أخبار العالم

هل يقبل مجلس الأمن بقرارات المحكمه العدل الدوليه

هل يقبل مجلس الأمن بقرارات المحكمه العدل الدوليه

اعداد/جمال حلمي

الخيارات المطروحة أمام محكمة العدل الدولية
بعد أن قدمت إسرائيل حججها في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، والتي اتهمتها أنها ترتكب إبادة جماعية في غزة، سيحدد القضاة ما إذا كان سيتم إصدار أمر قضائي مؤقت لإسرائيل.
على الرغم من أن قدرة المحكمة على تنفيذ قراراتها منخفضة، إلا أنها قد تكون لها آثار كبيرة

انتهت مرحلة الجدل في طلب جنوب أفريقيا للحد من الأنشطة الإسرائيلية في قطاع غزة بعد أن جادل كل طرف لمدة ثلاث ساعات . ومن المتوقع الآن أن يقرر القضاة السبعة عشر، بمن فيهم رئيس المحكمة العليا المتقاعد أهارون باراك، ما إذا كانوا سيصدرون أمرا مؤقتا لإسرائيل. وفي هذه المرحلة، لن تقرر المحكمة ما إذا كانت إسرائيل ترتكب جريمة إبادة جماعية كما يُزعم، ولكنها ستفحص ما إذا كان هذا الاحتمال قائمًا لأن سلطتها في فرض الأوامر تستند إلى اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وهذه هي الخيارات المتاحة أمام المحكمة في هذه المرحلة:
الخيار الأول هو أن يتم رفض الطلب وعدم إصدار أي أمر. وبحسب التقديرات فإن هذا الاحتمال أقل احتمالا. الخيار التالي هو إصدار أمر بعدم ارتكاب الجرائم بشكل عام. يوضح المحامي روي شيندورف، نائب المدعي العام السابق للقانون الدولي ورئيس قسم التحكيم الدولي حاليًا في مكتب المحامي هرتسوغ، أن “هذا أمر أجوف. أمر تصريحي ولا يقول الكثير. على سبيل المثال، دولة إسرائيل مُطالبة بالتصرف وفقًا لقوانين الحرب، سواء مع أو بدون انتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية”.
والخيار الآخر هو أن تتدخل المحكمة في مجال الإمدادات الإنسانية وأن تأمر إسرائيل بضمان المساعدات الإنسانية. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال أن تقرر المحكمة وجوب التحقيق في التصريحات التي أدلى بها المسئولون الإسرائيليون. ومن المتوقع أن تلتزم إسرائيل بمثل هذا الأمر أيضًا. أصدر المستشار القانوني للحكومة هذا الأسبوع مذكرة غير عادية مفادها أن “التصريحات التي تدعو، من بين أمور أخرى، إلى إلحاق الأذى المتعمد بالمواطنين غير المشاركين، تتعارض مع السياسة السائدة وقد تشكل جرائم جنائية، بما في ذلك التحريض”.

في هذه الأيام، هناك العديد من الحالات قيد النظر من قبل المسئولين عن إنفاذ القانون. وتهدف الرسالة، بحسب التقييم، إلى ردع كبار المسئولين عن التحدث بشكل عام تجاه السكان في غزة.
وعلى الطرف الآخر، وهو الأشد، هناك احتمال إصدار أمر بوقف القتال الإسرائيلي في قطاع غزة.
فهل يُتوقع من إسرائيل أن تطيع الأمر إلى أقصى حد؟
ولا تملك المحكمة القدرة على تنفيذ قراراتها، لكن هناك احتمال أن تتوجه الدول إلى مجلس الأمن الدولي بطلب تنفيذها.

وبحسب المحامي شيندورف “من غير المتوقع أن تلتزم إسرائيل بالأمر، حتى لو كان الأمر كذلك”.

وعلى الرغم من أن هذا الالتزام ملزم بموجب القانون الدولي، إلا أن الدول تستطيع أن تلجأ إلى مجلس الأمن وتطالب باتخاذ الخطوات اللازمة لإلزام إسرائيل.

ويمكن للولايات المتحدة أن تستخدم حق النقض، ولكن ليس من السهل استخدام حق النقض ضد أمر من المحكمة. يمكن للولايات المتحدة أن تطلب من إسرائيل مطالب تتعلق بالقتال”.

ويضيف شيندورف أن هذا الوضع سيخلق كرة ثلج في النظام الدولي، وقد يؤثر على قرار الدول بشأن بيع الأسلحة لإسرائيل.
ويقول البروفيسور عميحاي كوهين، المستشار الخارجي والخبير في القانون الدولي في بارنا يافا لاندا، إن هذا السيناريو غير مرجح.

ولكن إذا حدث ذلك، فهو يقدر أن إسرائيل لن تتوقف عن القتال. “في الحالة الوحيدة التي صدر فيها مثل هذا الأمر، في قضية أوكرانيا ضد روسيا، صدر الأمر لأن أوكرانيا أعلنت أمام المحكمة أنها ستتوقف عن القتال بمجرد توقف روسيا.

وغني عن القول أنه لا يوجد مثل هذا البيان هنا.” ويرى أن إصدار أمر وقف إطلاق النار قد يؤدي إلى مشاكل في العلاقات مع حلفائها.
“منذ عام 2001، أصدرت المحكمة 54 أمراً مؤقتاً في 15 قضية مختلفة. وفي سبع من القضايا (أي النصف تقريباً)، لم تستجب الدولة التي صدرت ضدها الأوامر للأوامر”.

يقول البروفيسور كوهين. وفي الوقت نفسه، يؤكد كوهين أنه في خمس من تلك القضايا السبع، كانت هذه أوامر ضد روسيا أو الولايات المتحدة، والتي لم تكن قدرة المحكمة على تنفيذها ذات أهمية كبيرة حقًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى