فن

فنانة أعتنقت الأسلام وأرسلت 100 ألف نسخة مترجمة من القرآن الكريم إلى فرنسا

فنانة أعتنقت الأسلام وأرسلت 100 ألف نسخة مترجمة من القرآن الكريم إلى فرنسا

الفنانة دولت أبيض واحدة من رائدات المسرح المصري واشتهرت بأدوار الأم القاسية , والشخصية الأرستقراطية , وتعد واحدة من أشهر الأمهات في السينما المصرية، ومن أشهر أفلامها “زينب , و أولاد الذوات, و”الوردة البيضاء , و الشيخ حسن , والحقيقة العارية , وغرام الأسياد و إمبراطورية ميم” وغيرها من الأفلام الناجحة .

حصلت الفنانة دولت أبيض على جائزة التمثيل الثانية عام 1925 ,كما حصلت على الجائزة الأولى فى الكوميديا فى نفس العام , وحصلت على وسام الدولة فى الفنون فى عيد العلم سنة 1960 .شاركت الفنانة دولت أبيض بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996هما المراهقات 1960وإمبراطورية ميم 1972.

مسيرة الفنانة دولت أبيض الفنية :

الأسم الحقيقى هو دولت حبيب بطرس قصبجي”، ولدت في 29 يناير عام 1896 بأسيوط، ولدت لأم روسية الأصل ، ووالدها كان مترجمًا بوزارة الحربية في السودان، وهناك تعلمت “دولت” بمدرسة الراهبات.

أكتشفها الفنان عزيز عيد وعملت فى فرقته عام 1917, ونجحت فى أول تجربة لها على المسرح , ثم انتقلت لفرقة نجيب الريحانى , ثم انتقلت عام 1918 لفرقة جورج أبيض , تزوجت الفنان جورج أبيض وحملت اسمه .

وكان دور جوستاكا أول دور تمثله بفرقة زوجها بمسرحية أوديب الملك، وبعد هذا الدور تخصصت في أدوار الملكات والشخصيات العظيمة، سافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920، ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية.

فى عام 1953 أعتنقت دولت أبيض الأسلام هى وزوجها وأبنتيهما سعاد وأيفون بدلا من المسيحية وكانت نقطة التحول فى حياتها ، ويقال إن من أسباب إسلامها هو سماعها صوت الآذان والقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت، وفي حديث إذاعي سابق، ذكرت إنها تقضي أوقاتها في تربية أحفادها والقراءة والاستماع للقرآن الكريم.

أرسلت دولت أبيض 100 ألف نسخة للسفارة المصرية بفرنسا ليتم توزيعه مجانًا هناك.

ورحلت الفنانة دولت أبيض في 4 يناير من عام 1978 عن عمر يناهز 81 عامًا، ولقت ربها وهي صائمة فى شهر رمضان ، تلك أمنيتها التي ظلت ترجوها بعد إشهار إسلامها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى