أخبار العالم

طالبان تعلن ملامح تشكيل حكومة أفغانستان الجديدة

طالبان تعلن ملامح تشكيل حكومة أفغانستان الجديدة

أعلن المتحدث باسم طالبان عن تشكيل الحكومة الجديدة فى افغانستان التى يترقبها العديد من الدول ،وقال المتحدث باسم طالبان ان الملا محمد حسن عين رئيسا للوزراء والملا عبد الغني برادر نائبا له.

واضاف المتحدث باسم طالبان انه تم تعيين محمد يعقوب وزيرا للدفاع ، وسراج الدين حقانى وزيرا للداخلية ، وامير خان متقي وزيرا للخارجية ، بينما تم تعيين هداية الله بدري وزيرا للمالية بالوكالة.

حكومة أفغانستان الجديدة
وأشار المتحدث إلى أن الملا عبد الحق واثق أصبح رئيس الاستخبارات في أفغانستان، مؤكدا أن العديد من الوزارات لا تزال شاغرة وأن الحركة تجري مشاورات للعثور على الأشخاص المناسبين، بالإضافة إلى الحفاظ على وزارات الحكومة الأفغانية السابقة.

وكان سهيل شاهين، أحد أبرز أعضاء فريق التفاوض التابع لطالبان مع الأمريكيين على مدى السنوات الثلاث الماضية، قد أكد على التزام طالبان بالاتفاق الذي وقعته مع الحكومة الأمريكية، بشأن اللاجئين، وعدم السماح لأي من الجانبين بإطلاق هجمات ارهابية على الولايات المتحدة أو مصالحها أو قواتها في المنطقة او حلفائها ، وان افغانستان لن تكون نقطة انطلاق لاي عملية ارهابية ضد اي بلد اخر، وقال “نعم، نحن ملتزمون بذلك”.

وردا على سؤال حول قدرة “طالبان” على الالتزام بعدم السماح لاي مجموعة بشن عمليات ارهابية من اراضي افغانستان، أجاب ان الحركة “قادرة على تحقيق ما التزمت به” نافيا حصول تبادل للمعلومات مع الأمريكيين.

وكانت حركة طالبان اعلنت انتصارها على قوات المعارضة في “وادي بنجشير” وشددت قبضتها على البلاد وتعهدت بالاعلان عن تشكيل حكومة جديدة قريبا.وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد فى مؤتمر صحفى “سقطت بنجشير، آخر معقل يختبئ فيه الأعداء الفارون”.

كما اعلنت طالبان انها دعت عدة دول من بينها روسيا لحضور مراسم اعلان تشكيل الحكومة الجديدة فى افغانستان.وقال مسؤول في طالبان “ارسلنا دعوات الى تركيا والصين وروسيا وايران وباكستان وقطر للمشاركة في مراسم إعلان تشكيل الحكومة الجديدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى