أخبار مصر

قرارات جديدة.. لماذا لجأ رضا حجازي لتعديل خطة طارق شوقي؟

قرارات جديدة.. لماذا لجأ رضا حجازي لتعديل خطة طارق شوقي؟

لماذا قرر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم الحالي، إجراء بعض التعديلات على تفاصيل نظام التعليم الجديد الذي بدأه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم السابق؟ سؤال شغل بال الكثيرين على مدار الأسبوعين الماضيين، بعد أن تابع الجميع قيام الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بالإعلان عن قرارات جديدة لتعديل بعض إجراءات طارق شوقي.

من جانبه، أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سر إصدار قرارات بإجراء بتعديل بعض تفاصيل نظام التعليم الجديد الذي بدأه طارق شوقي.

وقال الدكتور رضا جحازي، إن تطوير التعليم مستمر وفق خطة الدولة، مؤكداً أن التغيير سيكون فقط في آليات التنفيذ على أرض الواقع، لأنها تحتاج إلى إعادة النظر.

وأضاف وزير التربية والتعليم إلى أن السر هو أن الوزارة تؤمن في المرحلة الحالية بأنه لا بد أن يلمس المواطن ثمار التطوير، ولا بد من أن يصل إلى المدرسة، ولهذا لا بد من إجراء التعديلات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم تنفيذ دمج القنوات التعليمية والتكنولوجيا فى البرامج الدراسية، وتعظيم الاستفادة من بنك المعرفة والمنصات التعليمية المختلفة.

وذكر الدكتور رضا حجازي، أن مصر تمتلك أكبر نظام تعليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يتم تقديم خدمات التعليم في أكثر من 46000 مدرسة حكومية و7000 مدرسة خاصة وإلى ما يقرب من 25 مليون طالب وما يقرب من مليون معلم.

وأشار إلى أن مصر تواجه تحديًا كبيرًا في الزيادة السكانية التي تؤدي إلى زيادة عدد الطلاب كل عام إلى ما يقرب من 800 ألف طالب، مما يستلزم زيادة حجم الإنفاق على التعليم بنسبة كبيرة.

وشدد على أن التعليم يمثل أولوية قصوى للحكومة، ولكن في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية وما مرت به البلدان أجمع بعد أزمة كوفيد 19، فقد أدى ذلك إلى تسارع التحديات التي تواجهها الحكومات من أجل تحسين جودة التعليم، هذا بالإضافة إلى وجود أولويات لدى الدول مثل توفير الغذاء والطاقة، مما اضطر بعض الدول إلى خفض نسب الإنفاق على التعليم.

ولفت إلى أنه رغم ذلك فإن مصر استمرت في زيادة حجم الإنفاق على التعليم، حيث قامت خلال السنوات الأخيرة بعملية إصلاح تعليمي شامل من خلال اللجوء، للحلول المبتكرة لمواجهة التحديات، فحرصت الوزارة على تطوير البنية التحتية والرقمية لضمان وصول التعليم لكافة الفئات دون تمييز من خلال إنشاء العديد من المنصات الرقمية وتطوير وإنشاء قنوات تعليمية.

تعديلات رضا حجازي على قرارات طارق شوقي
1.تعديل موعد بدء الدراسة في المدارس لتبدأ 1 أكتوبر بدلا من 24 سبتمبر 2022.
2.تخفيف مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي ليتناسب مع الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023.
3.عودة الأسئلة المقالية القصيرة في امتحانات الثانوية العامة إلى جانب أسئلة الاختيار من متعدد.
4.تخفيض رسوم تظلمات الثانوية العامة 2022 من 300 جنيه في الدور الاول لـ 150 جنيها في الدور الثاني.
5.عودة تصحيح امتحانات الثانوية العامة في الكنترولات بدلا من المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.
5.رفع سعر الحصة الواحدة الزائدة عن النصاب القانوني للمعلمين الموجودين داخل منظومة التربية والتعليم من 3.80 جنيه إلى 20 جنيها.
6.تشكيل لجنة أساتذة التربية ستراجع عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 ليكون مناسبا للوقت مع توفير وقت للمراجعة.
7.امتحانات قصيرة على فترات عبر التابلت لتدريب طلاب الثانوية العامة على الامتحانات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى