أخبار العالم

سويسرا تثير الجدل باختراع آلة لـ «الانتحار الهادئ» خلال 30 ثانية

سويسرا تثير الجدل باختراع آلة لـ «الانتحار الهادئ» خلال 30 ثانية

أثارت دولة سويسرا جدلًا واسعًا في مصر والدول العربية، بعدما أقرت طريقة جديدة للقتل الرحيم من خلال مساعدة الشخص على الانتحار، بعد إجابة الشخص الذي يريد الانتحار على أسئلة في استبيان عبر الانترنت، ومن ثم يتثنى له الانتحار عن طريق الدخول لشيء ضخم أشبه بـ«كبسولة».

وفقًا لموقع «Daily Star»، أذن مجلس المراجعة الطبية في سويسرا باستخدام ما يسمى بـ Sarco Suicide Pod، وهو عبارة عن كبسولة محمولة تشبه التابوت ثلاثية الأبعاد مع نوافذ، ويمكن نقلها إلى مكان هادئ حتى يلفظ الإنسان أنفاسه الأخيرة هنالك، بعدما يكون قد اختار الانتحار بمحض إرادته.

وقال المخترع فيليب نيتشكي من لموقع «SwissInfo.ch»: «إن هذه الكبسولة تسمح للفرد بالتحكم في الطريقة التي ينتحر بها بنفسه.

وبحسب الموقع، يمكن لكبسولة «ساركو» أن تمنح الشخص الذي ينوي الموت خيارات مختلفة للمكان الذي يريده في لحظاته الأخيرة، ويوضح «نيتشكي» هذا الامر أكثر قائلًا: «يمكن جر الآلة في أي مكان من أجل الموت.. يمكن أن يكون في مكان شاعري في الهواء الطلق أو في مباني تساعد على الانتحار، على سبيل المثال».

وأقر القانون السويسري على أن التأهل لاستخدام الكبسولة، له شروط، أهمها أنه يجب على الشخص الذي يريد الموت أن يجيب على استطلاع عبر الإنترنت يهدف إلى إثبات ما إذا كان يتخذ القرار من تلقاء نفسه، أم بسبب شيء آخر يشكو منه، إذا نجح في هذا الاستبيان، فسيتم إخباره بموقع الكبسولة وإعطائه رمز وصول.

بمجرد استخدام تلك الكبسولة، سيتعين على الشخص الذي يعتزم إنهاء حياته الإجابة على الأسئلة المسجلة مسبقًا والضغط على الزر الذي سيبدأ عملية امداده بالكثير من النيتروجين، مما سيقلل بسرعة مستوى الأكسجين بالداخل من 21 في المائة إلى 1 في المائة.

وبحسب ما ذكره المخترع سيشعر الشخص على الأرجح بالارتباك أو النشوة. قائلًا: «كل شيء يستغرق حوالي 30 ثانية، الموت يحدث من خلال نقص الأكسجة ونقص الأكسجين والحرمان من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، على التوالي. لا ذعر ولا اختناق».

وذكرت تقارير، أنه في عام 2020، انتحر حوالي 1300 شخص في سويسرا، باللجوء إلى منظمات القتل الرحيم، جميعهم تقريبًا عن طريق تناول بنتوباربيتال الصوديوم السائل مما يضع المريض في غيبوبة عميقة قبل موته.

من المتوقع أن يبدأ تشغيل Sarco Suicide Pod في عام 2022. وقد صنعت الشركة ثلاثة نماذج أولية، وطور فيليب نيتشكي ، مؤسس مجموعة Exit International المؤيدة للقتل الرحيم، آلة «ساركو» مشددًا على أن الموت من خلالها خالٍ من الذعر و«لا شعور بالاختناق فقط سيموت الشخص بهدوء».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى