أخبار مصر

الرئيس السيسي يفتتح قاعدة 3 يوليو البحرية على الساحل الشمالي الغربي

الرئيس السيسي يفتتح قاعدة 3 يوليو البحرية على الساحل الشمالي الغربي

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، قاعدة 3 يوليو العسكرية، التي تقع في منطقة جربوب على الساحل الشمالي الغربي للبلاد.

وشارك الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، الرئيس السيسي في افتتاح القاعدة العسكرية التي تم تدشينها، وسط عرض مبهر.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن الشيخ محمد بن زايد شهد افتتاح “ قاعدة 3 يوليو “ العسكرية البحرية في منطقة جرجوب المطلة على البحر الأبيض المتوسط والتي دشنها السيسي.

وهنأ بن زايد، بحسب (وام) الرئيس السيسي ”بمناسبة تدشين القاعدة ومواصلة الإنجازات والمشاريع الحيوية النوعية“، متمنياً لمصر ”مزيداً من التطور والازدهار“.

وشارك في الافتتاح، أيضا، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وضيوف آخرين من دول عربية وأجنبية.

وجرى إطلاق 21 طلقة بالتزامن مع رفع علم مصر على القاعدة.

ووجه الرئيس السيسي بالتقاط الصور التذكارية للحاضرين خلال افتتاح القاعدة البحرية 3 يوليو، قائلا: ”هات الشباب يتصوروا ده بالنسبة لهم تاريخ جميل“.

وكان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية  بسام راضي قال في وقت سابق ان السيسي سيفتتح اليوم السبت قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي .

وأشار راضي، في بيان، إلى أن قاعدة 3 يوليو هي أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية، وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الامن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

ولفت إلى أن قاعدة 3 يوليو تمثل إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية، وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية، بحسب البيان.

ووفقا لخبراء عسكريين تعد هذه القاعدة من أهم القواعد المصرية في المنطقة الغربية، حيث يتمثل البعد الاستراتيجي لها في تأمين المنطقة الاقتصادية المزمع إنشاؤها غربا، من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط، ومع ليبيا.

ووفقا لتقارير ، يأتي بناء هذه القواعد في إطار خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية المصرية، على أن تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط؛ لمجابهة التحديات والتهديدات المتواجدة حاليا في المنطقة، من ضمنها حماية المصالح الاقتصادية المصرية، وحماية وتأمين خطوط الملاحة العالمية.

وكانت مصر قد افتتحت قاعدة ”رأس بناس“ الجو بحرية منذ عدة أشهر جنوب شرق البلاد، أعلى مثلث حلايب وشلاتين؛ لتأمين الجنوب المصري بالكامل من أي تهديد.

وكانت القاهرة عقدت خلال السنوات الأخيرة، العديد من الصفقات العسكرية في إطار تطوير منظومة التسليح لديها على مختلف المستويات، وآخرها كانت صفقة طائرات ”رافال“ مع فرنسا، التي من المقرر أن يبدأ توريد أولى الدفعات منها خلال الفترة المقبلة.

وأطلق على القاعدة اسم ”3 يوليو“ تخليدا للقرارات التي اتخذت في مصر؛ ترجمة لمطالب ثورة 30 يونيو عام 2013.

وتقع القاعدة على مساحة تزيد على (10) ملايين متر مربع بموقع جغرافي فريد يتوافق مع كود القواعد البحرية العالمية، ويحقق المزيد من القدرات الإضافية، حيث تعد نقطة انطلاق هي الأكثر قربا لمواجهة أي مخاطر في البحر المتوسط.

وتشمل قاعدة ”3 يوليو“ (74) منشأة بالإضافة إلى مهبط طائرات ملحق به قاعة لاستقبال كبار الزوار وعدد من ميادين التدريب ومركز للعمليات مزود بأحدث المنظومات، وآخر للتدريبات المشتركة، فضلا عن رصيف حربي بطول (1000) متر وعمق (14) مترا.

وتحوي القاعدة عددا من الأرصفة التجارية بطول (2200) متر وعمق (17) مترا وبرج لمراقبة الميناء بارتفاع (29) مترا وحاجزين للأمواج بطول (3650) مترا.

وعلى مداخل القاعدة بوابات بموانع قوية لحمايتها، كما احتوت القاعدة على أسوار مزودة بكاميرات مراقبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى