المزيد

سر مشروع الممر الرابط بين السعودية والامارات إسرائيل و بأوروبا

سر مشروع الممر الرابط بين السعودية والامارات إسرائيل و بأوروبا

. ولماذا الهند تقف بجانب اسرائيل ؟؟؟؟
هذه هي القصه من البداية وحتى النهاية . وكلمة السر (شيتاجونج)
أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من قبل عن إطلاقهما أول خط ملاحي مباشر يربط بين ميناء جبل علي في دبي والسخنة في مصر، عبر ميناء جدة الإسلامي.
الخط الملاحي الجديد، أطلق بشراكة بين الهيئة العامة للموانئ السعودية “موانئ” وموانئ دبي العالمية، حيث سيشرف عليه وزير النقل السعودي، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، بهدف تقديم الخدمات البحرية على ساحل البحر الأحمر.
الخط المباشر سيربط بين ميناء جدة الإسلامي بالمزيد من الموانئ العالمية في الشرق والغرب … كما سيساعد في زيادة أعداد الحاويات التي تشحن بين عدة موانئ، والفوز بعدد أكبر من السفن المارة بساحل البحر الأحمر،
توجهت السعودية للاستثمار في «الشحن» عبر البحر الأحمر من خلال صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق ثروة سيادي في السعودية، يتأهب لتأسيس شركة لخدمات التغذية والشحن العابر في البحر الأحمر.

فان ما يتعلق بالاستثمار في خدمات التغذية يقصد به تفريغ البضائع من سفن الحاويات التي ترسو فقط في الموانئ الكبرى إلى السفن الأصغر القادرة على نقلها إلى الموانئ الصغيرة في المنطقة. ولبناء أساس الشركة، يعمل صندوق الاستثمارات العامة على استكشاف المواهب الموجودة بدولة الإمارات، الرائد الإقليمي في حركة موانئ الحاويات ويعمل ممثلو الصندوق بنشاط على توظيف مستشارين من بين شركات الشحن الرئيسية التي تأسست في ميناء جبل علي بدبي وميناء خليفة بأبوظبي. وأنَّ الصندوق يعرض دفع 250 دولاراً في الساعة لموظفي شركات الشحن CMA CGM وMaersk، وMediterranean Shipping Company وHapag-Lloyd وPSA International، العاملين في هذين الميناءين الإماراتيين للحصول على مشورتهم.

في الوقت نفسه سوف يُطلَب من الراغبين في المشاركة في المشروع إخبار صندوق الاستثمارات العامة بما تعتبره هذه الشركات، التي تدير خطوطاً منتظمة بين أوروبا وآسيا، إيجابيات وسلبيات العمل مع شركة تغذية وشحن عابر سعودية في البحر الأحمر.

وتريد السعودية تغذية السفن والحاويات التي تمر عبر موانئ مصوع وعصب في إريتريا ، وبور تسودان بالسودان ، وجيبوتي وبربره في الصومال، والحديدة وعدن في اليمن.
على الرغم من أنَّ قسم الموانئ والبنية التحتية للنقل في صندوق الاستثمارات العامة لا يزال في المراحل الأولية، فإن القسم – الذي كان مديره رانجيث باول مسئولا عن الاستثمارات اللوجستية لصندوق الثروة السيادية في أبو ظبي، وعمل لدى موانئ دبي العالمية- يعمل بالفعل على إنشاء أسطوله من السفن المغذية.
في الوقت نفسه يمكن أن يحصل على جزء كبير من هذه السفن من سوق السلع المستعملة، بدءاً من اليونان.
بعد عودة جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية من مصر في 2022،
تريد المملكة العربية السعودية مواصلة تعزيز نفوذها في هذا الطريق التجاري الرئيسي الذي يربط أوروبا بآسيا وما وراءها ويذكر أنه في 2022، فاز مشغل الموانئ التابع لصندوق الاستثمارات العامة السعودي -ومقره في ميناء جدة، محطة بوابة البحر الأحمر- بأول عقد لتشغيل ميناء خارجي؛ وهي محطة باتينجا في ميناء شيتاجونج في بنجلاديش. وأنَّ المشغل فاز أمام شركة موانئ دبي العالمية الرائدة في المنطقة، التي إضافة إلى كونها منخرطة في منافسة بين الإماراتيين صارت تواجه الآن منافسة من الرياض.
لكن هنا حدثت مؤامرة إماراتيه سعوديه علي مصر وإدخال إسرائيل بدلا من مصر وبدلت المشروع إلي خط سكه حديد. وكان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، قد علق على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن خطط لإنشاء ممر للسكك الحديدية والشحن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا يمر عبر السعودية وإسرائيل.
وقال نتنياهو إن إسرائيل في قلب مشروع دولي غير مسبوق وهو مشروع سيربط البنية التحتية بين آسيا وأوروبا، معتبرا أن هذا الارتباط سيحقق رؤية طويلة الأمد، بما يغير وجه الشرق الأوسط ووجه إسرائيل، وفق زعمه.
ولنلقي نظره علي المشروع الذي دمر قبل بدايته بسبب حرب إسرائيل علي غزه وتهجير الفلسطينيين .

هذا الطريق الذي سلكه الاسكندر الاكبر ومن بعده الفراعنه لجلب الافيل والعطور والبهارات وشراء السفن
كانت منطقة شيتاجونج ميناءًا بحريًا مسجلًا منذ القرن الرابع قبل الميلاد.

في القرن الثاني ، ظهر المرفأ على خريطة بطليموس ، التي رسمها رسام الخرائط اليوناني الروماني كلوديوس بطليموس . تذكر الخريطة المرفأ كواحد من أفضل الموانئ في العالم الشرقي.

يوثق محيط البحر الأحمر التجارة بين شيتاجونج والتجار الخاصين من مصر الرومانية .

وسبق للعرب التردد على شيتاجونج منذ القرن التاسع.

في عام 1154 ، لاحظ الإدريسي الإدريسي أن التجار من بغداد و البصرة يسافرون بانتظام إلى شيتاجونج التجاره و في نشر الإسلام في المنطقة.

يظهر المنفذ في سجلات رحلات المستكشفين الصينيين Xuanzang و Ma Huan . قام المستكشف المغربي ابن بطوطة والمسافر البندقية نيكولو دي كونتي بزيارة الميناء في القرن الرابع عشر.

كان للميناء التاريخي تجارة سفن مع إفريقيا وأوروبا والصين و جنوب شرق آسيا .

بقلم/جمال حلمي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى