المزيد

المخزون الاحتياطي الحربي الأمريكي يتواجد بالقاعدة 512

المخزون الاحتياطي الحربي الأمريكي يتواجد بالقاعدة 512

اعداد/جمال حلمي
“المخزون الاحتياطي الحربي” الأمريكي الموجود في إسرائيل ؟ تحتفظ به ويستخدم بالفعل في الحرب الحالية التي تقول إسرائيل إنها تشنها على حركة حماس في قطاع غزة؟
أسلحة وذخيرة “غبية”
المخزون الأمريكي هو مجموعة من الأسلحة والذخيرة والمعدات الحربية وغيرها من المواد الخام التي يتم تخزينها مسبقا لاستخدامها عند الحاجة. وتختار الولايات المتحدة أماكن تخزين إستراتيجية حيث تعتقد أنه سيكون هناك حاجة إليها في المستقبل.
وتحتفظ وزارة الدفاع الأمريكية بمخزون احتياطي حربي في مختلف أنحاء العالم، ولا سيما في الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وكذلك بعض حلفاء واشنطن الرئيسيين من خارج الناتو، كإسرائيل (بموجب برنامج “مخزون الاحتياطي الحربي للحلفاء-إسرائيل” المعروف اختصارا بـ”WRSA-I”)، وكوريا الجنوبية (بموجب برنامج “مخزون الاحتياطي الحربي للحلفاء-كوريا المعروف اختصارا بـ “WRSA-K”) .
وقد بدأ إنشاء المخزون الأمريكي في إسرائيل في ثمانينيات القرن الماضي بغرض تزويد القوات الأمريكية بالإمدادات على وجه السرعة حال الحاجة إليها في أي صراع قد يتفجر مستقبلا في منطقة الشرق الأوسط. ولطالما أحيط ذلك المخزون بغطاء من السرية، حيث لا تعرف المواقع المحددة للمخازن ولا يعرف الكثير عن نوعية وأعداد ما يوجد بها من أسلحة وذخيرة ومعدات.
يقول أحد كبار المستشارين بمجموعة الأزمات الدولية International Crisis Group إن “الحكومة الأمريكية لم تفصح عن حجم مخزون الاحتياطي الحربي للحلفاء-إسرائيل، فيما يتعلق بعدد الأسلحة والقنابل وقذائف المدفعية التي يحتوي عليها حاليا”.
وهو أحد أكبر محزونات الاحتياطي الحربي الأمريكية.
وهذه القاعدة المتواجدة بصحراء النقب في إسرائيل ليست وليده اليوم بل هي من خمسينات القرن الماضي وسبق استخدامها في شق قناة بن جور يون والذي استخدمت فيها القنابل النووية وحاليا تستخدم في تجارب الأسلحة الأكثر فتكا في العالم خلاف لتطويرها لبرامج الذكاء الاصطناعي والروبيتات القاتلة والتي تستخدما إسرائيل حاليا في حربها علي غزه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى