعال، والعديد من الأعراض الأخرى التي تختلف من مريض لآخر، من الممكن أيضًا أن يصاب الشخص بالشرى، وهو مرض جلدي قد يؤدي إلى الإغماء؛ بسبب انخفاض ضغط الدم.

ما هي طرق صيد سمك الدراك؟
يتم صيد سمك الدراك بإحدى الطريقتين التاليتين:

1- طريقة الجر
عند استخدام الجر في صيد سمك الدراك، يجب أن يتم عندما يكون الماء راكدًا والطقس صافٍ، وهناك احتمال أن نتبع مسارات الطيور البحرية لأنهم يلتفون حول أسماك الطعم بالقرب من سطح البحر؛ وعندما تلجأ إلى الجر دون استخدام آلة الجر، يجب أن يكون لديك بكرة خيط ضخمة؛ لأن سمكة الملك تأخذ الطعم وتهرب بسرعةن لذلك يجب أن يكون الخيط كبيرًا.

2- طريقة التقسيط
من الأفضل استخدام طريقة التقسيط في صيد سمك الدراك خاصة في الأماكن الخالية مع هذا النوع من الأسماكن في الصباح الباكر أو بعد الظهر أو الليل، وفي هذه الطريقة يلزم وجود سن ضخم مربوط بخيط قوي مع الطعم الطازج؛ لتسهيل عملية الصيدن حيث أن من أبرز عيوب صيد سمك الدراك هو المقاومة القوية في لحظة اقترابها من سطح الماءوالأخطر بعد ظهورها على سطح الماء قد تصيب البشر بسبب قوتها البدنية وأسنانها الحادة وعلوم عن هذه السمكة أنها تقوم بهجوم مباشر على خيط الصيد بأسنانه الحادة وتمزيقه لذا يجب أن يظل الخط على السمكة مشدودًا لضمان نجاح الصيد. وتوخّي الحذر.

ما هو الوقت المناسب لصيد سمك الدراك؟
تزداد فرص اصطياد سمك الدراك في فصل الشتاء؛ لأن الماء بارد أثناء المد ويحعل هذا النوع من الأسماك نشطًا، ومن عيوب سرعة هذه السمكة أنها قادرة على السباحة في الماء بسرعة أكبر من القارب وهذا يؤدي إلى دخولها تحت قوارب الصيد وتُسبب مشاكل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى