المزيد

مفاجأة| كورونا ليس مرضًا تنفسيًا

مفاجأة| كورونا ليس مرضًا تنفسيًا

رغم مرور أكثر من عام على ظهوره، إلا أن العلماء لم يكتشفوا بعد كافة التفاصيل عن فيروس كورونا القاتل الذي ظهر في مدينة ووهان الصيني وأدوى بحياة ما يزيد على 3 ملايين شخص حول العالم.

وهو الأمر الذي يدفع العلماء إلى إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة طبيعة الفيروس ومدى خطورته وقدرته على التحور لطفرات أكثر سراشة.

وفي هذا الإطار، كشفت دراسة أمريكية جديدة، حقيقة صادمة عن طبيعة كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.

فقد أظهرت الدراسة التي شارك فيها باحثو معهد سولك للدراسات البيولوجية بكالفورنيا مع علماء في جامعة كاليفورنيا، أن فيروس كورونا ليس مرضًا تنفسيا مثل ما هو مُشاع، ولكنه مرض أوعية دموية.

وهو الأمر الذي يكشف السبب وراء إصابة العديد من المصابين بكورونا بجلطات دموية في أجزاء مختلفة من الجسم، وإصابة البعض بسكتات دماغية.

وقال العلماء في الورقة البحثية التي نُشرت في 30 أبريل الماضي، إن كورونا يحتوي على بروتين “سبايك” الذي يلعب دورًا في مهاجمة نظام الأوعية الدموية على المستوى الخلوي.

ويُشار إلى أن هذا الاكتشاف الجديد قد يساعد العلماء في التوصل إلى علاجات للفيروس أكثر فاعلية.

وقام الباحثون المشاركون في الدراسة الأمريكية، بابتكار فيروس كاذب محاط بالنتوءات التاجية من بروتين سبايك، وتم تجريبه على نموذج حيواني، وتبين من خلال التجربة أن بروتين سبايك أحدث المرض وأدى إلى التهاب الخلايا البطانية المبطنة لجدران الشريان الرئوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى