أخبار مصر

مصر تباغت إيران بضربة موجعة رغم معارضة أمريكا

مصر تباغت إيران بضربة موجعة رغم معارضة أمريكا

تواصل مصر تعزيز الروابط الاقتصادية والتعاون مع دولة العراق مؤخرا في محاولة لإعادة بغداد بعد سنوات من الخضوع تحت تأثير النفوذ الإيراني منذ التدخل الأمريكي للاطاحة بصدام حسين عام 2003.

وفي آخر تطور، دحض وزير الخارجية العراقي المزاعم حول إلغاء القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، مؤكدا أن العمل جار على عقد القمة الثلاثية مع مصر والأردن في بغداد بعد عيد الفطر.

من جانب آخر، عقد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل مباحثات مطولة مع نظيره السوري امس الخميس بهدف إشراك دمشق في قرار بغداد الاستفادة من احتياطات الغاز من مصر عبر انشاء خط أنابيب يمر في سوريا.

ويرى خبراء أن مصر أصبحت منافس شرس للغاز الإيراني في قلب آسيا، في الوقت نفسه قرار العراق بالتخلي عن الغازالإيراني سيمثل ضربة قاصمة للأطماع الإيرانية منذ سنوات في التهرب من العقوبات الأمريكية من البوابة العراقية.

ومن المقرر أن يقوم وفد أمريكي بجولة في منطقة الشرق الأوسط، حيث ستشمل الزيارة مصر والسعودية وإسرائيل لإطلاع حلفاء واشنطن على مستجدات المباحثات بين أمريكا وإيران حول الاتفاق النووي مع إيران.

وفي هذا السياق، أشار موقع ” أرجوس ميديا” البريطاني أن دخول سوريا في خطط مصر والعراق لمد خط غاز عربي يمتد من مصر إلى الأردن وسوريا ولبنان سيكون أمرا معقدا، خاصة وأن دمشق ماتزال تحت طائلة العقوبات الأمريكية.

ولفت الموقع، المختص بشئون الطاقة، أن قرار بغداد التوجه إلى سوريا قد يضع العلاقة بين بغداد وواشنطن في أزمة، في الوقت نفسه تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تخفيف العقوبات على إيران مقابل الامتثال من جديد إلى الاتفاق النووي.كما أضاف ” أرجوس ميديا” أن تعتمد على الإعفاءات الأمريكية التي تحمي النظام المصرفي العراقي من التعرض الإضافي للعقوبات. وتطالب واشنطن بغداد بمنع طهران من أن تدفع بالدولار الأمريكي مقابل صادراتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى