أخبار العالم

ظريف: إيران مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار بيروت

ظريف: إيران مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار بيروت

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في بيروت، إن طهران وشركات إيرانية خاصة، مستعدة لمساعدة لبنان في إعادة الإعمار، بعد الانفجار الكارثي في مرفأ بيروت الأسبوع الماضي، وإصلاح قطاع الكهرباء.

وأضاف، في كلمة بعد اجتماع مع نظيره اللبناني: أن ”الشعب اللبناني ينبغي أن يكون الطرف الوحيد الذي يتخذ القرار بشأن حكومته المستقبلية“.

واستقالت حكومة رئيس الوزراء حسان دياب، التي تتمتع بدعم جماعة حزب الله المدعومة من إيران، في أعقاب التفجير.

جاءت تصريحات الوزير الإيراني، بعد اجتماع مسؤولين أمريكيين وفرنسيين كبار مع الرئيس ميشال عون في إطار موجة من النشاط الدبلوماسي الغربي المتسارع تركز على حث لبنان على دك حصون الفساد وسن إصلاحات طال انتظارها على أمل فتح الطريق أمام المساعدات المالية الدولية لمعالجة أزمة البلاد الاقتصادية.

وكان اللبنانيون ينظمون احتجاجات غاضبة ضد نخبة سياسية، وحلفاء لإيران، ينحون عليها باللائمة في المحن الكثيرة التي تعصف بالبلاد حتى قبل انفجار الرابع من أغسطس آب، الذي أسفر عن إصابة الآلاف وتدمير أحياء بأكملها في المدينة المطلة على البحر المتوسط.

​وترك الانفجار 300 ألف شخص مشردين بلا مأوى. ولا يزال حوالي 30 في عداد المفقودين.

وكتب عون على موقع تويتر أنه أجرى محادثات منفصلة اليوم الجمعة مع كل من وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ديفيد هيل ووزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى