أخبار مصر

كواليس أسبوع ساخن للمرشحين المحتملين على منصب الرئيس.. طنطاوي يغازل الإخوان.

كواليس أسبوع ساخن للمرشحين المحتملين على منصب الرئيس.. طنطاوي يغازل الإخوان.

مع اقتراب العد التنازلي للانتخابات الرئاسية المقبلة، تجري الآن في نهر السياسة الراكد مياه كثيرة، وبدأت الأحزاب والقوى السياسة تحركات مكثفة لدراسة الوضع وتحديد القرار النهائي فيما يخص دعم أحد المرشحين المحتملين للرئاسة أو حتى الدفع بمرشح عن الحزب في الانتخابات التي ستجرى العام المقبل.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

موقف السيسي من الترشح في انتخابات الرئاسة 2024
وفي الوقت الذي تشير فيه كل التوقعات إلى خوض الرئيس عبدالفتاح السيسي الانتخابات من أجل فترة رئاسية جديدة لاستكمال ما تحقق من إنجازات، وإكمال المسيرة، بدأت تظهر أسماء على الساحة تطرح نفسها للجماهير وتتسابق من أجل الحصول على مباركة ودعم القوى الحزبية، وفي مقدمة هؤلاء البرلماني السابق أحمد الطنطاوي الذي ظل فترة طويلة بعيدا عن البلاد وعاد مؤخرا وبدأ التحضير للماراثون الانتخابي.

أحمد طنطاوي يغازل الإخوان

وشهد الأسبوع الأخير نشاطا بارزا لطنطاوي إذ عقد قبل أيام، اجتماعا مع أحزاب الحركة المدنية، في إطار مجموعة لقاءات ينوي أن يعقدها مع مختلف القوى السياسية، لكن هذا الاجتماع فتح النار على طنطاوي بعد تصريحات له قال فيها إنه لا يريد تصفية حسابات مع تنظيم الإخوان، ودعا إلى نسيان الماضي من أجل ما وصفه بـالسلم الاجتماعي.

البرلماني السابق أحمد الطنطاوي

الأحزاب ترفض المصالحة مع الإخوان
تصريحات طنطاوي قوبلت باستنكار ورفض واسعين من مختلف القوى السياسية، وسارعت بعض القوى ومنها أحزاب في الحركة المدنية إلى رفض تلك التصريحات، وكان من بين الرافضين لكلام طنطاوي حزب الجيل الديمقراطي، الذي دعا أحزاب الحركة المدنية خاصة حزبي الكرامة والمحافظين، إلى تحديد موقفهما بوضوح من دعوة طنطاوي بالمصالحة مع الإخوان، خاصة أنها سبق أن توافقت مع غيرها من أحزاب مصر والقوى الوطنية على استبعاد كل من تلطخت يده بدماء المصريين من المشاركة في الحوار الوطني، للحفاظ على وحدة الجماعة الوطنية في مواجهة جماعات الإرهاب الأسود المسلح.

وناشد حزب الجيل في بيانه المرشح الرئاسي المحتمل بمراجعة تصريحاته والعدول عنها، مؤكدًا أن الشعب لن يقبل المصالحة مع الإخوان وطي صفحة الماضي، ونسيان دماء المصريين التي سالت في السنوات العشر الماضية.

لقاء أحمد طنطاوي مع أحزاب الحركة المدنية.

التجمع يرفض كلام طنطاوي عن الإخوان
حزب التجمع هو الآخر أعرب عن قلقه البالغ من تصريحات طنطاوي، وأكد على موقفه الثابت والتاريخي، برفض وجود الجماعة الإرهابية بأي صورة من الصور، وذكر الجميع بموقف الشعب المصري بخروجه في ثورة 30 يونيو، لإسقاط حكم المرشد.

وقال مساعد رئيس حزب التجمع عماد فؤاد، إن حديث البرلماني السابق أحمد طنطاوي مع الحركة المدنية عن إمكانية عودة الإخوان للحياة العامة استفز الحزب، مضيفًا: «طنطاوي طالب بإعادة الإخوان بالقانون»، متسائلًا: كيف يحدث هذا في بلد ثار عليهم؟

هل يدفع الوفد بمرشح في انتخابات الرئاسة 2023 

ومن طنطاوي إلى حزب الوفد الذي تدور في كواليسه مناقشات ساخنة حول الموقف من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وفى وقت يرفض فيه أغلبية الأعضاء حتى الآن خوض غمار المنافسة يطالب عدد كبير من أعضاء الهيئة العليا بالدفع بمرشح للوفد.

عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد

وأكد الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، أن هناك مطالبات من أعضاء بالحزب لترشحه فى انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.
وقال رئيس حزب الوفد في تصريحاته إن الأمر لم يتم حسمه حتى الآن، لافتا إلى أن اجتماع الهيئة العليا المقبل هو الذى سيحسم الأمور.

وأوضح يمامة أنه لم يتم تحديد اجتماع الهيئة العليا المقبل الذي سيتم طرح الأمر فيه، مشيرا إلى أنه حال موافقة أغلبية الهيئة العليا سيترشح، خصوصا أن عددا من أعضاء الهيئة العليا يصل إلى ٥٢ عضوا طالبوه بخوض الانتخابات.

موقف حزب المحافظين من انتخابات الرئاسة 

في السياق ذاته تعقد هيئة مكتب المجلس الرئاسى لحزب المحافظين اجتماعا مساء اليوم بمقر الحزب بجاردن سيتي لعرض مذكرة أعدها الأعضاء تتضمن الأسباب السياسية والتنظيمية التي دفعت المجلس التنفيذي لاتخاذ قرار بمطالبة المهندس أكمل قرطام رئيس الحزب بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين.

وقال محمد أمين، الأمين العام للمجلس التنفيذي، إن هيئة مكتب الحزب أجرت مقابلات بالقيادات الحزبية بالمحافظات وبالمركزي، والتي أصرت على ضرورة خوض الحزب لانتخابات الرئاسة وأنهم يثقون بان المهندس أكمل قرطام رئيس الحزب والَّذي قاد المواقف الوطنية للحزب طوال الفترة الماضية سيكون قادرًا علي التعبير عن التوجه السياسي للحزب الذي يتبلور من مواقفهِ وسياساتهِ وبرامجهِ الَّتي طالما تبناها ودافع عنها دون تكلفٍ أو ابتذالٍ من أجل مصالح ضيقة.

وأضاف أمين أن مواقف الحزب، والَّتي قادها طوال الفترة الماضية، ومنها رفضه  التعديلات الدستورية واتفاقية الإطار الخاصة بالسد الأثيوبي ورفضه المشاركة في قائمة حزب مستقبل وطن لنيل مقاعد في البرلمان من خلالها انتصارًا للديمقراطية التعددية التي نؤمن بها وغيرها من المواقف الواضحة تُؤهل الحزب للدفع بمرشح لخوض الانتخابات الرئاسية بعد أن أثبت أنه قادر علي قيادة التغيير في الفترة القادمة،لكل ذلك تطالب القيادات الحزبية  بالمحافظات ضرورة تصدي الحزب لمسئوليته السياسية التي أخذها علي عاتقه وتقديم  بديل مدني حقيقي قادر على المنافسة.

إجراءات انتخاب الرئيس في الدستور المصري.

الانتخابات الرئاسية، تنص المادة 142 من الدستور على: 

يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

طريقة الانتخابات الرئاسية 2024

فيما تنص المادة 143 من الدستور على: ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع العام السرى المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وينظم القانون إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى