أخبار مصر

وزير التموين يعترف بضعف الرقابة على الأسواق ويكشف الأسباب

وزير التموين يعترف بضعف الرقابة على الأسواق ويكشف الأسباب

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجود ضعف في الرقابة على الأسواق، مشيرا إلى وجود نقص في عدد المعينين، قائلا: منذ عام 1995 لم يتم أي تعاقد مع أحد.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، أثناء الرد على عدد من الأدوات الرقابية.

قرار بمنع التعيين الحكومي وراء عجز الرقابة على الأسواق

وأوضح وزير التموين، أن هناك قرارا سابقا من الحكومة بمنع التعيين في الحكومة إلا بشروط، مؤكدا أن  البديل هو الانتداب من جهات حكومية أخرى، إلا أننا نواجه مشكلة في الانتداب لأننا لسنا وزارة جاذبة.

وأشار إلى أنه يتم التغلب على هذه الأزمة من خلال المد لبعد سن التقاعد للكوادر المتميزة بعد موافقة رئيس الوزراء.

تشكيل لجنة فنية لتحديد أسعار 15 سلعة
وأعلن أنه على الرغم من عدم التمكن من تسعير السلع، إلا أننا طالبنا بتشكيل لجنة فنية ممثلا بها الاتحاد العام للغرف التجارية، وجهاز حماية المستهلك لدراسة المدى السعري لـ15 سلعة رئيسية تشمل السكر والزيت والسمنة والصلصة وغيرها.

تفاصيل مشروع قانون تنظيم الأسواق العشوائية
وكشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تفاصيل إعداد مشروع قانون لتنظيم الأسواق العشوائية، بما يساهم في ضبط الأسعار.

ولفت إلى أن هناك تغيير جوهري فى طبيعة عمل الأجهزة الرقابية على السلع، موضحا أن جهاز سلامة الغذاء وهو جهة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء مسئولا عن مراقبة صلاحية السلع منذ قدومها من الجمارك.

المحليات مسئولة عن الرقابة على الأسواق

وأكد أن أجهزة الحكم المحلي هى المسئولة عن المخازن غير المرخصة والأسواق العشوائية، قائلا: وعلى الرغم من ذلك هناك مسئولية تضامنية من خلال تضافر الجهود لتشديد الرقابة على الأسواق.

وأكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أننا نستورد أكثر من 60% من أكلنا، لافتا إلى أن هناك زيادة فى سعر الخامات المستوردة من الخارج.

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، أثناء الرد على عدد من الأدوات الرقابي: وهو ما نسميه “تضخم مستورد”.

وقال وزير التموين: من الصعوبة كتابة سعر المنتج على كافة السلع، مشيرا إلى أن ماكينات الطباعة الخاصة بكل منتج مبرمجة بشكل معين.

وكشف جهود  ضبط الأسواق من خلال جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين، لافتا إلى أن الحكومة لجأت لتسعير سعر الأرز لضبط حركة الأسواق وعم التلاعب فى الأسعار.

وقال علي المصيلحي: بالرغم من أننا نستورد القمح من الخارج، إلا أننا نجحنا في الفترة السابقة بطرح القمح فى السوق المصري.

ورفض الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مطالب أعضاء البرلمان بتفعيل التسعيرة الجبرية، قائلا: حين اتجهت الحكومة للتسعير الإجباري “باظ سوق الأرز”.

وقال الوزير: لا يوجد معنى للتسعير الجبري ولن نعود للستينات ولن نتذكر حكومة الرئيس الراحل أنور السادات فى وقت الحرب، لأننا لسنا فى وقت حرب وحكومة الحرب لها قواعد أخرى.

قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: “احنا بنستورد أكثر من 60% من أكلنا”، مشيرا إلى أن هناك زيادة فى سعر الخامات المستوردة من الخارج، متابعا: وهو ما نسميه “تضخم مستورد”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، أثناء الرد على عددا من الأدوات الرقابية.

وأكد وزير التموين، أنه من الصعوبة كتابة سعر المنتج على كافة السلع، مشيرا إلى أن ماكينات الطباعة الخاصة بكل منتج مبرمجة بشكل معين.

جهود الحكومة لضبط الأسعار
وأكد أن هناك جهود تتم لضبط الأسواق من خلال جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين، لافتا إلى أن الحكومة لجأت لتسعير سعر الأرز لضبط حركة الأسواق وعم التلاعب فى الأسعار.

وقال علي المصيلحي: بالرغم من أننا نستورد القمح من الخارج، إلا أننا نجحنا في الفترة السابقة بطرح القمح فى السوق المصري.

وأوضح وزير التموين، أنه لا يوجد مادة في الدستور أو القوانين تقر بعملية التسعير الجبري للأسعار، لافتا إلى أن هناك أدوات أخرى لمواجهة هذه الأزمات بينها قانون منع الممارسات الاحتكارية.

وأشار المصيلحي، إلى أنه وفقا للقانون فمن حق وزير التموين تسعير إحدى السلع وفقا لظروف معين، على أن يتم عرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة عليه.

ولفت وزير التموين، إلى أنه تم اللجوء لذلك عام 2017 وذلك لمواجهة أزمة السكر التى واجهناها خلال هذة الفترة.

هجوم النواب على وزير التموين
جدير بالذكر أن النائب محمد عبد العليم داوود، عضو مجلس النواب، قال: يجب أن يتحرك المجلس لسحب الثقة من الحكومة، متابعا: “حكومة بتصنع المشاكل وتقتل الفلاح”.

وانتقد عضو مجلس النواب، ما تشهده الأسعار من ارتفاعات كبيرة، قائلا: “وقت حرب أكتوبر لم تصل الأسعار إلى هذا الحد”، مشيرا إلى أنه تم تشكيل حكومة حرب ونجحت في مواجهة الأزمة وقت الحرب.

كما وجه النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة لوزارة التموين مشيرًا لعودة الطوابير أمام المخابز للحصول على رغيف الخبز، بخلاف تراجع ضوابط الخبز السياحي من حيث الوزن والجودة.

وقال النائب: “في كل أمر توجد روايتين، رواية صادقة ورواية الحكومة، منذ 9 أشهر تحدث الوزير عن أزمة العيش السياحي، ووعد بانتهاء الأزمة في ظرف أسبوع من ناحية الوزن والسعر”.

واستعرض النائب رغيف خبز أصغر من حجم كف اليد “النهارده وأنا جاي جايب العيش السياحي رغيف خبز بـ 50 قرش يأكله المصريين والطلاب في المدارس”.

وأكد إمام عدم جواز استمرار حجة الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: “الحرب حجة بطلت أوكرانيا الآن تطلع قمح، وروسيا تطلع قمح”، مشيرًا إلى ارتفاع السعر 15% فقط منذ الازمة حتى الآن.

وقال: “سعر الغاز الذي نصدره غلي وفي عوائد، سعر البترول زاد 10% فقط ولسة ماسكين في الأزمة الاوكرانية ونفس الحكومة لأول مرة يوليو اللي فات جابت قرض بنصف مليار دولار علشان نشتري قمح، بقينا نستلف علشان ناكل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى