أخبار العالم

ليبيا تقترب من حرب شاملة!

ليبيا تقترب من حرب شاملة!

بدأت الولايات المتحدة تنأى بنفسها عن الصراع في ليبيا . قال مسؤولون أمريكيون هذا الأسبوع إن الانتخابات الرئاسية الأمريكية تقترب ، وليس لدى الإدارة الوقت أو الطاقة للانخراط في الصراع،في غضون ذلك ، توقفت العملية السياسية ، حيث ينتظر المنافسون المحليون “خطوة تغير قواعد اللعبة” من حلفائهم الإقليميين والدوليين على أمل تحقيق نصر صريح،و تترك الصورة المعقدة في ليبيا التي مزقتها الحرب الاتحاد الأوروبي في مواجهة التحدي المتمثل في حماية حدوده الجنوبية من منافس استراتيجي وخطير مثل روسيا أو تركيا مع خيارات محدودة.

في الأيام الأخيرة ، اقترب المقاتلون الموالون لميليشيات الوفاق الوطني ، بدعم من تركيا ، من مدينة سرت الغنية بالنفط على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​، استعدادًا للمعركة. في غضون ذلك ، حاصر الآلاف من المتعاقدين العسكريين الروس مع المدرعات والميليشيات السورية المدينة في الأيام الأخيرة لدعم القوات الموالية لقائد الجيش الوطني الليبي في الشرق ، المشير خليفة حفتر.

مع اشتداد الصراع ، تخطط ألمانيا وفرنسا وإيطاليا للمضي قدمًا في محاولة لاستخدام عقوبات الاتحاد الأوروبي لوقف استمرار توريد الأسلحة إلى ليبيا،وقالت مصادر. إن الدول الثلاث اتفقت على قائمة الشركات والأفراد الذين يقدمون السفن والطائرات وغيرها من الخدمات اللوجستية لنقل الأسلحة في انتهاك لحظر الأمم المتحدة المفروض منذ 2011، وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي إن “ثلاث شركات من تركيا والأردن وكازاخستان بالإضافة إلى شخصين من ليبيا متورطة”.في منتصف يونيو ، حذرت دول الاتحاد الأوروبي الثلاث من استعدادها لفرض عقوبات على من ينتهكون الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة، وكتب رؤساء حكومات الدول الثلاثة في بيان مشترك “نحن على استعداد للنظر في إمكانية استخدام العقوبات إذا استمرت الانتهاكات ضد الحظر البري والبحري والجوي” ، دون تسمية دولة أو كيان يمكن أن يكون هدفًا أي إجراء تم اتخاذه، اتهمت فرنسا تركيا مرارا بخرق حظر الأسلحة. أنشأ الاتحاد الأوروبي مؤخرًا مهمة بحرية مخصصة باسم عملية إيريني لفرض الحظر.

سيكون حل النزاع مهمًا لألمانيا وفرنسا وإيطاليا لأن عصابات التهريب التي تجلب المهاجرين بشكل غير قانوني عبر البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا تستفيد من الوضع الفوضوي، أيضًا ، لا يزال تنظيم الدولة الإسلامية يشكل “تهديدًا مستمرًا” في ليبيا ويمكن أن يوسع شبكته مرة أخرى ما لم يتم إنهاء الصراع الطويل في البلاد.

 وقد حذرت دراسة جديدة أجراها معهد الدراسات الاستراتيجية في الكلية الحربية للجيش الأمريكي من أن تنظيم الدولة الإسلامية “يعيد تجميع صفوفه ، ويوسع بهدوء قدراته … إلى أن يصبح مرة أخرى قويًا بما يكفي ليكون منافسًا في ليبيا”.

وقالت الدراسة: “إنهم ينخرطون في هجمات ومناوشات صغيرة النطاق ضرورية لإثبات وجودهم في شبكة التهريب الإجرامية التي تربط أفريقيا جنوب الصحراء بالساحل الليبي في الشمال”.بعد حملة عسكرية شنتها قوات ميليشيات الوفاق الوطني ، تم طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة سرت الساحلية في مايو 2016. وانتقلت الجماعة المسلحة ، مستفيدة من الفوضى في ليبيا ، إلى فزان في الصحراء الجنوبية الليبية ، “حيث ترسخت الجماعة بشكل متزايد في وفقًا للدراسة ، الاتجار المحلي بالبشر والسلع غير المشروعة ، لا سيما على طول طرق هجرة اللاجئين عبر ليبيا.

وجاء في البيان أن “داعش في ليبيا مؤلفة بشكل كبير من مقاتلين أجانب غير ليبيين ، مما يقلل من قدرتهم على الانخراط في المشهد السياسي المحلي”. لكن الدراسة حذرت من أن الوضع قد يتغير إذا طال أمد الحرب الأهلية الليبية ودعت المجتمع الدولي إلى ضمان الاستقرار في البلاد.

“كلما طال عدم الاستقرار ، كلما طالت مدة بقاءنا بدون حكومة مركزية لا تحتاج إلى محاربة أي شخص آخر ويمكنها أن تراقب عن كثب ما يفعله تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات الأخرى المشابهة له في المناطق النائية ، كلما زادت فرصة تنظيم الدولة الإسلامية (أو أي شخص مشابه) سيعيد الظهور على نطاق واسع “.

إن احتمالية المواجهة العسكرية الحتمية بين الخصوم المحليين والإقليميين في ليبيا وإعادة تجميع داعش هو سيناريو كابوس بالنسبة للاتحاد الأوروبي، كما ازداد الوضع سوءًا مع استمرار التصعيد في البحر الأبيض المتوسط ​​بين تركيا واليونان ، وكلاهما عضو في الناتو،وقد استأنفت تركيا هذا الأسبوع بحثها عن النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، بعد وقت قصير من إنشاء مصر واليونان منطقة اقتصادية خالصة في المنطقة،و قال الاتحاد الأوروبي إن الخطوة التركية “مقلقة للغاية”،حيث حذر رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، من أن “التحركات البحرية الأخيرة في شرق البحر المتوسط ​​… ستؤدي إلى قدر أكبر من العداء وانعدام الثقة”.

وأضاف بوريل في بيان: “يجب تحديد الحدود البحرية من خلال الحوار والمفاوضات ، وليس من خلال الإجراءات الأحادية وتعبئة القوات البحرية” ، معربًا عن قلقه بشأن انتشار القوات البحرية اليونانية والتركية في شرق البحر المتوسط، وشدد بوريل على أنه “يجب حل النزاعات وفقًا للقانون الدولي” ، مضيفًا أن بروكسل “ملتزمة بالمساعدة في حل مثل هذه الخلافات والخلافات في هذا المجال ذي المصلحة الأمنية الحيوية”.

إن مسار العمل الحالي لن يخدم مصالح الاتحاد الأوروبي أو تركيا. علينا أن نعمل معا من أجل الأمن في البحر الأبيض المتوسط.

تهدف الصفقة بين اليونان ومصر إلى إنشاء حدود بحرية بين البلدين، وقال دبلوماسيون في اليونان إن الاتفاقية ألغت اتفاق تم التوصل إليه في نوفمبر الماضي بين تركيا وميليشيات الوفاق الوطني.

يبدو أن الاتفاق بين القاهرة وأثينا كان بمثابة رد مباشر على تلك الاتفاقية التي وسعت بشكل كبير الأراضي البحرية لتركيا ووجهت اتهامات من عدة دول ، وعلى رأسها اليونان ، بأن أنقرة تحاول تأكيد هيمنتها في المنطقة.وقد أثار اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز في المنطقة في السنوات الأخيرة

صراعًا في التنقيب من قبل اليونان وتركيا ومصر ، وكذلك قبرص وإسرائيل،و قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ،”نحن هنا دائمًا ومستعدون لحل النزاعات من خلال الحوار على أساس عادل” ، عقب اجتماع لمجلس الوزراء في أنقرة.

كما دعا أردوغان دول البحر الأبيض المتوسط ​​إلى التعاون لإيجاد “صيغة مقبولة تحمي حقوق الجميع”.

في الشهر الماضي ، بعد أن اعترضت أثينا على المسح الزلزالي لأنقرة في منطقة جنوب جزيرة ميس ، ساعدت الجهود الدبلوماسية الألمانية في نزع فتيل التوتر بين تركيا واليونان. لكن اتفاق اليونان مع مصر وإعلان تركيا أن سفينتها الزلزالية Oruc Reis ستجري أبحاثًا في المنطقة حتى 23 (أغسطس) أعاد إحياء التوترات.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية وعدم قدرة المسؤولين الأمريكيين على سد الفجوة بين الخصوم المختلفين في ليبيا ، قرر الرئيس دونالد ترامب التراجع، فإن النداءات الأخيرة لترامب للانخراط في الصراع لم تلق آذانًا صاغية. حاول العديد من اللاعبين الإقليميين إقناع ترامب بالتدخل دبلوماسياً وممارسة المزيد من الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتراجع في البلاد،وقال مسؤولون أمريكيون وأتراك إن أردوغان ، على وجه الخصوص ، “يتصل باستمرار بالرئيس (ترامب)” لحمله على الضغط على روسيا بشأن ليبيا، وفقًا لمسؤولين أمريكيين ، أخبر ترامب العديد من القادة أنه يفضل عدم التورط في صراع فوضوي آخر في الشرق الأوسط ، خاصة أنه يواجه قضايا داخلية ملحة قبل انتخابات نوفمبر.

، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين في بيان إن الولايات المتحدة تعارض بشدة “التدخل العسكري الأجنبي ، بما في ذلك استخدام المرتزقة والمتعاقدين العسكريين الخاصين ، من قبل جميع الأطراف” ، دون تسمية أي قوة محددة. كما شدد أوبراين على أن الولايات المتحدة “طرف فاعل ولكنه محايد” في الصراع الليبي ، مشيرًا في بيانه إلى أنه “من الواضح أنه لا يوجد جانب” رابح “.

في بداية شهر أغسطس ، كانت ستيفاني ويليامز ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا ، في لندن وقدمت تقييماً مقلقاً للغاية بشأن الوضع في ليبيا. وقالت: “مع وجود العديد من الجهات الفاعلة الخارجية التي لديها أجنداتها الخاصة ، فإن خطر سوء التقدير والمواجهة الإقليمية مرتفع”،ومن المقرر أن تترك ويليامز منصبها بحلول أكتوبر. حتى الآن لا يوجد اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول من يجب أن يحل محلها ، وولايته أو تفويضها،وقال دبلوماسي أوروبي لـ “الأهرام ويكلي” إن المؤشرات غير مشجعة ، حيث لا تزال الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في خلاف بشأن المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا.

تريد أمريكا تعيين مبعوثين للأمم المتحدة للسلام: أحدهما يعمل داخل ليبيا مع لاعبين محليين ، والآخر يعمل خارج ليبيا مع لاعبين إقليميين ودوليين. لا يفهم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة سبب الحاجة إلى هذا التقسيم ، أو ما هي الحكمة منه ، “قال الدبلوماسي. إن رحيل ويليامز بدون خلف اسمه لن يؤدي إلا إلى تسليط الضوء على الفوضى الدبلوماسية في ليبيا ، مع نفاد الوقت قبل أن يخرج الوضع عن السيطرة تمامًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى