أخبار العالم

صاروخ يخترق التحصينات الشديدة ويدمر السدود … وتمتلكه دول عربية

صاروخ يخترق التحصينات الشديدة ويدمر السدود ... وتمتلكه دول عربية

صاروخ سكالب ستورم شادو” Storm Shadow / SCALP ” هو صاروخ كروز طويل المدى يتم إنتاجه بشكل مشترك بين بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وهو من فئة الصواريخ الجوالة التي تُطلق من الجو ، و يصنع من قبل شركة “MBDA” الأوربية العملاقة. ستورم شادو هي التّسمية البريطانية للصّاروخ. و الفئة التي تستخدم في فرنسا تسمى “SCALP “، و التي تعنى “صواريخ مواجهة جوالة طويلة المدى للاغراض العامّة”، وهو مشتق من صاروخ أباتشي المضاد للمدرج من “MBDA Systems” .

ويهدف صاروخ سكالب ستورم شادو ، إلى ضرب الأصول الثابتة ذات القيمة العالية مثل القواعد الجوية ومنشآت الرادار ومحاور الاتصالات ومرافق الموانئ. و الصاروخ قادر على اصابة الأهداف بدقة في أي من ظروف الطقس خلال النهار والليل.

ويخدم ستورم شادو في كلا من القوات الجوية لإيطاليا واليونان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. يشار إليه باسم بلاك شاهين ” black shaheen ” في خدمة القوات الجوية الإماراتية.

تم دمج “Storm Shadow” مع يوروفايتر تايفون كجزء من تطوير المقاتلة الذي سمي بـ الترانش 2 أو المرحلة الثانية (P2E) في عام 2015 ، ولكن لن يتم تركيبه في” F-35 Lightning II” . يتميز الرأس الحربي” BROACH” بشحنة اختراق أولية لتطهير التربة أو اختراق التحصينات ، ثم صمامات تؤخر تفجير الرأس الحربي الرئيسي. يزن الصاروخ حوالي 1300 كيلوغرام (2900 رطل) ، ويبلغ قطر جسمه الأقصى 48 سم (19 بوصة) وطول جناحيه 3 أمتار (120 بوصة). صمم لتدمير الأهداف التالية: مراكز القيادة والسيطرة والاتصالات،السدود ، المطارات، الموانئ ومحطات الطاقة ، مخازن الذخيرة ، السفن السطحية والغواصات في الميناء ، الجسور والأهداف الاستراتيجية الأخرى ذات القيمة العالية.

ومن مميزات تصميم صواريخ Storm Shadow هي اختراق الأهداف الصخرية العميقة. وهي مجهزة بتقنية الحريق والنسيان والتوجيه المستقل بالكامل، و يبلغ طول الصاروخ 5.1 م وطول الجناح 3 م وقطر الجسم 0.48 م. يزن 1300 كجم ويبلغ مداه أكثر من 250 كم.

نظام التوجيه والملاحة

تم تصميم صاروخ “Storm Shadow” لضرب الأهداف بدقة محسنة ، باستخدام أنظمة ملاحة مختلفة مثبتة على متن الطائرة ، و يتضمن نظام الملاحة للصاروخ الملاحة بالقصور الذاتي (INS) ، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والملاحة المرجعية للتضاريس من أجل التحكم بشكل أفضل في المسار وضربة الهدف الدقيقة. تم تجهيز الصاروخ باحث الأشعة تحت الحمراء للتصوير السلبي.

تمت برمجة صاروخ Storm Shadow مع كل تفاصيل الهدف والمسار الذي يجب اتخاذه للوصول إلى الهدف قبل إطلاقه. بمجرد إطلاقه من الطائرة ، يتبع الصاروخ مسارًا مبرمجًا مسبقًا على مستوى منخفض بمساعدة التحديثات المستمرة من نظام الملاحة على متن الطائرة. يستخدم الباحث عن التصوير بالأشعة تحت الحمراء لمقارنة منطقة الهدف الفعلية بالصور المخزنة بشكل متكرر حتى الوصول إلى الهدف.

فالصاروخ يعمل بتقنية إطلق وانسى ويتم برمجته قبل إطلاقه. بمجرد إطلاقه ، لا يمكن التحكم في الصاروخ أو تدميره ذاتياً ولا يمكن تغيير معلومات هدفه. يقوم مخططو المهمة ببرمجة الصاروخ مع الدفاعات الجوية المستهدفة والهدف. يتبع الصاروخ المسار بشكل شبه مستقل ، وفي مرحلة الطيران المنخفض يتم توجيهه بنظام تحديد المواقع العالمي GPS وعن طريق رسم خرائط التضاريس إلى المنطقة المستهدفة. عندما يقترب الصاروخ من الهدف ، يتسلّق عالياً ثم ينقض عليه. ويهدف التسلق عالياً إلى لتحديد الهدف والاختراق. أثناء الانقضاض ، يتخلص الصاروخ من مخروط الأنف للسماح لكاميرا حرارية عالية الدقة (توجيه بالأشعة تحت الحمراء) لمراقبة المنطقة المستهدفة. يحاول الصاروخ بعد ذلك تحديد موقع هدفه بناءً على معلومات الاستهداف (DSMAC). إذا لم يستطع ذلك ، وكان هناك خطر كبير لحدوث أضرار جانبية ، فسوف يحلق إلى نقطة تحطم أخرى بدلاً من المخاطرة بعدم الدقة.

تم تجهيز الصاروخ برأس حربية متفجرة ذات ذخيرة متفجرة (BROACH) برأس حربي / مخترق ، المرحلة الأولى من الرأس الحربي تمهد الطريق للمرحلة الثانية عن طريق قطع سطح الهدف. ثم تخترق المرحلة الثانية الأكبر (الرئيسية) للرأس الحربي الهدف وتنفجر.

نظام دفع في الصاروخ

تم تجهيز صاروخ Storm Shadow”” بنظام “Turbomeca Microturbo TRI 60-30” للدفع التوربيني ، والذي يمكن أن ينتج 5.4kN من الدفع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى