أخبار مصر

مستشار الشئوون الصحية يكشف عن أعراض جديده بالموجة الثالثة للكورونا

مستشار الشئوون الصحية يكشف عن أعراض جديده بالموجة الثالثة للكورونا

أوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور “محمد عوض تاج الدين”، إن كل الفيروسيات القديمة والحديثة قابلة إلي لتحور، منوها إلى أنه من الوارد أن أعراض الموجة الثالثة لكورونا مثل طفح جلدي ،نزلات معوية أو مشكلات بالعين، وذلك ليس بجديد، وهناك أعراض يتم رصدها وتظهر.

الأعراض المصاحبة للإصابة بالفيروس :
وأضاف الدكتور”تاج الدين”، أن الفيروس يمكن أن يؤثر على القلب أو المخ أو العظام أو مشكلات جلدية، لكن في الأساس هو فيروس تنفسي، الإصابة الأساسية هي تنفسية، تبدأ من الجهاز التنفسي من الأنف ثم الحنجرة و الجهاز التنفسي السفلي ثم الشعب الهوائية.

واستكمل:”فضلا عن تعب في المعدة، كما رصد إلي بعض الحالات للطفح الجلدي والإسهال وإحمرار بالعين كنوع من الحساسية.

رصد الاصابة بالفيروس :
وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن حالات الإصابة بالفيروس التي رصدت عبر البيانات الرسمية بوزارة الصحة حاليا في إرتفاع فبدأ العدد من 300 و400 وسجلت أمس 703، مضيفًا: “إحنا في مرحلة زيادة للحالات،و لكن هناك تعامل حكيم وتوفر كل الأدوية المتاحة”.

وأضاف الدكتور “محمد عوض تاج الدين”، أنه ليس هناك ما يمنع إذا كان الشخص معرض إلي المخاطر أو من الفئات الأكثر عرضة للإصابة أنه يتم حصوله علي التطعيم، ويفضل أخذ نفس النوع الذي تم الحصول عليه في الجرعة الأولى، والفترة البينية ما بين الجرعة الأولى والثانية تبلغ 21 يوما بشأن التطعيم الصيني.

أكلات هامة لتقوية الجهاز المناعي

نشرت وزارة الصحة، عبر صفحتها الرسمية بموقع “فيس بوك”، انفوجرافيك عن بعض من الأكلات الهامة لإضافتها للوجبات لتقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

ويعد الجهاز المناعي حائط الصد ضد الفيروسات والأمراض ويعمل على حماية جسم الإنسان.

وتعريف جهاز المناعة، بأنه هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائن الحي بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة. هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، مثل الميكروبات أو فيروسات وتحييدها أو إبادتها.

وقسمت وزارة الصحة في منشورها الأكلات حسب الفيتامينات.
الأغذية الغنية بفيتامين ( ج أو C): الموالح مثل البرتقال، اليوسفي والليمون وأيضا الفراولة، الجوافة ، الفل الحلو الملون، السبانخ والبروكلي.

الأغذية الغنية بفيتامين ( أ أو A): الجزر ، البطاطا الحلوة، الكبدة ، الطمطام ، المانجو، الحرنكش ، الخضروات الورقية الداكنة مثل الجرجير والسبناخ.

الأغذية الغنية بالزنك: اللحوم الحمراء لكن بكميات قليلة، البقوليات مثل الفول، الحمص والعدس، منتجات الألبان والبيض والمكسرات.

الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية ( أوميجا 3) : زيت الزيتون ، بذور الكتان، بذور الشيا ، الأسماك مثل التونة والماكريل .

ولفتت وزارة الصحة في منشورها لأهمية الحصول على فيتامين د وذلك عبر التعرض اليومي لأشعة الشمس من 10 إلى 15 دقيقة يوميا، وذلك لأهمية هذا الفيتامين في تقوية الجهاز المناعي والحفاظ على صحة العظام.

كما أشارت وزارة الصحة. أن تناول الفيتامينات والمعادن بشكل يومي خلال الوجبات، يغني عن الحصول على تلك الفيتامنيات في مصادر دوائية على هيئة أقراص أو شراب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى