رياضة

في ظل أزمة “نادي القرن” المستمره حتي الآن..نوضح التفاصيل الكاملة لهذا الملف

في ظل أزمة "نادي القرن" المستمره حتي الآن..نوضح التفاصيل الكاملة لهذا الملف

في شهر فبراير 1994 نشبت أزمة ضخمة بين الأهلي والاتحاد الافريقي لكرة القدم عقب فوز الزمالك على الأهلي 1-صفر في كأس السوبر الافريقية في جوهانسبورج وسط اتهامات عنيفة من الأهلي الى الحكم الجنوب افريقي بطرس ماتابيلا الذي ادار المباراة وطرد محمد يوسف لاعب الأهلي مبكرا بالتحيز التام للزمالك واحتمالات وجود شبهات في وصول مسئولي الزمالك الى الحكم قبل المباراة.. وبالمناسبة نشرت الاهرام الرياضي تحقيقا ضخما عن هذا الامر تحت عنوان (وصلوله).

وادان الحكم ماتابيلا عددا من لاعبي ومسئولي الأهلي بمحاولات الاعتداء عليه عقب المباراة فقرر الاتحاد الافريقي ايقاف ابراهيم حسن لمدة عام وانذار مدير الكرة طارق سليم والمدرب الانجليزي هاريس.. ورفضت ادارة الأهلي القرار واعلنت انسحابها من كل مسابقات الاتحاد الافريقي اعتبارا من عام 1994.

وبالفعل نفذ الأهلي قراره ورغم انه كان بطلا للدوري باستمرار من 1994 الى 1999 الا انه امتنع عن اللعب حتى 1998 فأتاح الفرصة للفريق ثاني الترتيب بالمشاركة وهي الاسماعيلي عام 1994 والزمالك 1995 و1996.

وقبل الدخول في تفاصيل اخرى بالغة الاهمية تكشف الحقائق السابقة كيف كان الاتحاد الافريقي متعنتا وظالما للأهلي خلال التسعينات وليس مجاملا كما يشيع البعض حاليا استغلالا لضعف ذاكرة البعض وتعمد البعض تشويه التاريخ وقلب الحقائق.. وكيف كان ذلك الظلم سببا في وجود الزمالك في البطولة الافريقية عندما فاز بها عام 1996.

الامر الذي ينهى اي محاولة من الزمالك لاتهام الاتحاد الافريقي بالتلاعب او مجاملة الاهلي قضية نادى القرن يحسمه عدد صحيفة الاهرام الصادر يوم الجمعة 18 فبراير 1994 أي قبل 7 سنوات كاملة من اعلان الاتحاد الافريقي لنادى القرن.

ونشر الاهرام قرار الاتحاد الافريقي الصادر في يناير 1994 بعمل تصنيف سنوي للأندية المشاركة في البطولات القارية.. ويمنح التصنيف الفريق الفائز بكأس اي بطولة للاتحاد الافريقي 4 نقاط والخاسر في النهائي 3 نقاط والخاسر في نصف النهائي نقطتين والخاسر في ربع النهائي نقطة واحدة.

ووفقا لذلك التصنيف جاء الأهلي في المركز الاول وله 34 نقطة وكوتوكو الغاني ثانيا بفارق نقطتين فقط 32 نقطة وكانون ياوندى الكاميروني ثالثا وله 27 نقطة بينما كان الزمالك سادسا وله 19 نقطة.

التصنيف بدأ قبل 7 سنوات من اعلان نادى القرن ولم يكن الاتحاد الافريقي على علم ان الأهلي سينسحب من بطولاته ولا على علم ان الزمالك سيدخل بدلا منه ولا ان الزمالك سيفوز باللقب عام 1996.

وفى السنوات التالية وبعد ادخال نظام بطولة دوري الابطال وانتظام كأس السوبر القارية تقرر في عام 1998 ان يزيد عدد نقاط الفائز بدوري الابطال الى 5 والثاني الى 4 والخاسر في نصف النهائي الى 3 وثالث الترتيب في مجموعته الى 2 ورابع المجموعة الى نقطة.. وينال بطل السوبر نقطة واحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى