رياضة

قرار كلاتنيبرج يفجر الجدل مبكرا في الدوري المصري

قرار كلاتنيبرج يفجر الجدل مبكرا في الدوري المصري

شهدت انطلاقة النسخة الجديدة من عمر الدوري المصري جدلًا تحكيميًا واسعًا حول بعض اللقطات التي أثارت الانقسام كان محورها الرئيسي قرار اتخذه الإنجليزي مارك كلاتينبرج الرئيس الجديد للجنة الحكام.

أعطى كلاتينبرج تعليماته لحكام الدوري المصري بعدم تعطيل اللعب بكثرة الصافرات على الالتحامات والسماح ببعض القوة البدنية بين لاعبي الدوري.

ولكن هذا القرار فجر الجدل مبكرًا خاصة أن هناك لعبات أثارت الانقسام بين الخبراء والمحللين والجماهير وعلى رأسها التحام المغربي زكريا الوردي لاعب وسط الزمالك ضد محمد متولي (كناريا) لاعب وسط سيراميكا كليوباترا في لقاء الفريقين الذي فاز به الفريق الأبيض بنتيجة (2-0) بالجولة الثانية للدوري.

وواجه الحكم محمد معروف اتهامات بالتغاضي عن إنذار الوردي بسبب الخشونة لكون الوردي حصل على بطاقة صفراء في لعبة سابقة قبلها بدقائق معدودة.

وتكرر نفس السيناريو مع الحكم محمد عادل الذي واجه اتهامات أيضًا بالتغاضي عن طرد طاهر محمد طاهر لاعب الأهلي في الدقيقة 35 من عمر لقاء الإسماعيلي بالجولة الأولى نتيجة التحام ضد باسم مرسي مهاجم الإسماعيلي.

وبات السؤال هل أعطى قرار كلاتينبرج الحصانة للحكام في مواجهة أخطاء تقديرية للالتحامات؟ أم تستمر موجة الجدل بسبب هذا القرار؟ وهو ما طرحه “” على بعض خبراء الكرة المصرية في السطور المقبلة:

مخالفة القانون

في البداية، تحدث الحكم الدولي الأسبق رضا البلتاجي عن هذه النقطة مؤكدًا أنها خطوة رائعة تسمح بانسيابية اللعب وعدم تعطيله بكثرة الصافرات.

لكن البلتاجي أكد ” أن الفيصل في أي قرار تحكيمي مخالفة القانون من عدمه موضحًا أنه كان يطبق هذا المبدأ عندما كان حكمًا وهناك استجابة من بعض الحكام في هذه النقطة.

وأضاف: “بعض الحكام كانوا يطلقون الصافرة مع كل لمسة وهؤلاء ستتأخر استجابتهم للقرار وربما يرتكبون بعض الأخطاء”.

وعلق البلتاجي على تحليل حالات التحكيم من كلاتينبرج مؤكدًا أنها خطوة جيدة ولكن يجب التطرق للحالات السلبية التي وقع بها الحكام أيضًا.

نكهة البريميرليج.. وأخطاء واردة

في الوقت نفسه، يرى التونسي كريم بن سباعي، المدرب العام للاتحاد السكندري، في حديثه ” أن هذا القرار يضفي انسيابية في اللعب في الدوري المصري.

وأضاف: “نشاهد في الدوري الإنجليزي السماح ببعض الالتحامات وبالتالي تجد نكهة البريميرليج وهو أمر مهم لزيادة التنافسية والأداء البدني داخل الملعب”.

من جانبه، أشاد سمير كمونة، نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، بتعليمات كلاتنبيرج للحكام بالسماح بوجود التحامات وعدم استخدام الصافرة وإيقاف المباراة باستمرار.

وتابع: “ما يحدث سيضيف الكثير للحكام المصريين أولاً، وكذلك للاعبينا الذين سيعتادون على اللعب والالتحامات القوية وهو ماسينعكس بشكل إيجابي على الكرة المصرية”.

وأضاف: “اللاعبون في الدوري يحتاجون لبعض الوقت للتعود على هذا الأسلوب ومع نهاية الدور الأول لن تجد هذه الاعتراضات متواجدة”.

وتابع: “اللعب في ظل هذه الالتحامات سيكون لصالح هؤلاء اللاعبين حال خروجهم للاحتراف لأنهم سيواجهون هذه القوة في الأداء بالدوريات الأوروبية، وكذلك في المباريات الدولية أمام المنتخبات الإفريقية فيما بعد”.

وأكمل: “الأخطاء ستظل موجودة لأن الحكم بشر في النهاية، ومن يعترض على تعليمات كلاتنبيرج الآن هم بعض المدربين الذين بحققون نتائج سلبية وعليهم بمراجعة أخطائهم الفنية أولاً قبل حديثهم عن التحكيم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى