أخبار العالم

كارثة كبرى تهدد مصر بسبب اشتعال الصراع بين “إيران وإسرائيل”

كارثة كبرى تهدد مصر بسبب اشتعال الصراع بين "إيران وإسرائيل"

تشهد منطقة الشرق الأوسط حالة من الاحتقان والترقب الشديد لما سيؤدي إليه تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران على خلفية حادثة انفجار منشأة نطنز النووية الأيام الماضية.

وتوعدت إيران بالرد على إسرائيل، التي وجهت السلطات الإيرانية أصابع الاتهام إلى تل أبيب بالوقوف وراء الحادث، حيث أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي أن الرد على الحادث ” الإرهابي” في منشأة نطنز النووية ضرورة حتمية.

ونشر التلفزيون الرسمي الإيراني صورة المشتبه به في تدبير الانفجار ـ” نطنز” ، وذلك بعد أن حددت الاستخبارات الإيرانية منفذ العملية، مؤكدة أنه يدعى رضا كريمي، وهرب إلى الخارج.

ويرى مراقبون أن تحول الصراع ين إسرائيل وإيران إلى حرب مفتوحة سيعرض مصر ودول الخليج العربي إلى مخاطر كثيرة وتداعيات غير متوقعة.

وفي نفس السياق، كشفت صحيفة ” تايمز أوف إسرائيل” الإسرائيلية أن هناك مطالبات داخلية في إيران بتوجيه ضربة مماثلة إلى مفاعل ” ديمونة” النووي كرد على حادث نطنز.

وتحت عنوان ” العين بالعين” ، طالبت صحيفة ” كيهان” الإيرانية، الموالية للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية على خامنئي، بالرد على حادث نطنز عبر توجيه ضربة إلى مفاعل ” ديمونة” النووي في صحراء النقب جنوب إسرائيل.

واعتبرت صحيفة ” كيهان” أن سياسة ضبط النفس التي تنتهجها السلطات الإيرانية غير متناسبة مع الحادث، منتقدة الإجراءات التي اتخذتها طهران برفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 60%.

واختتمت الصحيفة الإيرانية بالقول: استنادًا إلى مفهوم العين بالعين واستنادًا إلى سياسة خلق ردع أمني- يجب أن تكون الأسلحة النووية الإسرائيلية أول أهداف إيران للرد، لأنه لا يوجد عمل آخر على نفس مستوى حادثة نطنز” .ومن المعروف أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية لكنها اتخذت سياسة الغموض ولم تعترف علنا بذلك، حيث تشير تقديرات بوجود مايقرب من 80 رأس نووي في مفاعل ” ديمونة” ن الذي أشارت تقارير أمريكية منذ أسابيع بتنفيذ عمليات توسيع وتطوير مثيرة للجدل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى