أخبار العالم

هل تيأس إثيوبيا من تشغيل توربينات سد النهضة للعام الثامن؟

هل تيأس إثيوبيا من تشغيل توربينات سد النهضة للعام الثامن؟

تحاول اثيوبيا جاهدة تشغيل أول توربينين منذ نهاية 2014، وحددت أكتوبر الماضى كآخر موعد للتشغيل، وكل يوم عندها الأمل لتشغيلهما فى اليوم التالى، ولم تجدِ هذه المحاولات حتى الآن حيث تظهر الأقمار الصناعية اليوم استمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط مع غلق جميع البوابات، واستمرار حجز 8 مليار متر مكعب خلال العاميين الماضيين.
اذا يأست اثيوبيا من تشغيل التوربينين فسوف تفتح بوابتى التصريف بالجهة الغربية من السد الأيام القادمة لتجفيف الممر الأوسط للبدء فيما يسمى بالتخزين الثالث الذى سوف يكون محدوداً اذا تم (حوالى 2 مليار متر مكعب) نظراً لأن جانبى السد لم يرتفعا متراً واحداً عن العام الماضى بل تم تكملة بعض الأماكن المنخفضة لتسويتها بأعلى ارتفاع فى مناطق التوربينات عند منسوب 590 متر فوق سطح البحر. لابد من الحفاظ على فرق منسوب بين 10 -15 متر فى الممر الأوسط أقل من الجانبين لمرور مياه الفيضان.

وأوضح أنها حددت أكتوبر الماضي كآخر موعد للتشغيل، وكل يوم عندها الأمل لتشغيلهما في اليوم التالي، ولم تجد هذه المحاولات حتى الآن حيث تظهر الأقمار الصناعية اليوم استمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط مع غلق جميع البوابات، واستمرار حجز 8 مليار متر مكعب خلال العاميين الماضيين.

وتابع: “إذا يأست إثيوبيا من تشغيل التوربينين فسوف تفتح بوابتي التصريف بالجهة الغربية من السد الأيام القادم لتجفيف الممر الأوسط للبدء فيما يسمى بالتخزين الثالث الذي سوف يكون محدودا إذا تم (حوالي 2 مليار متر مكعب) نظرا لأن جانبى السد لم يرتفاعا متر واحد عن العام الماضي بل تم تكملة بعض الأماكن المنخفضة لتسويتها بأعلى ارتفاع في مناطق التوربينات عند منسوب 590 متر فوق سطح البحر، حيث أنه لابد من الحفاظ على فرق منسوب بين 10 -15 متر في الممر الأوسط أقل من الجانبين لمرور مياه الفيضان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى