أخبار العالم

أثيوبيا تطلق مزاعم جديدة بشأن سد النهضة

أثيوبيا تطلق مزاعم جديدة بشأن سد النهضة

زعم وزير الدولة للشئون الخارجية في إثيوبيا ميسجانو أرغا إن مصر تحاول تسييس مياه النيل وسد النهضة على غير الحقيقة، زاعما أن تلك المحاولات لا تفيد أي طرف.

سد النهضة
جاء ذلك خلال محادثات أجراها أرغا مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه محمد، حول عدد من القضايا.

وشرح ميسجانو خلال المناقشة وضع اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه تحت قيادة الاتحاد الأفريقي.

مفاوضات سد النهضة

كما أوضح وزير الدولة موقف بلاده بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير، قائلًا “لدينا موقف ثابت بضرورة استمرار المفاوضات الثلاثية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي”.

وبدأت إثيوبيا بالفعل في توليد الكهرباء من سد النهضة في فبراير 2022، حيث يمكن للتوربينات العاملة، من إجمالي 13 توربينا، توليد 750 ميجاوات من الكهرباء حاليا.

وكانت إثيوبيا أنهت في يوليو 2021، المرحلة الثانية من ملء الخزان، وفي أغسطس 2022 أنهت المرحلة الثالثة، فيما من المنتظر أن تنهي أديس أبابا المرحلة الرابعة من الملء بحلول الصيف.

أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية
يذكر أن مشروع السد الذي تبلغ تكلفته 4.2 مليار دولار أطلق عام 2012 ومن المتوقع أن يكون أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

وعلى الجانب الأخر قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: اطلعت الرئيس القبرصي على مساعينا المستمرة للتوصل إلى تسوية عادلة لقضية سد النهضة، وعلى جهودنا المتواصلة للتوصل إلى اتفاق قانوني وملزم لملء وتشغيل السد، بما يحقق تطلعات جميع الشعوب في التنمية، جنبًا إلى جنب مع الحفاظ على أمن مصر المائي الذي لا تفريط فيه.

جاء ذلك خلال مؤتمر مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية مع  نيكوس خريستودوليدس رئيس قبرص.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الرئيس “نيكوس خريستودوليدس” رئيس قبرص، في زيارته الأولى للمنطقة بعد انتخابه رئيسًا لقبرص في فبراير الماضي.

متانة العلاقات المصرية القبرصية
ومن جانبه أكد الرئيس القبرصى نيكوس كريستودوليدس قوة ومتانة العلاقات المصرية القبرصية.

وقال خلال حوار له اكدان للشعب المصرى الأهمية التى نوليها لزيادة تعزيز علاقاتنا والتأكيد على أن قبرص تعتبر مصر حليفها الحيوي وشريكها الاستراتيجي فى المنطقة.

كما ثمن الرئيس القبرصى نيكوس كريستودوليدس جهود الرئيس عبدالفتاح السيسى لإعادة الدور الريادي والمحوري لمصر.

وقال أعرف الرئيس السيسى منذ سنوات، منذ أن كنت متحدثا باسم الرئاسة ثم وزيرا للخارجية والتقيت به عدة مرات ولا يخفى على أحد الجهود المضنية والمستمرة التى يقوم بها فى مصر وخارجها.

دور مصر الريادى
وأضاف كذلك هناك إصلاحات غير مسبوقة لصالح الشعب وإعادته دور مصر الريادى والمحورى ودوره البارز فى حل خلافات دول المنطقة وفى المستقبل نتطلع إلى إنشاء الأمانة الدائمة للآلية الثلاثية التى تضم مصر وقبرص واليونان واستضافت قبرص القمة الثلاثية لآلية التعاون الثلاثى 3 مرات، ومنذ عام 2014 عقدت 9 مؤتمرات قمة وأقيمت بشكل دورى على أساس ثابت ونحن نمضى قدما فى إنشاء الأمانة العامة للآلية الثلاثية.

وقال الرئيس القبرصى إن مصر بادرت إلى تأسيس منتدى غاز المتوسط، والذى من خلاله نقترب بعضنا البعض.

وأضاف أن اليونان توصلت مع مصر وبمبادرة من القاهرة خلال السنوات الأخيرة ومع دول صديقة فى المنطقة إلى تأسيس هذا المنتدى.

وأكد أن جمهورية قبرص تلعب دورا مهما لدعم العلاقات الأوروبية مع مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى