أخبار العالم

مفاجأة إثيوبية وخدعة تدمير منظومة صواريخ الدفاع الجوية بالكامل لسد النهضة

مفاجأة إثيوبية وخدعة تدمير منظومة صواريخ الدفاع الجوية بالكامل لسد النهضة

بعد ساعات من تداول وسائل الإعلام، أخبار عن تدمير منظومتي الدفاع الجوي من طراز Pantsir-S روسية الصنع، الخاصة بتأمين سد النهضة الإثيوبي، أطلق موقع «أديس استاندر» المعارض مفاجئة مُدوية عن تدمير المنظومة.

قال الموقع الأثيوبي المعارض، إن منظومة الصواريخ المُكلفة بتأمين الجوي لم يتم تدميرها بالكامل كما أدعت الحكومة الإثيوبية أمس، وأنما تعرضت بعض المركبات للحريق وليس التدمير الكامل.

وأدعى تقرير الموقع أن هناك حالة من السخط العارم بالشارع الإثيوبي، بسبب سياسة نظام آبي أحمد المتعنة في حجب الحقائق عن الشعب الإثيوبية واستمرار قطع الاتصالات والانترنت لساعات طويلة في طول اليوم.

وزعم تقرير «أديس أستاندر»، أن الحكومة الإثيوبية تجاهلت الحادث ولم تُصدر أي بيانات تفصيلية بالواقعة، غير أن وزير الدفاع الإثيوبي، ليما ميغيرسا وقيادات الجيش، قاموا بجولة تفقدية للاطمئنان على عملية تأمين سد النهضة، وذلك لاستعطاف المجتمع الدولي.

وقد نقل موقع إثيوبيا أوبزفير المعارض، عن موقع «avia pro» الروسي العسكري، تفاصيل تدمير منظومتي دفاع جوي في إثيوبيا، من طراز Pantsir-S روسية الصنع، وخاصة بعد محاولته النظام الإثيوبي تجاهل تلك الكارثة على حد أدعائهم ولم يصدر أي بيانات بالحادثوالجدير بالذكر أن التليفزيون الرسمي الأثيوبي، نقل أمس بيان يمصادر من القوات المسلحة الإثيوبية تضمن تدمير منظومتي «Pantsir-S» الروسية، وزعم البيان أن القاعدة الجوية العسكرية المتواجدة بالقرب من سد النهضة والمُكلفة بتأمينه تعرضت في الساعات الأولى لصباح اليوم الاثنين، لتدمير منظومتي الدفاع الجوي الروسية بالكامل،. وأدى ذلك إلى رفع حالة الطوارئ القصوى بمدينة أديس أبابا خوفًا من أي هجوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى