أخبار العالم

كييف: بكين لم تتشاور معنا بخصوص خطتها للسلام في أوكرانيا

كييف: بكين لم تتشاور معنا بخصوص خطتها للسلام في أوكرانيا

أعلن مسؤول أوكراني رفيع المستوى أن الحكومة الصينية لم تتشاور مع كييف أثناء إعداد خطتها المقترحة للسلام في أوكرانيا والتي من المفترض إعلانها هذا الأسبوع.

وقال المسؤول لعدد من وسائل الإعلام طالبا عدم نشر اسمه إن “الصين لم تستشرنا”.

وكشف وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا الذي التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية الصينية وانج يي في ألمانيا ، أن الأخير “أبلغه بعناصر أساسية لخطة السلام الصينية”.

وأضاف “ننتظر استلام هذا النص لدراسته بالتفصيل، لأننا لا نستطيع استخلاص النتائج بعد استعراض شفهي فقط”.

ولاحقا، أعلن كوليبا في الأمم المتحدة أن “خطة السلام” التي اقترحتها كييف والمؤلفة من عشر نقاط تبقى “الأولوية الأولى” بالنسبة لبلاده.

من جهته، حذر المسؤول الأوكراني الكبير من أن أي خطة سلام يجب ألا تتجاوز “الخطوط الحمر” التي وضعتها كييف، وأوضح قائلا: “بالنسبة لأوكرانيا، الخطوط الحمر هي مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك احترام وحدة الأراضي الأوكرانية”، مضيفا أنه “لن تكون هناك مساومة على أي أرض أوكرانية”.

وأجرى وانج يي محادثات في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف.

وقالت الخارجية الروسية إن الصين أطلعت موسكو من خلال وانج يي على رؤيتها “للأسباب الجذرية للأزمة الأوكرانية، فضلا عن مقاربات التسوية السياسية”، دون أن يتطرق الحديث لأي “خطة (سلام) منفصلة”.

وسبق أن أكدت الخارجية الروسية أن لدى موسكو وبكين وجهات نظر متوافقة حول أسباب الأزمة الأوكرانية الحالية.

وقبل أيام قليلة، أعلن وانج يي عن خطط بكين لتطوير وثيقة تحدد وجهة نظرها بشأن تسوية الصراع الأوكراني، وشدد الدبلوماسي على أن النص سيتضمن مقترحات قدمها الرئيس الصيني شي جين بينج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى