أخبار مصر

بأمر من البنك المركزي قرار رسمى سيتم سريانة فى جميع البنوك من الأحد القادم

بأمر من البنك المركزي قرار رسمى سيتم سريانة فى جميع البنوك من الأحد القادم

البنك المركزى يعلن رسميا، رفع البنوك وبدءا من يوم الأحد المقبل، أسعار الفائدة بنحو 2% على الشهادات و المرتبطة بسعر الكوريدور فى البنك المركزي وهو (متوسط سعر الإيداع وسعر الإقراض) وذلك جاء بعد قرار لجنة السياسة النقدية، والذى جاء يوم الخميس بزيادة الفائدة 2% ، و في اجتماع أمس، وذلك جاء وفقا لمصادر مصرفية.

قرار البنك المركزي المصرى
و قد كان البنك المركزي المصري، قد اعلن عن رفع أسعار الفائدة و بنسبة 2% وذلك جاء من خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية فى البنك المركزى المصرى، أمس الخميس وهو ما وصفه ايضا وبالإجراء الضروري وفي مواجهة الضغوط التضخمية.

رفع اسعار الفائدة
وفى سياق متصل، هذا الرفع هو الثاني فى أسعار الفائدة فى البنك المركزي المصرى، فى هذا العام وبعد أن رفعها وبشكل مفاجئ وبنسبة 1% في اجتماع استثنائي والذى جاء للجنة فى يوم الاثنين الموافق 21 مارس الماضي، وهو نفس اليوم و الذي شهد بدء بنكي الأهلي المصري، وبالاضافة الى بنك مصر في طرح شهادة ادخار والتى جاءت مرتفعة العائد وبنسبة 18%.

الشهادات متغيرة العائد
وفى سياق اخر ، فقد تعد الشهادات متغيرة العائد، فهى أحد الأوعية الادخارية والتي تقدمها بعض البنوك وللعملاء وتكون مرتبطة وبمتوسط سعر الفائد فى البنك المركزي، وهو وعاء ادخاري ويجذب كبار العملاء.

ويكون حامل الشهادات، متغيرة العائد فى عرضة لتقلب سعر الفائدة، والذى يكون بالارتفاع أو بالانخفاض، ومع كل قرار للجنة السياسة النقدية والتى في البنك المركزي وبخفض أو برفع الفائدة، وعلى عكس الشهادات ذات العائد الثابت، والتي يحصل حائزها على السعر والمتفق عليه وعلى مدار آجال الشهادة وبدون تأثر باى قرار من المركزي و بخفض الفائدة.

وتمنح البنوك ايضا نفس المزايا المطبقة جميعها على شهادات العائد الثابت، و على مستوى حق الاقتراض بضمانها، أو ايضا إصدار كروت ائتمان، وكذلك ايضا فى إمكانية كسر الشهادة و فى سحب الأصل بشرط وهو مرور نحو 6 شهور على شرائها من البنوك العاملة فى مصر او من خلال الخدمات البنكية المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى