أخبار العالم

مستشار رئيس أوكرانيا يصدم العالم بشأن تصدير الحبوب

مستشار رئيس أوكرانيا يصدم العالم بشأن تصدير الحبوب

أعلن ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني مساء اليوم السبت أنه إذا استمرت الحرب فإن أوكرانيا لن تكون قادرة على تصدير الحبوب إلى العالم.

قمح الشتاء
وكان نائب وزير الزراعة الأوكراني تاراس دزوبا، أعلن أن محصول قمح الشتاء في البلاد بـ“حالة جيدة“، وأن أوكرانيا ستجني ما يكفي من القمح هذا العام.

وأوكرانيا من بين أكبر منتجي ومصدري الحبوب في العالم، وقال محللون إن محصول عام 2022 قد ينخفض بشدة بسبب الحرب الروسية الذي تسبب في تقلص المساحة المزروعة.

وقال دزوبا في بيان: ”في ما يتعلق بالمحصول الجديد، محاصيل الشتاء في حالة جيدة بالفعل في أنحاء البلاد. وبرغم الصعوبات التي تواجه العمل في الحقول، سيكون لدى أوكرانيا خبز“.

وتابع: ”قوضت هذه الحرب بالطبع احتمالات التصدير بشدة، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار“.

محاصيل الحبوب في أوكرانيا
وذكرت شركة ”إيه.كيه.بي-إنفورم“ للاستشارات الزراعية هذا الأسبوع، أن المساحة المزروعة بمحاصيل الحبوب في أوكرانيا في الربيع قد تتقلص بنسبة 39 بالمئة إلى 4.7 مليون هكتار (11.2 مليون فدان تقريبا) بسبب الحرب الروسية.

وكانت أوكرانيا، التي جنت العام الماضي محصولًا قياسيًّا من الحبوب بلغ 86 مليون طن، قد زرعت 7.7 مليون هكتار في موسم الربيع.

وسجل القمح والذرة أسعارًا قياسية في السوق الأوروبية في الازدياد الكبير للطلب جرَّاء القتال في أوكرانيا.

25 % من صادرات القمح
وتشير الأرقام إلى أن الدول العربية بشكل عام، تحصل على ما نسبته 25% من صادرات القمح العالمية، في وقت تشير فيه نفس الأرقام إلى اعتماد أساسي على القمحين الروسي والأوكراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى