أخبار العالم

قبل انسحابه.. هذا ما فعله الجيش الأمريكي بمطار كابل

قبل انسحابه.. هذا ما فعله الجيش الأمريكي بمطار كابل

كشف مسؤول عسكري أمريكي بارز أن الجيش عطَّل عشرات الطائرات والمركبات في مطار كابل قبل مغادرته، فيما أكدت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية أن المطار بات خاليًا من خدمات المراقبة.

أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكنزي، أن الولايات المتحدة عطَّلت عشرات الطائرات والآليات في مطار كابول “بشكل كامل” لعدم استخدامها من قبل متشددي طالبان.

وقال “ماكنزي” في مؤتمر صحفي: إن الطائرات العسكرية الأمريكية والتابعة للتحالف، أجلت أكثر من 123 ألف مدني من أفغانستان، مؤكدًا سحب كامل القوات الامريكية من أفغانستان، مضيفًا السفير الأمريكي كان على متن آخر رحلة.

وأوضح ماكنزي: “هذه الليلة انتهت مهمة الولايات المتحدة العسكرية في أفغانستان، بعد نحو 20 عامًا”.وأضاف ماكينزي: “أخرجنا معنا كل الطيارين العسكريين الأفغان مع عائلاتهم”.

ومن جهة أخرى، كشف المسؤول العسكري البارز أن الولايات المتحدة عطَّلت عشرات الطائرات والآليات في مطار كابول “بشكل كامل” إلا أنه أضاف: “لم نعطِّل المطار بالكامل.. حافظنا على معدات أساسية فيه لتشغيله مستقبلًا، ونحن مستعدون لتقديم المساعَدة”.

وأقر قائد القيادة المركزية أن حركة طالبان “بذلت جهدًا جيدًا لتأمين المطار لتسهيل الانسحاب الأمريكي من أفغانستان”.

وأكد أن الحركة “ستواجه تحديًا لتأمين كابول”، مشيرًا إلى أن “الولايات المتحدة ستحتفظ بحقها في ملاحقة الإرهابيين داخل أفغانستان في أي وقت مستقبلًا”.

واحتفلت حركة طالبان في العاصمة الافغانية كابول بأصوات الرصاص، قبل قليل، ابتهاجًا بانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان مع تأكيد البنتاجون خروج آخر جندي له من هذا البلد.

وبحسب تقرير لوكالة فرانس برس، دوى إطلاق النار الاحتفالي من مواقع عديدة من العاصمة يتمركز فيها مقاتلو حركة طالبان، في حين علا هتاف رفاق بينما كانوا يجتازون الحواجز المؤدية إلى المنطقة الخضراء.

انتهاء عمليات الإجلاء

وأكد مسئولان أمريكيان أن القوات الأمريكية أكملت إجلاء عناصرها من أفغانستان.

وقال المسئولان: “الولايات المتحدة استكملت انسحاب قواتها من أفغانستان بعد نحو 20 عامًا من دخول البلاد في أعقاب هجمات 11 سبتمبر عام 2001”.

وفي السياق ذاته ذكر تقرير لشبكة سي إن إن الأمريكية، أن ثلاث طائرات سي -17 غادرت مطار حامد كرزاي الدولي، مما يشير إلى أن هذه قد تكون هذه نهاية الوجود الأمريكي في أفغانستان.

وكان مسؤول أمريكي أكد الأسبوع الماضي أن الرئيس جو بايدن أقر توصية البنتاجون بالالتزام بموعد الانسحاب من أفغانستان في 31 أغسطس استنادًا إلى مخاوف من تعرُّض القوات الأمريكية لهجمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى