المزيد

السيسي يصفع بايدن باستفزاز خطير وإهانة عسكرية

السيسي يصفع بايدن باستفزاز خطير وإهانة عسكرية

الصور التي نشرتها وزارة الدفاع المصرية بعد اختتام مناورات ” نسور النيل 2″ في قاعدة المروى السودانية.

واحتفى نشطاء التواصل الإجتماعي بظهور مقاتلات من طراز ” ميج 29″ أثناء طيرانها فوق نهر النيل بالسودان، معتبرين أن المقاتلة الروسية تمثل رسالة واضحة إلى إثيوبيا في ضوء الخلاف الراهن حول سد النهضة.

ورأى الخبراء العسكريون أن ظهور المقاتلة ” ميج 29″ بمثابة رسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، لافتين إلى أن الجيش المصري يحتفل بخروجه من تحت عباءة التسليح الأمريكي بعد عقود متتالية.

ويعتقد المراقبون أن صور ” ميج 29″ تمثل أفضل دعاية وتسويق للأسلحة الروسية، حيث يتمتع الجيش المصري بترتيب متقدم عالميا، علاوة على ثقة الكثير من الخبراء العسكريين في اختيارات مصر الدفاعية مؤخرا.

وذكرت تقارير إعلامية روسية في عام 2016 أن سلاح الجو المصري حصل على مالايقل عن 46 مقاتلة من طراز ” ميج 29″ بنسخة متطورة، لاسميا وأن المقاتلة الروسية تتمتع بخصائص عالية في الاعتراض والهجوم، مما يجعلها تناظر مقاتلات أمريكية مثل ” اف 16″ و” اف 15″ .

ويمثل غياب مقاتلات ” اف 16″ الأمريكية عن تقارير وزارة الدفاع المصربة استفزازا واضحا لتهديدات واشنطن بفرض عقوبات على مصر بسبب صفقة ” سوخوي 35″ .

وتجسد صفقة اقتناء مصر المقاتلة الروسية ” سوخوي 35″ معضلة كيرة في السنوات الأخيرة في العلاقة بين القاهرة وواشنطن، رغم إشادة العديد من وسائل الإعلام الأمريكية بقدرات المقاتلة الروسية.

وفي هذا السياق، أثنت مجلة ” ميليتري ووتش” الأمريكية بالكفاءة القتالية للمقاتلة ” سوخوي 35″ في الضربات الجوية داخل الحرب الأهلية السورية منذ تدخل روسيا عام 2015.

وأكدت ” ميليترى وتش” أن ” سوخوي 35″ تتميز بقدرة فائقة على المناورة لدرجة مثيرة للاعجاب، فضلا عن أجهزة الاستشعار وأنظمة الحرب الإلكترونية ، وإلكترونيات الطيران ، وحمولتها العالية من الأسلحة التي تصل إلى 14 صاروخًا كلها تجعلها طائرة مقاتلة مثيرة للإعجاب مع عدد قليل من المنافسين في العالم.

واعتبرت المجلة الأمريكية أن جميع الخصائص التي أدرجتها روسيا بها جعلتها مقاتلة تفوق جوي فتاكة في جميع النطاقات، ناهيك عن قدرتها على ضرب أهداف بحرية، مما يجعلها طائرة متعددة الاستخدامات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى