اقتصاد

وفاة رجل الأعمال المصري محمود العربي عن 89 عاما

وفاة رجل الأعمال المصري محمود العربي عن 89 عاما

توفي، مساء اليوم الخميس، رجل الأعمال المصري محمود العربي عن عمر ناهز 89 عاما.

وأعلنت ”مجموعة العربي“ في بيان نعي رئيس مجلس إدارتها، الذي نشرته على صفحتها في فيسبوك، أن جنازة الراحل ستشيع غدا بعد صلاة الجمعة بمسجد العربي في قرية أبو رقبة التابعة لمركز أشمون في محافظة المنوفية.

ولد محمود العربي عام 1932 في قرية أبو رقبة، وأسس عضو البرلمان السابق مجموعة شركات العربي عام 1964 لتصبح واحدة من أكبر شركات صناعة الأجهزة الكهربائية في مصر، والمالكة لتوكيلات عدة شركات، لشارب وتوشيبا وسايكو وغيرها.

كما أطلق محمود العربي إنتاج أول مجموعة صناعات منزلية وطنية متطورة، وساهم في خلق حوالي نحو 40 ألف فرصة عمل، وساهم في العديد من الأعمال الخيرية الكبرى في جميع أنحاء مصر.

وفي كتاب صدر عن سيرته الشخصية بعنوان ”سر حياتي“، يروي الراحل أنه كان في بداياته بائعا في متجر، حيث ظهر عنده ميل للتجارة منذ صغره، فكان يبيع لعب الأطفال على مصطبة بيتهم بالقرية في العيد، ويدخر رأس المال، والربح يعطيه لأخيه فيشتري له غيرها.

ولما وجد فيه الأخ هذه الموهبة اصطحبه إلى القاهرة حيث عمل في الموسكي، وواصل عمله ومحاولاته حتى أصبح صاحب عمل خاص.

حصل الراحل على توكيل كبرى الشركات اليابانية، وحلم أن يتحول من رجل تجارة إلى رجل صناعة.

في عام 1975 زار العربي اليابان، ورأى مصانع شركة توشيبا التي حصل على توكيلها، فطلب منهم إنشاء مصنع في مصر، وكان لديه أرض في طريق مصر-إسكندرية الزراعي، زارها خبراء من اليابان وأقروا بصلاحيتها، وتم إنشاء أول مصنع للشركة في مصر.

وفي 1982 تم بناء مجمع صناعي في بنها، وعلى مدار العقود التالية زادت شراكاته مع شركات يابانية مصنعة للأجهزة الإلكترونية وغيرها، ليصبح وكيلاً لعلاماتها التجارية مثل سوني، سايكو، وهيتاشي.

بلغت مبيعات ”مجموعة العربي“ في السنوات القليلة الماضية أكثر من 400 منتج في 22 دولة، وتتكون شبكة التوزيع والخدمات للمجموعة من أكثر من 2800 مركز بيع، وأكثر من 180 مركزا لخدمات ما بعد البيع.

حصل الحاج محمود العربي على أرفع وسام ياباني ”وسام الشمس المشرقة“ من الإمبراطور الياباني أكيهيتو في مايو 2009، لدوره في دعم وتحسين العلاقات الاقتصادية المصرية اليابانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

جريدة ثوار مصر