المزيد

لماذا يحرمني الله من الزواج؟.. لـ 7 أسباب لا يعرفها الكثيرون

لماذا يحرمني الله من الزواج؟.. لـ 7 أسباب لا يعرفها الكثيرون

لماذا يحرمني الله من الزواج ،و هل تأخر الزواج غضب من الله تعالى ؟، فالزواج شأنه شأن بقية الأرزاق الدنيوية التي تؤرق الناس مادامت الحياة ، فنجده من الحاجات الأساسية التي يسعى إليها الجميع، فكل يبحث عن نصفه الآخر، وتأخره ينغص حياة الأسر سواء بالنسبة للشباب أو الفتيات، وذلك لما له من أثر حزين في قلوبهم ، فيتساءلون لماذا يحرمني الله من الزواج ؟، وهل تأخر الزواج غضب من الله سبحانه وتعالى؟.

لماذا يحرمني الله من الزواج
لماذا يحرمني الله من الزواج ؟، ورد فيه أن ما يصيب العبد في الدنيا من أمر إلا وقد سبق فيه القضاء عند الله عز وجل، وهو سبحانه لا يقضي إلا بعلم وحكمة بالغة، كما قال سبحانه وتعالى -بعد أن أرشد المؤمنين إلى الزواج المباح-: «ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (25) يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(26)» من سورة النساء.

لماذا يحرمني الله من الزواج ؟، ورد فيه أن المسلم المبتلى بتأخر الزواج عليه أن يصبر ويحتسب أمره عند الله، وهو في ذلك يجتهد في إعفاف نفسه، وإشغالها بطاعة الله، والتوبة من جميع الذنوب السابقة، كي يجتاز هذا الابتلاء برفعة الدرجات، وتكفير السيئات.

لماذا يحرمني الله من الزواج ؟، ورد فيه أن ذلك لا يعني قعود المسلم عن السعي في أسباب الزواج، بل عليه أن يحرص على طلب الزواج الصالح، والأسرة السعيدة بالطرق المباحة، والله عز وجل يعينه بإذنه تعالى، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «ثَلَاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَونُهُم: المُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَالمُكَاتِبُ الذي يُرِيدُ الأَدَاءَ، وَالنَّاكِحُ الذِي يُرِيدُ العَفَافَ» رواه الترمذي (1655) وقال حديث حسن.

لماذا يحرمني الله من الزواج ؟، ورد فيه أن ذلك إما يكون «ابتلاء أو دفع ضرر عنها»، حيث قيل إن الفتاة التي تتأخر في زواجها يجب عليها أن ترجع إلى الله عز وجل بأن تصلي ركعتين في جوف الليل بنية قضاء الحاجة لأن تأخير الزواج قد يكون إبتلاء من الله سبحانه وتعالى، وقد يكون دفع ضر عن الفتاة فلا يتوقف تفكير الإنسان عند السحر بعدم الزواج .

لماذا يحرمني الله من الزواج ؟، ورد فيه أن ابتلاء الله عز وجل للإنسان لا يكون إلا لرابط بين العبد وربه لأنه يحبه لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم « اذا أحب الله عبدا ابتلاه فإن صبر اجتباه وان رضي اصطفاه وان سخط نفاه واقصاه »، وقال « يبتلى الرجل على قدر دينه »، وفي الحديث القدسي قال رب العزة « إني أبتلي العبد لأني أحب أن أسمع منه يارب يارب ».

هل تأخر الزواج غضب من الله ؟، ورد أن الفتاة التي تتأخر في زواجها يجب عليها أن ترجع إلى الله عز وجل بأن تصلي ركعتين في جوف الليل بنية قضاء الحاجة لأن تأخير الزواج قد يكون إبتلاء من الله سبحانه وتعالى، وقد يكون دفع ضر عن الفتاة فلا يتوقف تفكير الإنسان عند السحر بعدم الزواج.

هل تأخر الزواج غضب من الله ؟، ورد أن الله عز وجل كاتب لكل واحد فى كتابه اسم الذى سيتزوجه أو الذى ستتزوجه، رزقه وعمله وكل لحظة فى حياته من وقت ولادته إلى وقت وفاته، لكن الله أمرنا أن نأخذ بالأسباب، فلا يعلم أحد بما هو مكتوب بل قال لنا الله أن نسعي ونجتهد فى عملنا وسيرزقنا الله.

هل تأخر الزواج غضب من الله ؟، ورد أنه أحيانًا الفتيات التى يتقدم لها عرسان ترفضهم بدون وعي أو تفكير إلا أنها تريد شخص مثالى ولكن لا يوجد إنسان مثالى فهذا يكون سبب فى أن يضيق عليها الفرص، فعليها إن تقدم أحد لخطبتها أن تعطي له فرصة ولا تفرض من قبل أن تتعرف عليه إذا ربما يحصل قبول، وإن لم يحدث قبول فلا شئ عليها.

لا تحزني إذا تأخر زواجك
لا تحزني إذا تأخر زواجك ، ولم يتقدم أحد لخطبتكي، فعليكي ألا تحزنى ولا يأخذ هذا من حيز تفكيرك بل عليكي أن تعملى وتطورى من نفسك وسيأتى كل هذا فى موعده، فالزواج مثل المال كلاهما أرزاق، بل ادعي الله كثيرًا أن يسعدك ويرزقكِ بالزوج الصالح.

لا تحزني إذا تأخر زواجك ، لأن الزواج ما هو إلا رزق مقسوم من رب العباد. يقسمه الله لنا عند نفخ أرواحنا في أجسادنا ونحن في بطون أمهاتنا، فقد اخبرنا بذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم إذ قال “إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مـضغـة مثل ذلك، ثم يرسل إليه المَلَك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد…. “. فالرزق لا ينحصر على المال أو الطعام فقط. فالزواج هو رزق من أرزاق الله سبحانه التي لا يملكها إلا هو، ويهبه من يشاء وقت ما يشاء، لحكمة لا يعلمها إلا هو سبحانه، ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها. وقد قال تعالى “وفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ ومَا تُوعَدُونَ”.

تأخر الزواج رغم الدعاء ، كوني صابرة محتسبة، وتذكري قوله تعالى: «وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ » الآية 45 من سورة البقرة، فأكثري من الصلاة، وأعطها حقها، وأطيلي السجود فيها، وكوني خاشعة ذليلة منكسرة لله تعالى عند مناجاته، قولي له سبحانه بقلب خاشع ذليل ” اللهم ارحم ضعفي واجبر كسري” وسيجبر كسرك بإذن الله. ولا تضيعي السنن والنوافل، واحرصي على قيام الليل.

تأخر الزواج رغم الدعاء أكثري من الاستغفار قدر ما تستطيعين ولا تنسي أن دعاء ذو النون واستغفاره هو الذي نجاه من الكرب. فأكثري من “لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”. أكثري من دعائه سبحانه بدعوة ذكريا عليه السلام “رب لا تذرني فردا” وقولي دوما “اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك”.

تأخر الزواج رغم الدعاء ، ادعي الله بكل صدق وبكل نية طيبة بأن يرزقك أنت وأخواتك المسلمات الأزواج الصالحين، فالله هو من بيده خزائن كل شيء. ادعيه سبحانه أن يغمر قلبك بالسعادة والرضى، ألحي عليه بالدعاء وانكسري له، فالله يُحب العبد اللحوح، واهتمي بتطبيق آداب الدعاء وتحري أوقات الإجابة. وتذكري قوله سبحانه: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة:186].

هل كثرة الذنوب تمنع الزواج ، ورد أنه ينبغي مراجعة النفس مع الله تعالى، فربما يكون قد أذنب ذنبا لم يلق له بالا أو ظلم أحدا دون أن يدري، أو اغتاب أحدا دون أن يدرك ، ومن ثم الوقوع في كبيرة من كبائر الذنوب التي ابتلي بها معظمنا في هذه الأيام، ولم يسلم منها بر ولا فاجر إلا من رحم ربي، فكان ذلك الذنب سببا في تأخر زواجك.

هل كثرة الذنوب تمنع الزواج ، قال النبي صلى الله عليه وسلم”إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه”… فإن وجدت في صحيفتك بعض الذنوب حاول أن تتخلص منها ولا تستهين بها مهما اعتقدت بأنها صغيرة. ولا تجعل للشيطان عليك سبيلا. ولا تتبع الشيطان فيصيبك بالهم والحزن. لينتهي بك المطاف إما بالقنوط من رحمة الله أو الاعتراض على قضائه، أو بالانزلاق إلى مهاوي الشيطان. وابتعدي عن كل شبهة وعن كل ما يغضبه سبحانه، لكي لا تكون ذنوبك سببا في منع الرزق عنكِ، فقد قال المصطفى “وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه”.

هل كثرة الذنوب تمنع الزواج ، اتقي الله، وتفقد أحوالك معه سبحانه خاصة في العبادات القلبية وتذكر قوله تعالى: «وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ» [الطلاق: 2-3]. ولا تتهاون في حقوقه سبحانه، وتقرب إليه بالأعمال الصالحة المتقنة التي يحبها. وتذكر قوله تعالى في الحديث القدسي: “ما تقرب إلي عبدي بأحب مما افترضته عليه”. ولكن لا تجعل العبادة وسيلة لتحقيق الزواج فقط. بل اجعلها خالصة ابتغاء وجهه سبحانه وابتغاء مرضاته والحصول على الأجر. ويكفيك شرفا أن يكون الله هو من تناجيه وتأنسين به في خلوتك. اقترب من الله أكثر وأكثر، املأ قلبك وعقلك ودنياك بالله، عندها لن تشعري بالهم أو الحزن أو الوحدة، فما أجمل الأُنس بالله.

هل كثرة الذنوب تمنع الزواج ، أكثر من الصدقة خاصة السرية بنية الزواج من شريك صالح، فكما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم “صدقة السر تطفئ غضب الرب”. والصدقة من أسباب فتح أبواب الرزق.

هل الحب يغضب الله
هل الحب يغضب الله سبحانه وتعالى ، عنه قال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إن الحب والكراهية وسائر المشاعر يفعلها الإنسان دون قصد منه، كنبض القلب ولا يقدر أحد على صدها أو وقفها، مشيراً إلى أن الأمر انفعالات في النفس لا يحاسب عليها الله تبارك وتعالى الإنسان.

وبين « ممدوح» في إجابته عن سؤال : « هل الحب يغضب الله سبحانه وتعالى ؟» ، أن ما يحاسب عليه الإنسان هو آثار هذا الشعور كمن يحب فيقع في فحش وغيرها من الأمور، لافتاً إلى أن الحب ليس بعيب ولا إثم.

الزواج رزق فلا تستعجلوه ، ورد أنه إذا كان الزواج قد تأخر، إلا أن هناك مئات النعم التي تحيط بك، خاصة نعمة الدين والجمال والأخلاق وحسن السمعة، هذه نعم عظيمة ورائعة، وتأخر الزواج مسألة لا دخل للإنسان فيها، لأنها من جملة الأرزاق التي قدرها الله قبل خلقه السموات والأرض، وأعتقد أنه لا يخفى عليك أن الإيمان بالقدر أحد أركان الإيمان «وأن تؤمن بالقدر خيره وشره».

الزواج رزق فلا تستعجلوه ، ورد أن الزواج من الأرزاق التي قدرها الله قبل خلقه السموات والأرض، وكذلك الصحة والجمال والمال والعيال، كل ذلك مما قدره الله، ولا يقع في ملكه إلا ما أراد سبحانه، وثقي وتأكدي من أن نصيبك سوف يأتيك، ولكن في الوقت الذي قدره الله، وأنت لا تدرين أين يكون الخير «فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا» الآية 19 من سورة النساء.

الزواج رزق فلا تستعجلوه ، ورد أن كل ما على الفتاة أو الشاب عند تأخر الزواج الدعاء والإلحاح على الله أن ييسر لك الزوج الصالح، وواصلي الصبر، واعلمي أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأنه جل وعلا يحب الصابرين، فمن يدريك لعله أخر عنك الزواج لمصلحتك وأنت لا تشعر، و طرد هذه الوساوس وتلك الأفكار السيئة، والثقة من أنه سبحانه أرحم بك من نفسك، بل ومن والديك، وأنه ما أخر زواجك إلا رحمة بك؛ لأنه يحبك ولا يرضى لك السوء، وهو سبحانه لا يظلم أحداً من خلقه، حتى ولو كان كافراً، فأخرج من رأسك هذه الوساوس وقاومها بكل قوة، وأحسن الظن بمولاك.

الزواج رزق فلا تستعجلوه ، ورد أنه ينبغي الإكثار من الدعاء، والمحافظة على الصلاة لأنها أهم وأعظم أعمال الإسلام، وعدم التكاسل عنها أو التهاون فيها، لأن بذلك تؤخر الزواج؛ لأن أهل الطاعة هم أهل الله الذين يحبهم ويقضي حوائجهم، وسل والديك الدعاء لك، واجتهد في العبادة، واستغلوا أوقات فراغكم بشيء مفيد، من حفظ قرآن أو سنة، أو قراءة الكتب الإسلامية أو غيرها، وأبشروا بفرج من الله قريب.

دعاء الزواج المستجاب
دعاء الزواج المستجاب يعد وقت الفجر من أفضل الأوقات التي يتحقق بها دعاء الزواج المستجاب وغيره من الأدعية لطلب الرزق والشفاء من المرض أو انجاب البنين وما نحوها من الأرزاق التي يسعى إليها العباد في حياتهم، ومن دعاء الزواج المستجاب بعد صلاة الفجر، ما ورد في المسند والسنن عن بريدة قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى