أخبار مصر

السيسي يوجه الضربة القاضية لإثيوبيا بمشروع قوي مع السودان

السيسي يوجه الضربة القاضية لإثيوبيا بمشروع قوي مع السودان

إثيوبيا تلك الدولة التي لم يكن يسمع عنها من قبل أصبحت يجلس رئيس وزرائها في مختلف المناسبات العالمية ويتحدث بكامل حريته عن السد الإثيوبي القوي الذي قام ببنائه عن طريق البلطجة والتلاعب بالمفاوضات دون أن يجول بخاطره ما سيحدث لملايين الشعوب من ساكني حوض النيل ويقتاتوا من نهر النيل طعامهم وشرابهم.

ضربة قاضية
تعتبر السودان هو العضو الفاصل بين مصر وإثيوبيا وقد حاولت إثيوبيا طوال الأيام الماضية تدعيم علاقتها مع السودان حتى تنحاز لها ضد مصر ولكن السيسي فاجيء إثيوبيا بقرار مفاجيء كان بمثابة ضربة قاضية لإثيوبيا وهو إنشاء مشروع مشترك بين مصر والسودان وهو ربط سككي بإنشاء خط سكة حديد بين مصر والسودان يدعم الروابط والصلاه بين البلدين.

وجاء هذا القرار بعد أن عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك مع هاشم ابن عوف وزير النقل والبنية التحتية السودانى وهذا من أجل بحث تدعيم التعاون المشترك فى مجالات النقل المختلفة وذلك لتقوية العلاقات بين البلدين.

تفاصيل المشروع
يعتبر هذا المشروع من اقوى المشاريع التي تربط مصر والسودان والذي يبدأ في مرحلته الأولى من أسوان وحتى جنوب وادى حلفا، على أن يكون التمويل من خلال التنسيق بين من مصر والسودان وكذلك الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية.

النقل البحري
لم يتمثل المشروع المصري السوداني في النقل البري فقط وإن ما في النقل البحرى وكذلك أيضاً تدريب الكوادر البحرية فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى كما أن مصر سوف تقدم كل أساليب التدريب للبحارة السودانيين فى الأكاديمية العربية أو فى الموانئ المصرية والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بمختلف انواعها وبجميع الأماكن.

الخلاصة
مثل هذا المشروع وغيره تساعد على تقوية العلاقة بين مصر والسودان خاصة في ملف سد النهضة الذي يتمثل حله الوحيد عن طريق السياسة والدبلوماسية وتقوية علاقة مصر مع أكبر عدد من الدول خاصة جيرانها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى