رياضة

ما الذي يحتاجه منتخب مصر للتأهل إلى دور ال16 من كأس أمم أفريقيا 2023؟

ما الذي يحتاجه منتخب مصر للتأهل إلى دور ال16 من كأس أمم أفريقيا 2023؟

وضع منتخب مصر نفسه في مأزق معقد بكأس أمم أفريقيا 2023، المقامة حاليا في كوت ديفوار، بعد فشله في انتزاع الفوز للمباراة الثانية على التوالي، وبات تأهله إلى الدور ثمن النهائي صعب.ويستعد منتخب مصر لمواجهة مصيرية أمام الرأس الأخضر، يوم الإثنين الموافق 22 يناير الجاري، ضمن منافسات الجولة الثالثة من المجموعة الثانية.

ويحتاج منتخب مصر إلى الفوز ولا بديل عنه أمام الرأس الأخضر، من أجل التأهل إلى الدور ثمن النهائي، خصوصا أنه لم يتذوق طعم الفوز في مباراتي الجولتين الأولى والثانية، حيث تعادل مع موزمبيق وغانا بنفس النتيجة (2-2).

كيف يتأهل منتخب مصر إلى دور الـ 16 من كأس أمم إفريقيا 2023؟

منتخب مصر الآن يحتل المركز الثاني في مجموعته وأصبحت مهمته صعبة، لكنها ليست مستحيلة، حيث يحتاج إلى الفوز ولا بديل عنه أمام الرأس الأخضر في مباراة الجولة الثانية من أجل حجز تذكرة الصعود إلى الدور المقبل.

الحالة الأولى: في حال فوز الرأس الأخضر على موزمبيق، يرتفع رصيدها إلى 6 نقاط وتضمن التأهل رسميًا في صدارة المجموعة، وستكون مباراتها أمام مصر تحصيل حاصل في الجولة الختامية، وقتها سيكون بإمكان الفراعنة تحقيق الفوز والصعود من المركز الثاني بـ5 نقاط، مهما كانت نتيجة مباراة غانا وموزمبيق.

الحالة الثانية: تعادل الرأس الأخضر مع موزمبيق، وقتها ستكون كل الاحتمالات مفتوحة، حيث أن الفوز في الجولة الأخيرة سيضمن لمصر صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط، بشرط تعثر موزمبيق أمام غانا (خسارة أو تعادل)، أما إذا فازت موزمبيق فسترافق مصر بنفس الرصيد ويتم الاحتكام بينهما إلى فارق الأهداف لحسم صدارة المجموعة.

الحالة الثالثة: فوز موزمبيق على الرأس الأخضر، في هذه الحالة مطالب المنتخب المصري أيضًا بتحقيق الفوز على الرأس الأخضر، من أجل التأهل رسميًا، لكن ستبقى الصدارة معلقة في يد موزمبيق التي سيكفيها الفوز على غانا للظفر بها ومرافقة الفراعنة، وإذا تعادلت موزمبيق مع غانا ستتساوى مع مصر بـ5 نقاط ويتم حسم الصدارة بفارق الأهداف.

الحالة الرابعة: فوز الرأس الأخضر على موزمبيق، وتعادل مصر مع الرأس الأخضر، هنا تذهب الصدارة للرأس الأخضر بـ7 نقاط وتكون مصر بـ(3 نقاط) تحت رحمة غانا وموزمبيق، حيث أن فوز أي منهما سيرفع رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني، بينما تعادلهما سيمنح مصر فرصة التأهل كثاني المجموعة.

الحالة الخامسة: تعادل موزمبيق مع الرأس الأخضر ومن ثم فوزها على غانا، في هذه الحالة سيكون منتخب مصر مطالبا بالفوز على الرأس الأخضر، وإذا تعادل سيكون رصيده 3 نقاط لينتظر تحديد مصيره من بين أفضل ثوالث في المجموعات الست، حيث تنص لائحة البطولة على تأهل أفضل 4 ثوالث إلى ثمن النهائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى