أخبار مصر

مصر تمتلك مخزوناً مائياً يكفيها لزراعة الصحراء 500 عام

مصر تمتلك مخزوناً مائياً يكفيها لزراعة الصحراء 500 عام

في ظل احتدام الجدل والمفاوضات بين أثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى حول سد النهضة، قال رئيس جمعية “مزارعي الـ1.5 مليون فدان” المصرية عادل زيدان، إن مصر تمتلك مخزونا كبيراً من المياه الجوفية يكفيها لزراعة الصحراء لمدة تصل إلى 500 عام.

واكد زيدان أن مصادر الري في مشروع الـ1.5 مليون فدان في مختلف محافظات مصر قائمة بالأساس على المياه الجوفية، خصوصا وأنه طبقا للدراسات الجيولوجية الحديثة فإن مخزون المياه الجوفية في مصر يكفي لزراعة الصحراء لمدة تصل إلى 500 عام.
وأوضح زيدان، “من سيزرع المليون”، أن كمية المياه الموجودة في طبقة الخزان الجوفي النوبي في الصحراء الغربية وحدها تكفي لإمدادنا بالمياه لمئات السنين، ويعتبر من أكبر خزانات المياه الجوفية في العالم ولكنه عميق جدا، حيث يتراوح عمقه بين 1000 و1500 متر، ولذا سيتم اللجوء للتقنيات الحديثة للوصول إلى هذه المياه إذا لزم الأمر.
وأشار رئيس جمعية “مزارعي الـ1.5 مليون فدان”، إلى أن تقدير عمر المياه الجوفية وكميتها وسرعة تجددها في الطبقات الصخرية بالصحراء الشرقية في مصر بات ممكنا باستخدام التقنيات الحديثة، موضحا أن صحراء مصر الشرقية منطقة شديدة الجفاف، ومن ثم فإن وجود هذا المورد المائي الواعد يعد أمرا بالغ الأهمية لمواجهة الطلب المتزايد على المياه واستيعاب الخطط التنموية في تلك المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى