أخبار مصر

ماذا فعلت مصر لمواجهة احتمال انهيار سد النهضة

ماذا فعلت مصر لمواجهة احتمال انهيار سد النهضة

كشف محمد عبد العاطي وزير الري، أن الدولة تخطط لإقامة عدد من المشروعات لتحمل المياه الزائدة في حالة إنهيار سد النهضة التى تعتزم اثيوبيا بناءه.

وقال ” عبد العاطي”، إنه يتخوف من ان يوجد مشكلات فنية في تصميم سد النهضة، خاصة وأننا رصدنا مخلفات جسيمة في التصميم الأول وطلبنا تعديلها، ولكن لم يتم موافاتنا حتي الان بالتصميم الثاني وهو ما قد يدل على أن إثيوبيا لم تتلاشى تلك العيوب.

وأضاف، أن هناك احتمال 1% لحدوث انهيار، ومن أجل التعامل مع هذا الأمر قمنا بإجراء حماية لمنظومة الري لدينا يتمثل في إنشاء قناطر حول السد العالي لتصريف المياه الزائدة، و عمل سدود في منخفضات توشكى لتصريف المياه الزائدة، مشيرا إلى أن تلك الأمور ستكلف الدولة 20 مليار جنيه.

وقال وزير الري ، أن الدولة المصرية سوف تقرر القرار المناسب في التوقيت المناسب بشأن سد النهضة، ولا يوجد أي تسرع في اتخاذ أي قرار في هذا الملف، مؤكدا على أن مصر لن تسمح بحدوث ازمة مائية بها.

ونفى ” عبد العاطي”، اي انباء بخصوص طلب اثيوبيا اموال من مصر مقابل الحصول على حصتها من الماء، قائلا” لم يتم طرح هذا الأمر، ولم يتم التلميح له، ولن نسمح بطرحه.

“وأضاف”عبد العاطي”، أن لو مصر حافظت على نفس كميتها من ماء النيل في العام الماضي، في حالة ملء السد بالمرحلة الثانية فأنها لم تتأثر كثيرا، مشيرا إلى أن مر تتابع حالة المطر لتحديد إذا كان هناك فيضان عالي أو متوسط أو جفاف، حيث أن المؤشر حاليا في فترة الفيضان المتوسط، والذي نعتمد على ذلك في إدارة المياه للتعامل مع أي أزمة تحدث، مؤكد أن أكثر الاضرا لمصر في حالة بناء السد وعند حدوث الجفاف.

وأكد ” عبد العاطي” أن لو احتمال حدوث انهيار السد واحد في المليون هو احتمال مرتفع ولابد من التعامل معه مباشرة.

وكانت وزارة الري والموارد المائية اعلنت اليوم، رفضها مقترحاً إثيوبياً يدعو لتشكيل آلية لتبادل البيانات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة التي أعلنت إثيوبيا عن أنها تنوي تنفيذها خلال موسم الأمطار المقبل في صيف العام الجاري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى