رياضة

عامر حسين: كاف لا يراعي الأهلي.. وبند جديد في لائحة الموسم المُقبل

عامر حسين: كاف لا يراعي الأهلي.. وبند جديد في لائحة الموسم المُقبل

تحدث عامر حسين، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، ورئيس لجنة المسابقات، عن لائحة العقوبات للموسم الجديد، وكيفية توقيعها في المسابقات المحلية، والأزمة التي يضعه فيها الاتحاد الإفريقي بسبب مواعيد البطولات.

وقال عامر حسين”، ردًا على سؤال “هل يحدث أي تغيير في اللائحة؟”، وأجاب: “هذه اللائحة منذ عام 2010، أنا توليت رئاسة اللجنة ونقلت جميع بنود لائحة الاتحاد الدولي والمحظورات والبنود المحرمة مثل الألعاب النارية وغيرها، وتم فيها مراعاة اختلاف العقوبات والغرامات”.

وتابع: “لائحة العقوبات كما هي منذ الموسم الماضي، وموجودة أمام الأندية حاليًا، ومن لديه اقتراح أو اعتراض فليتقدم به للرابطة”.

وأضاف: “سأقدم اقتراحًا بزيادة عدد الإنذارات للتوقف الواحد، ليُصبح بعد 4 إنذارات وليس 3، وهذا بسبب حاجة الفرق للاعبيها أكثر عدد ممكن من المباريات، بسبب ضغط الموسم ورفع اسماء الخمس لاعبين مواليد 2001”.

وأشار: “دوريات عديدة حول العالم تصل عدد الإنذارات فيها إلى 5 بطاقات، أول إيقاف للاعب سيكون لمدة مباراة ثم ثاني إيقاف يكون مباراتين وهكذا، سأقدم هذا المقترح لتنفيذه في الموسم الجديد”.

وحول كيفية توقيع العقوبات في المسابقات المحلية، قال: “نشاهد في أوروبا لاعبين يخرجون عن شعورهم مثل زين الدين زيدان، تعدى على زميله بالضرب وتم إيقافه مباراتين فقط”.

وأوضح: “الأندية تسلمت اللائحة الخاصة بالموسم الجديد، وهي نفسها الخاصة بالموسم الماضي، أطبق اللائحة وطوال وجودي مسئولًا عن إدارة المسابقات، لم يحدث أن غيرت لجنة التظلمات قراري، لأني أتخذ القرار وفقًا للائحة”.

وشدد: “لن أسير خلف ردود فعل إعلامية، التي تطلب بتوقيع أقصى عقوبة وتغليظ الغرامات على اللاعب المخطئ إذا كان في ناد كبير، وماذا عن اللائحة؟، هناك أندية مثل أسوان وحرس الحدود، عقود لاعبيها تتراوح بين 300 و400 ألف جنيه في الموسم، نحن ندير دوري للأندية سواء الغنية أو التي تعاني ماديًا، وهناك لاعبون يحصلون على ملايين وآخرون على مبالغ أقل، ويجب مراعاة كل ذلك عندما نعد اللوائح، وخير الأمور الوسط على الجميع”.

وبسؤاله عن اقتراح حازم إمام عضو اتحاد الكرة، بأن يكون الدوري القادم من دور واحد، أجاب: “ما قاله حازم ليس اقتراحًا ولا هو أمر جديد، هذا الاقتراح قدمته منذ عامين لرابطة الاندية أسوة بالدوري البلجيكي، لو طبقنا هذا الأمر سيساهم في عودة الدوري للمواعيد الطبيعية مثل باقي الدول، الموسم المنقضي نجحنا في إنهاء الدوري به منتصف يوليو والأندية حصلت على فترة راحة لمدة شهر ونصف تقريبا”.

وأردف: “طبقت هذا الاقتراح في الموسم الماضي في مرحلتين بمسابقتي الناشئين، وسيتم تطبيقه في دوري المحترفين الموسم القادم من أجل تقليل عدد المباريات وكثرة السفر بعد شكوى عدد من الأندية، هذا الأمر ليس باقتراح جديد، الأندية رفضت تطبيقه منذ عامين بسبب أمور تسويقية، حتى الأندية التي هبطت رفضت تطبيقه”.

واستمر: “هذا الموسم سيكون الموضوع أكبر لأن ارتباطات الأهلي الخارجية يأتي معها ارتباطات المنتخب، الاتحاد الإفريقي ينظم مباريات وبطولات دون النظر لارتباطات الأندية واتحاداتها وتحديدًا دول شمال إفريقيا”.

وتابع: “حتى الآن لم يتحدد موعد رسمي لدوري السوبر الإفريقي، ما يحدث أمر جديد، يتم إنشاء بطولة جديدة وقبل موعدها بشهرين لا نعلم عنها شيئًا ويتم إخطارنا بموعد كأس السوبر الإفريقي قبل موعده بأقل من شهر”.

وشدد: “الاتحاد الإفريقي لم يراعي موعد مباراة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا المقرر إقامتها يوم 16 سبتمبر، ووضع مباراة السوبر يوم 15، وبالتالي سيتم تأجيل مباراة دوري الأبطال، كيف ينظم الكاف بطولة جديدة في نفس العام مع أمم إفريقيا، كان عليهم إقامتها في عام آخر”.

واختتم: “يجب على كاف أن يضع مواعيد مبارياته كاملة، وبعدها أقدم للرابطة الفراغات الموجودة في الموسم إلى ماذا ستؤدي ومتى ينتهي الموسم في كل مقترح سأقدمه، الرابطة ستدرس المقترحات وتعرضها على الأندية أو تتخذ ما تراه مناسبًا مع مراعاة ارتباطات وعقود الأندية من الناحية التسويقية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى