المزيد

أسرار لرئيس مصري سابق. تروى لأول مرة من داخل القصر الرئاسي

أسرار لرئيس مصري سابق. تروى لأول مرة من داخل القصر الرئاسي

يتواجد في القصر الرئاسي بعض العاملين به الذي يكشفون الأسرار التي كانت تحدث في حياة الرؤساء، سواء عن هوياته المفضلة أو الزوار الذي كان يعتاد على استقبالهم في مواعيد محددة، أو عن أكلته المفضلة وطبيعة الأطعمة الذي يأكولها بشكل يومي في نظامه الغذائي.

هذا ما كشفه طباخ الرئيس الراحل محمد مرسي وعن الوجبات التي كانت تقدم لقيادات الإخوان سواء داخل القصور الرئاسية أو السجن،واوضح بعض الأسرار المتعلقة بطعام الرئيس المعزول محمد مرسي أثناء تواجده في السجن، حيث كان يتم الكشف عن جميع الأطعمة قبل تقديمها له تحت إشراف طبيبه الخاص، وعادة كان يفضل الوجبات التي تعتمد على اللحوم الحمراء، والتي تسببت في حدوث وعكة صحية له وبالتالي أضطر لتخفيف الكمية المسموح بتناولها على الغداء أو العشاء.

أن الأكلات التي يتناولها قيادات الإخوان داخل السجن كان اللحوم والأسماك أساسها، خاصة خيرت الشاطر وصفوت حجازي الذين كانوا يرفضون تناول الأكل المعلب تمامًا، وطلبوا إعداد أكل مخصوص لهم مكون من البروتين فقط مع القليل من النشويات.

– عزومات البط والفتة:

فور وصول الرئيس الراحل محمد مرسي لقصر الأتحادية، أصُر على تواجد جميع أفراد أسرته معه وكافة قيادات الإخوان المسلمين ليتناولون العشاء سويا، حيث أمر الرئيس المعزول بإعداد الطعام الشعبي كالبط والفتة المصري باللحم وملأ طاولة الطعام بالبصل الأخضر الفاتح للشهية.

وبحسب التقارير التي نشرت عن الميزانية التي أهدرها محمد مرسي في فترة توليه الحكم، تبين أن تكلفة الطعام كان تصل إلى 17 مليون جنيه،أوضح. طباخ الرئيس المعزول، بعض المشاهد التي كانت تحدث داخل القصر الرئاسي فترة توليه الحكم، والتي كانت تصيب البعض بالذعر والتوتر عما يحدث على مائدة الطعام خاصة في ظل تواجد الأهل والعشيرة، حيث قال أحد العاملين بالقصر أنه تحول لـ«تكية» أو مائدة الرحمن.

بلاش سندوتشات:

هذه الجملة الذي قالها الرئيس المعزول محمد مرسي بعد مراسم حلف اليمين وتوليه شئون البلاد، حيث دخل مباشرة لطباخي الرئاسة ليعدوا أشهى الوجبات من اللحوم والدواجن والأسماك بعيدًا عن تحضير السندوتشات، الذين لا يرغبون في تناولها بعض اليوم وأشترط أن تكون المائدة مليئة بالأطعمة الفاخمة فقط.

من المعتاد عليه داخل القصور الرئاسية أن في حالة تواجد عزومة غداء أو عشاء، يتم تبليغ طاقم المطبخ بها استعدادًا لتحضير الوجبات ومعرفة الأعداد المتواجدة حتى تسهل عليهم تحضير المائدة، ولكن في ذات يوم تفاجئ الجميع بحضور حوالي 70 ضيف داخل القصر الرئاسي في انتظار تحضير مائدة الطعام، ولكن الكارثية أن ليس هناك طعام كافي لكل هؤلاء.

أمر الرئيس الراحل محمد مرسي، مدير أمن القصر، بأن يقدمون السندوتشات الباردة للضيوف المتواجدة المكون من اللحم البارد والدجاج المقلي، وفي هذا اليوم وقف جميع العاملين في المطبخ لتقديم 70 سندوتش وتشكيلة من المخللات والسلطات.علم الجميع بأن ما ينتظرهم سيكون شاق للغاية، هذا الأمر الذي جعلهم يشعرون بالتوتر والقلق دائمًا وعدم القدرة على تحضير الطعام كما كان يحدث من قبل، بسبب هجوم الكثيرين على القصر دون ميعاد والمطالبة بتحضير الطعام في 10 دقائق فقط.

– حلاوة وفول لمستشاري الرئاسة:

الأمر الكارثي الذي كشفه أحد طباخين القصر الرئاسي، تقديم «سندوتشات» الفول والحلاة الطحينية مع البصل الأخضر لمستشار الرئيس بعد حلف اليمين، ومن هنا اكتشف طباخ الرئيس بأنه يعتاد على تقديم الوجبات البسيطة للزوار خاصة من الحكومة، ولقيادة الإخوان وأفراد أسرته يصُر على تقديم كل ما لذى وطاب لهم، سواء مأكولات بحرية أو اللحوم الحمراء والدواجن.

– دستة جاتوه وحلاويات شرقية:

طلب الرئيس المعزول محمد مرسي من طاقم الضيافة في القصر، توزيع الحلويات الشرقية والكيك على أفراد أسرته فقط، وتقديم «الجاتوه» له مع الشاي أو القهوة بعد وجبة الغداء، حيث كان يحرص على تناول الحلوى يوميًا حتى يشعر بالسعادة .

كما أنه كان عاشقًا للفواكه الطازجة، حيث كانت ثلاجة مطبخ القصر الرئاسي لا تخلو من الفراولة والبرتقال والمانجو، سواء فاكهة صحيحة أو عصائر طبيعية دون إضافة السكر.

-125 كيلو سمك مشوي يوميًا:من ضمن الأمور المتعلقة بالطعام والذي كان يعتاد محمد مرسي على فعلها، تقديم وجبات بحرية لكافة العاملين بالقصر الرئاسي وهم 600 شخص، وكانت هذه الوجبات مكونة من السمك المشوي مع الكلماري والجمبري والأرز والسلطات، ولكن عندما أوضح وزير المالية أن الميزانية التي ينفقها القصر الرئاسي على الطعام فقط وصلت لـ 17 مليون توقف عن هذه العادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى