أخبار العالم

صحيفة فرنسية: الحكومة الإثيوبية على مشارف الانهيار.. والأوضاع في تيجراي مؤسفة

صحيفة فرنسية: الحكومة الإثيوبية على مشارف الانهيار.. والأوضاع في تيجراي مؤسفة

قالت صحيفة «كويست فرانس» الفرنسية، إن الإثيوبيين يرون أن الحكومة الحالية فاقدة للسيطرة، والجيش الفيدرالي على وشك الإنهيار، كما أشارت إلى أن الحرب في إقليم تيجراي مشتعلًا منذ انتشار الجيش الإثيوبي في نوفمبر 2020، مؤكدة أن المشكلة الأساسية تكمن في النزاعات العرقية.

من ناحيته، قال المتخصص في الشأن الإثيوبي، باتريك فيراس، إن الدعوة للتعبئة العامة لن تؤتي بثمارها، وأن الاحتمال الأكبر هو فوز جبهة تحرير تيجراي وليس الجيش الإثيوبي الذي يبحث عن تجنيد الشباب، كما أن جبهة تحرير تيجراي لديها دوافع قوية وهو استعداد مكانتها التي سلبتها الحكومة الإثيوبية.

وأشار الباحث في الشأن الإثيوبي، إلى أن الأوضاع في تيجراي مؤسفة، حيث تمنع الحكومة المركزية وصول المساعدات الإنسانية إلى الإقليم وتتهم المنظمات غير الحكومية بالتجسس.

كما أن الأطفال والأسر في تيجراي يعانون من مجاعة كبيرة ولن يتلقى المرضى العلاج ولن يذهب الأطفال للمدرسة.

مشارف انقسامات كبيرة

في سياق متصل، قالت صحيفة بانجور دايلي نيوز الأمريكية إن الحرب ضد تيجراي في إثيوبيا تقسم البلاد بشكل كبير، وتابعت الصحيفة: كان القتال داميًا، فالجيش الإثيوبي أكبر بكثير، لكن جيش تيجراي أكثر احترافًا وتصميمًا حيث نجحت جبهة تحرير تيجراي في تحرير كل تيجراي باستثناء أقصى الغرب، كما استولت أيضًا على حوالي ثلث مقاطعة أمهرة المجاورة، وهي المقاطعة التي تعد المركز التاريخي للإمبراطورية الإثيوبية.

وتابعت الصحيفة الأمريكية أن هناك مخاوف كبيرة من انقسام كبير في إثيوبيا لاسيما وهي تضم عددًا كبيرًا من مختلف الجماعات العرقية واللغات والأديان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى