المزيد

كم المعدل الطبيعي للجماع في الأسبوع؟واضرارة على الزوجين

كم المعدل الطبيعي للجماع في الأسبوع؟واضرارة على الزوجين

ممارسة العلاقة الجنسية من الغرائز الطبيعية للرجال والنساء، كما أنها من العلاقات الخاصة التي تحسن مزاج كل من الرجل والمرأة، وتتضمن مجموعة من الفوائد الصحية التي تعود على الزوجين، ويتساءل كثير من الأزواج عن المعدل الطبيعي للجماع في الإسلام. ونوضح ذلك في المقال التالي.

المعدل الطبيعي للجماع في الإسلام
لا توجد إجابة نموذجية ومحددة لهذا السؤال، كما لم تتضمن الشريعة الإسلامية تحديد عدد معين خصوصًا إذا لم يوجد عائق أمام الزوجين، إذًا يختلف العدد من شخص لآخر بحسب قدرته الصحية وحاجته لإشباع رغبته الجنسية.

كل ما تريد معرفته عن اضرار كثرة الجماع

كما أكد كثير من الأطباء والفقهاء على ضرورة ممارسة العلاقة الزوجية على الأقل مرة أسبوعيًا وقد تزيد عن ذلك فلا ضرر به ولكن يجب ألا تقل أو تنعدم بين الزوجين، حيث يترتب على انعدامها كثير من المشكلات والخلافات التي تهدد علاقتهما وقد تصل إلى الانفصال.

وتتأثر العلاقة الحميمية بالظروف المحيطة بالزوجين إما التعب الجسدي وإما عدم رغبة الطرف الآخر، لذا يجب على الزوجين التهيؤ قبل بدء العلاقة الزوجية وعدم الإكراه بها واتباع المودة والرحمة التي أوصى بها الله بين الزوجين.

كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع في الإسلام؟
تختلف الرغبة الجنسية من مرأة إلى أخرى ، ففي بعض الحالات قد تصل عدد مرات الجماع التي تحتاج إليها المرأة إلى أربع مرات أسبوعيًا إذا كانت في سن 20 إلى 30 عامًا، وتقل حتى تصبح مرتين في الأسبوع الواحد في سن 30 إلى 40 وكلما زاد عمر المرأة قل معدل ممارسة العلاقة الزوجية، ويجب عدم تركها أكثر من 4 ليالٍ دون ممارسة الجماع معها.

كما يجب الحرص على مشاعر الزوجة خلال ممارسة العلاقة الحميمية معها والبدء بالمداعبة والتغزُل بها بالكلام اللائق وهذا من شأنه زيادة رغبتها الجنسية، ويوجد عدّة فوائد صحية تعود على المرأة بعد ممارسة الجماع بصفة منتظمة منها:

التقرب من الزوج وتحسين علاقتهم الزوجية ومن ثم تكون علاقة مستقرة وبها تناغم.
تقلل العلاقة الحميمية من حدّة الغضب بين الزوجين وتفاقم المشكلات بل تحسن المزاج.
تساهم العلاقة الزوجية على خفض ضغط الدم.
تعزز الرغبة الجنسية بشكل كبير لكل من الزوجين.
تخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب.
يزيد الجماع من زيادة كفاءة الجهاز المناعي ومن ثم مكافحة أكبر للأمراض المختلفة.
الحصول على نوم عميق ومريح.
كم مرة ينصح بالجماع في الأسبوع للحامل؟

يقلق معظم الأزواج من عدد مرات ممارسة العلاقة الزوجية خاصة في فترة الحمل، ويقل معدل ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين في الشهور الأولى في الحمل حتى يصبح مرة واحدة أسبوعيًا، ويزيد المعدل مع استعادة المرأة صحتها وحيويتها والإحساس بأنوثتها حتى يصبح مرتين في الأسبوع، وخلال هذه الفترة تنزعج المرأة من بلوغها النشوة الجنسية حتى لا تلحق ضررًا على الجنين وهذا ما ينفيه الأطباء مؤكدين استحالة اقتراب قضيب الرجل من الجنين.

تعرف على حكم الجماع في رمضان وكفارته

كما يجب تجنب الأوضاع العنيفة أو التي تضغط على بطن الأم حتى لا يحدث نزيف أو مكروه لها وللجنين، فيما أكد الأطباء على أن ممارسة الجماع خلال الفترة الأخيرة من الحمل مفيد وصحي جدًّا، إلا في حالات انفتاح عنق الرحم في وقت مبكر، ويمكن معرفة ذلك من خلال المتابعة مع الطبيب المختص.

كم مرة يحتاج الرجل للجماع في الأسبوع؟

تتباين الحاجة الجنسية من رجل إلى آخر، وتتأثر الرغبة الجنسية لدى الرجال ببعض العوامل الصحية والنفسية التي تقف حائلًا بينه وبين قدرته على إقامة العلاقة الجنسية.

كما لا يوجد عدد مثالي وثابت لممارسة الزوج الجماع ولكن في حال انعدام الرغبة الجنسية والعلاقة الحميمية لفترة طويلة إذّا قد يكون هناك خلل في ذلك يتطلب استشارة الطبيب، فيما عدا ذلك قد يصل معدل ممارسة الزوج للجماع إلى أربع مرات أسبوعيا قبل بلوغه سن الثلاثين، ويقل المعدل مع تقدمه في العمر الذي يسبب بدوره تغيرات في الهرمونات وتراجع نسبة التستوستيرون.

لذا مع بلوغ الرجل العقد الرابع يصبح عدد مرات الجماع؛ مرتين في الأسبوع بواقع 8 مرات شهرًيا. ويعود عليه بمجموعة من الفوائد منها:

تساعد ممارسة الجماع على تقليل الإجهاد والتوتر وبالتالي تحسين المزاج بفضل إفراز الدوبامين” الذي يعمل على مكافحة هرمونات التوتر وهرمون “الأوكسيتوسين” المعروف بهرمون السعادة.
يعمل الجماع على تقوية جهاز المناعة المسؤول عن مكافحة الأمراض.
كما يعمل كنشاط بدني حيث يترتب على ممارسة الجماع ثلاث مرات أسبوعيًا حرق من 100 إلى 200 سعرة حرارية في المرة الواحدة.
يحمي ممارسة الجماع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.
يقي الجماع من الإصابة بسرطان البروستاتا خاصة مع التقدم بالعمر.
يفرز خلال الجماع هرمون “التستوستيرون” الذي يقوي العظام والعضلات ويزيد من الرغبة الجنسية.
ممارسة الجماع تجعلكَ تتمتع بحياة زوجية سعيدة ومستقرة على عكس العلاقات التي لا يحدث بها الجماع لفترة طويلة.
أفضل وقت للجماع في الإسلام
عادًة ما يمارس الأزواج العلاقة الزوجية في المساء، وقد يستغرب البعض من إقامة العلاقة في الصباح لأنه ليس من الأوقات الاعتيادية لبعض الأشخاص وعلى الرغم من ذلك أكدت الأبحاث أن أفضل وقت يكون في الصباح حيث تزيد من معدل النشاط والحماس ومن ثم تزيد الأدرينالين في الدم.

ما لا تعلمونه عن فوائد الجماع السريع

وممارسة العلاقة الجنسية خلال فترة المساء من شأنه زيادة فرص الحمل وتخصيب البويضة بالإضافة إلى حصول المرأة على قسط كافٍ من الراحة خلال المساء بما يضمن وصول الحيوانات المنوية وبقاءه في قناة فالوب لفترة طويلة.

أضرار عدم ممارسة الجماع للزوجين

يترتب على الامتناع عن العلاقة الزوجية مجموعة من الأضرار أبرزها:

زيادة مستويات القلق والتوتر
تجنب ممارسة العلاقة الجنسية يؤدي إلى تراجع إفراز هرمون الأكسيتوسين، وهرمون الإندورفين الذي يخفف التوتر والقلق.

التأثير السلبي على الذاكرة
الانتظام على ممارسة العلاقة الزوجية يحفز من وظائف الذاكرة والدماغ ومن ثم يحميك من الإصابة بالسكتات الدماغية أو أمراض الذاكرة، لذا عدم ممارسة الجماع يقلل من التركيز وعمل الذاكرة بكفاءة.

سوء المزاج وتقليل مستويات السعادة
انعدام العلاقة الزوجية يسبب سوء المزاج وزيادة الغضب بين الزوجين وتكون علاقتهما عرضة للانفصال وعدم الاستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى