أخبار مصر

كبير الأثريين: أبو الهول أقدم مريض في العالم

كبير الأثريين: أبو الهول أقدم مريض في العالم

كشف مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والاَثار، حقيقة ما أثير وتردد على السوشيال ميديا حول نعاس أبو الهول وتغيير ملامحه.

استغلال شائعة نوم أبو الهول
وقال. “شائعة نوم أبو الهول فيها جانب ايجابي ومش عايزين ننظر للصورة كلها انها سيئة ولكن الموضوع مضحك شوية، ونتمنى نستغل الموضوع للترويج للسياحة برغم انه مضحك واسطوري وخيالي ولكن ممكن نستغله سياحيا”.

مشكلة أبو الهول
وأضاف: “أبو الهول لا نام ولا قام ولا حلم وهو بقاله 4 آلاف و600 سنة قاعد مكانه ولكنه اتأثر بالعوامل الجوية وأكل الطيور لانه معمول من الحجر الجيري اللى هو مش صلب، والعوامل الجوية والعواصف الرملية تؤثر في وجهه”.

أقدم مريض في العالم
وتابع: “أبو الهول أقدم مريض في العالم ويعاني من مشكلات وحصل فيه ترميمات من العصر القديم، والملك تحتمس الرابع عمل لائحة الحلم لما ازاح الرمال عن أبو الهول، وسيظل ابوالهول أكبر تمثال في العالم كله”.

وشهدت الأهرامات وتمثال أبو الهول بمنطقة الرماية بمحافظة الجيزة، يوم الأحد، إقبالا كبيرا من قبل الزوار والسائحين، وذلك بعد أن أثارت صورة معدلة لتمثال ابو الهول يظهر فيها وهو مغمض العينين، الجدل على صفحات التواصل الاجتماعي.

ورصدت كاميرا فيتو لقطات جديد من أمام تمثال أبو الهول لنفي ما تم تداوله على مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي.

حقيقة عيون أبو الهول

وقال الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات الدكتور أحمد عامر إن ما يتداوله رواد السوسيشال ميديا عن ظهور تمثال “أبو الهول” وهو مغمض العينين عار من الصحة، ومجرد تخاريف وخزعبلات وشائعات لتشتيت وإلهاء الرأي العام، مضيفا أن تمثال “أبو الهول” لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين ولم يتأثر بأي شئء.

وأشار “عامر” إلى أن هناك العديد من الأساطير إرتبط ذكرها بالفراعنه مثل “لعنه الفراعنه”، و”الزئبق الأحمر”، كما نجد منها أيضا حلم أبو الهول وعندما نام أبو الهول، وغيرها من الخرافات.
وأكد “عامر” أن تمثال أبو الهول منذ القدم مثار للجدل والأقاويل والشائعات، وذلك نظرًا لغموضه وندرته في الحضارة المصرية القديمة.

ويعتبر تمثال “أبو الهول” من السمات الهامة والمميزة للحضارة المصرية القديمة، وتمثال أبو الهول في الجيزة هو أكثرها شهرة، تم نحت التمثال فى صخر المنطقة نفسها في عهد الأسرة الرابعة “2613-2494 ق.م.” مما يجعله الأقدم، كانت تماثيل أبي الهول المصرية القديمة تمثل الملك بجسد أسد كإشارة واضحة لقوته، ونجد أيضا أن ملوك الدولة في عهد الدولة الحديثة كانوا يصورون بوجوهم علي شكل تمثال “أبوالهول” وهذا دليل علي أهمية وقوته في الحضارة المصرية القديمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى